يتوهم أو ربما يغالط نفسه من يعتقد بأن الجماهير العربية عندما تخرج إلى الشوارع تخرج بحثاً عن العدل وعن الحرية والكرامة .
الجماهير في العادة لا تخرج، وهي إن خرجت إلى الشوارع تخرج بحثاً عن ديكتاتور .
وواهم كذلك من يعتقد بأن هدف أحزاب المعارضة – علمانية، قومية، إسلامية ...الخ – هو تخليص الشعوب من الأنظمة الديكتاتورية وإقامة أنظمة ديمقراطية عادلة .
ذلك لأن هذه الأحزاب هي بطبيعتها أحزاب ديكتاتورية شمولية هدفها الوصول إلى السلطة بأي شكل من الأشكال .
ولقد بات من المؤكد أن كل حزب من هذه الأحزاب ما إن يصل إلى السلطة عبر انقلاب دموي أو عبر ثورة شعبية سلمية حتى يصبح همه الأساس هو كيف يقصي شركاءه، وكيف ينفرد لوحده بالسلطة والثروة، ويحتفظ بهما إلى الأبد ! .
ثم إذا كانت الأحزاب العربية الطليعية نفسها غير ديمقراطية تبدأ حكمها بالإقصاء والإلغاء، بالتخوين أو بالتكفير، أو بهما معاً .. فكيف يمكنك أن تقنعني بديمقراطية أو بسلمية أو بثورية الجماهير ! .
إن ما يحدث في مصر اليوم يمكن تفسيره على النحو التالي :
بعد أن أسقط الشارع المصري ديكتاتورية الرئيس حسني مبارك أنشأت من أنقاض وأشلاء نظامه الديكتاتوري ديكتاتورية يمكن أن نسميها : ديكتاتورية الشارع.
وديكتاتورية الشارع هي بديل لديكتاتورية السلطة، وهي تقوى بمقدار ما تضعف الأخيرة .
إنها ديكتاتورية تبحث عن ديكتاتور قوي يضعفها ويحجّمها، فإن لم تجد مثل هذا الديكتاتور القوي القادر، فسيكون بمقدورها أن تسقط أي حاكم يصل إلى السلطة، وتحيل الحياة السياسية إلى شكل من أشكال الفوضى .
لقد جاء الإخوان المسلمون إلى السلطة بعد سقوط نظام حسني مبارك.. ولأنهم وصلوا إليها عبر ثورة شعبية، ثم عبر صناديق الاقتراع، فقد أخذتهم العزة بالثورة، والعزة بالصناديق، وقبل هذا وذاك أخذتهم العزة بكونهم إسلاميين، حتى لقد خيل إليهم بأنهم آخر الثوار وآخر الخلفاء الراشدين، وأنه لا ثورة بعدهم ولا ثوار .
وهذا ما صرح به الرئيس محمد مرسي عندما قال جازماً:
" لن يكون هناك ثورة ثانية في مصر ".
لقد استعجل مرسي وظن بأنه قد صار ديكتاتوراً وصار فرعوناً لمجرد أنه جلس على عرش من سبقه من الفراعنة.
واستعجل الإخوان وظنوا بأن ديكتاتوريتهم قد اكتملت بمجرد أنهم وصلوا للسلطة .