لهذا يُستهدف الانتقالي..!

2024-04-22 21:38

 

أثار الانتقالي منذ إعلانه وحتى اليوم حنق وضيق القوى المعادية للجنوب وحق الجنوب في استعادة أرضه وهويته وتاريخه وحاولت تلك القوى توزيع الأدوار فهي ربما تختلف ولكنها تتفق في العداء للانتقالي وكل ماله علاقة بالجنوب وتوزعت في أدوارها بين الحرب وإعادة الغزو من خارج الحدود إلى حرب المفخخات والاغتيالات التي تستهدف القيادات الجنوبية، إضافة إلى قائمة القوى التقليدية التي غزت الجنوب في 1994م تحت شعار الوحدة أو الموت.

 

كل هذه القوى مجتمعة ما تزال تتحين الفرصة تلو الأخرى للانقضاض على الجنوب ومعاودة الكرة ولأنها تدرك أهمية وجود حامل سياسي للجنوب والقضية الجنوبية تعمل مجتمعة ومنفردة لتقويض الانتقالي وكل ماله علاقة بالجنوب والجنوبيين بأكثر من طريقة وأسلوب، لهذا يصاحب ذلك تجنيد المئات من مواقع الذباب الإلكتروني والفضائيات المدعومة والمجندة خصيصا لاستهداف الجنوب والانتقالي تحديدا باعتباره القوة السياسية والعسكرية الجنوبية الفاعلة.

 

ما يحز في النفس أن يسهم بعض أبناء الجلدة الجنوبية في التماهي مع جوقة العداء والتشهير وكل ماله علاقة النيل من الانتقالي بل ويذهب البعض إلى تحميل الانتقالي لمجرد مشاركته في السلطة أسباب تدني وانعدام الخدمات وتدهور الحالة المعيشية للمواطنين التي هي موجودة أصلا منذ ما قبل وجود وشراكة الانتقالي بدون إدراك وبصورة عفوية وخبيثة لما يجري حوالي الانتقالي الجنوبي من ضغوط سياسية إقليمية ودولية لهذا يمكننا القول بما يلي:

 

  • إن الانتقالي شريك في السلطة ولكنه لا يتحكم بالإيرادات والموارد على قلتها الآن بعد منع تصدير النفط وبالتالي صار شريكا في السلطة والأزمة نعم ولكنه ليس أساساها.

 

  • وجود الانتقالي أفضل مليون مرة للجنوب والجنوبيين من عدم وجوده.

 

  • شراكة الانتقالي في السلطة أكسبته شرعية الوجود والتخاطب مع المجتمع الدولي الذي لم يزل مسكونا بحل القضية الجنوبية من بوابة استعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب الحوثي وفقًا ومرجعيات المبادرة الخليجية، ومن هنا يراهن الانتقالي على اختراق القضية الجنوبية لجدار المبادرة الخليجية والرباعية الدولية المعززة بالبند السابع.

 

  • يعد الانتقالي صاحب الحضور الأقوى على الساحة الجنوبية سياسيًا وعسكريا بل وجماهيريا وهذه مرتكزات قوية لابد للجنوبيين وأن اختلف البعض مع الانتقالي تمتين قوامها وإسنادها لا النيل منها بهدف هدمها كما يتمنى البعض.

 

  • الاستفادة من المتغيرات الدولية في ضوء مغامرات المليشيات الحوثية في البحر الأحمر وخليج عدن لصالح قضية شعبنا الجنوبي وهذه ليست مهمة الانتقالي وحده بل كل القوى الجنوبية وفي طليعتها الانتقالي بالطبع.

 

  • فن السياسية يعتمد على النفس الطويل واقتناص اللحظة المناسبة وليس إلى المغامرة التي قد تضر بما تحقق.

 

  • الإيمان الراسخ لدى من يعز عليه الجنوب أن قضية الجنوب هي قضية شعب حي فاعل ذات تاريخ وهوية وحضارة ووجود ولا خوف على هذا الشعب وقضيته هي قضية كل جنوبي ولهذا لابد من التقاط الفرصة لخلق اصطفاف جنوبي واسع وعلى القوى السياسية والمكونات مجتمعة أن تدرك وتعمل على أرض الواقع على وحدة الجنوبيين مهما كانت التباينات باعتبار ذلك الضمانة الأكيدة لاستعادة الدولة والحق الجنوبي.

 

  • مصلحة القوى الجنوبية التي لا تؤيد الانتقالي ليست في عداء الانتقالي في هذا الوقت بل في وحدة الصف في هذه المرحلة الحساسة والسمو فوق الصغائر ذلك أن مصلحتها مضمونة في استعادة الجنوب والدولة الجنوبية أكثر من أي مصلحة آنية أو موعودة مهما كانت.

 

  • على الجنوبيين الاستفادة من العبر والدروس التاريخية التي مر بها شعب الجنوب في طرد الاحتلال العثماني والقاسمي والبرتغالي والبريطاني وتوظيف هذه الدروس والعبر لصالح قضية شعب الجنوب العادلة كون الآخر استعان بالتاريخ عندما كانت حرب وغزوة صيف 1994م صورة طبق الأصل لحرب وغزوة أحمد بن الحسن الصفي القاسمي في نهاية القرن العاشر الهجري من حيث الفتوى الدينية وتحييد بعض القبائل وشراء ذممها والعزف على خلافات الجنوبيين.

 

أحمد يسلم صالح..