حتى لا يذهب الجنوب إلى المجهول..!

2018-08-30 18:04

 

منذ أن تم تحرير محافظات الجنوب - وخاصة عدن - من احتلال (الحوثيين وصالح) والأمور والاوضاع جميعها تذهب من سيئ إلى أسوأ، وتتجه نحو المجهول، والاحتقانات والانفلات والغياب الامني، في تزايد وتفاقم شديد، ولا نعلم من يدير البلاد..؟ ولا نعلم إلى أين سيذهب الجنوب وأهله؟ وما نخشاه أن يتجه نحو الكارثة المحزنة، ونحو المجهول، وكل من هذين - الكارثة والمجهول - سيؤديان إلى عواقب وخيمة، لا يعلم بها إلا الله، عندها سيصعب على المواطن العائش في هذه المساحة الصغيرة من الارض تحملها، لأن هذا المواطن (الجنوبي) وعلى مدى (نصف قرن) من الزمان، منذ أن حصل الجنوب على الاستقلال الوطني، في 30 نوفمبر 1967م، تحمل من متاعب ومثاقيل الصراعات المختلفة - ومنها الصراعات الدموية - التي كانت هي الغالب في هذه الصراعات، ما لم تستطع أن تحمله الجبال، التي هي "أوتاد الأرض"، إنها مأساة محزنة بالفعل، مازالت تلاحق هذه البلاد وكأن (لعنة إبليس) - والعياذ بالله - قد حلت بها، وأصابتها في مقتل..!

 

الجنوب اليوم، لم يعد ذلك الجنوب، الذي كنا نعرفه من سابق الزمن، ولا عدن تلك عدن، لما كانت عليه من النظام والقانون والمدنية والانفتاح والتعايش بين الأجناس والأعراق، ومن الأمن والأمان، الذي كان يضرب به المثل، على مستوى كل بلاد الجزيرة والخليج، بل المنطقة بأسرها.

تحولت عدن والجنوب بشامله، في الظرف الراهن، إلى "كونتينات مسلحة" وشعوب وقبائل كل له مشربه ومرتعه وإلى فوضى قاتلة في ظل غياب تام للدولة وللحكومة الشرعية، بكل مؤسساتها ومسمياتها، ولا نعرف عنها إلا سفرياتها الخارجية المتعددة ونفقاتها المهولة، وغياب ملحوظ وفاضح في الداخل، وقمة في الفساد والإفساد، وضياع الأخلاق..!

 

هناك خلل كبير في منظومة إدارة البلاد على نحو أفضل وآمن ومقبول، والأمور والأوضاع كلها منهارة، والجرائم زادت أضعاف الأضعاف والخدمات لا تسأل عنها "إنسي ولا جني"، أقل ما توصف بالسيئة، والغياب التام والنرجسية في الأداء، أما القتل والاغتيالات فحدث ولا حرج، والأخطر من ذلك بروز العصبية والتشنجات القروية والانكماش السياسي ورفض الآخر، ونخاف أن تقود كل هذه التوترات البليدة، التي بدأت - ومازالت - تبرز في على السطح، بشكل واضح وجلي، منذ أن غادر الاحتلال (الحوثي العفاشي) عدن والجنوب عامة، ولكل مسعاه إلى السيطرة على الأرض وفرض الأمر الواقع..!

 

يلاحظ أن نفوس الجنوبيين باتت مشحونة بنزعة الخصومة البينية القاسية والعنيفة، وهذا يجري على قاعدة "إذا أنت لست معي فأنت خصمي وضدي".. ينبغي إزاحتك من الساحة، ليس هذا فحسب، بل هناك من يذهب إلى (التخوين) للآخر، وهنا مكمن الخطورة، الذي سيقود إلى التناحر والاحتراب الداخلي العنيف والقاتل، وسيؤدي بالجنوب - كل الجنوب - إلى المجهول، وإلى كارثة دامية التي لن تتوقف تداعياتها واتساعها إلا بمعجزة إلهية، ولنا في سوريا والعراق وليبيا والصومال عبرة وألف عبرة ودرس قاس ومؤلم ودام لا يمكن نسيانه أبد الدهر..!

 

على الجنوبيين أن يدركوا أنهم إذا لم يذعنوا للعقل والتعامل مع الأمور بواقعية وحكمة بعيداً عن النزعة العبثية، وإذا لم يتقبل بعضهم بعضا فإن (تراجيديا الكارثة) ستأتي عليهم جميعا في كل مشرب، لأن الشر يعم، وعلينا أن نتذكر احتراب (القومية والتحرير) الذي سبق استقلال نوفمبر 1967م بأسابيع قليلة، وأحداث (20 مارس) 1968م وأحداث (14 مايو) 1968م - ما يعرف بـ (رفاق الجبل) - والانقلاب على الرئيس قحطان الشعبي والإطاحة بالرئيس الشهيد (ٍسالمين) وإعدامه في 26 يونيو 1978، وأحداث (13 يناير) 1986م الكارثية الدموية المشؤومة وتغييب الخصوم السياسيين، والزج بهم في غياهب السجون والمعتقلات والمخابئ السرية، وكثيرة هي المحطات الدموية المؤلمة، في تاريخ الجنوب والجنوبيين البؤساء، فعلى الجميع أن يتعظوا وأن يتأملوا كثيراً في مسارات تاريخهم بكل تفاصيله، الأمم سبقتنا في كل ما له صلة بالحداثة والتطور النهضوي والمدني، وحياة العيش الآمن، والرفاهية المستديمة، والنعيم بالأمن والأمان، ونحن مازلنا نبحث عن صغائر الأمور، وأوضعها وأتفهها وأرذلها، ونتمسك بعنجهيات وعنتريات قروية وسياسية فاسدة ما أنزل الله بها من سلطان، وللأسف والأسف الشديد ننسى أننا نعيش أزمة كهرباء وماء وبترول ونظافة وصحة، وعمر استقلالنا ما يزيد على (خمسة عقود) من الزمان.. يا بؤساه على ما يجري! لقد استهلكتنا السياسة والصراعات كثيراً..!

 

حان الوقت لعودة العقل الجنوبي إلى رشده، فالأوضاع في الداخل الجنوبي متوترة والظروف خطيرة للغاية، فهل يتحرر الجنوبيون من الانشداد والانجرار الرخيص إلى ماضيهم الدموي البليد، وأن يتجهوا إلى ما ينفع قضيتهم والانتصار لها بأقل التكاليف؟ نأمل ذلك.. فلا بديل لغير العقل والاصطفاف الجنوبي الجمعي، ولصحوة جنوبية عاقلة، ينبغي أن تتحقق في الواقع قبل فوات الأوان، وذهاب الفرص التي لا تتكرر دون رجعة.. اللهم اشهد..!