نظام ... تعدد النوافذ

2013-06-12 19:30

في الجمارك يتردد مصطلح نظام إداري جديد هو( نظام الغرفة الواحدة) في اختصار وتسهيل معاملات الزبائن وهو اليوم معمول به في كثير من الدول المجاورة وقد كان للمختطف قسريا الأستاذ/ عمر عاشور عبيدون مدير عام جمارك منفذ الوديعة حضور ورشة له بالشقيقة السعودية ..!!

 

من هنا تبدأ الحكاية في القدرة الإدارية لهذا الكادر الجنوبي الذي على مدى أكثر من (30) سنة وهو يعمل في العمل الجمركي مديرا عاما لكثير من المرافق ابتداء بجمرك المكلا وحرض والحديدة والإعفاءات الجمركية بالمصلحة وأخيرا بمنفذ الوديعة ..ومع كل هذه الرحلة الإدارية في مرافق إيراديه كان يصارع مافيات الفساد بشكلها الفاضح وهو الذي يعمل على قاعدة ( قاربوا وسددوا) مما جعله محط اهتمام مرؤوسيه قبل موظفيه ..!!

 

لعل المطلع على الأمور في بواطنها قبل ظاهرها تذهب إلى أن مسألة اختطاف مسئول في نظام بهذه الطريقة الفجة وكأن البلاد تدار على شكل عصابات أو مافيات لاتعرف لها طريقا في البحث عن أين اختفى الرجل وفي أي جهة أمنية هو معتقل وماهي التهمة الموجهة له ينبئك أن النظام يعمل بطريقة تعدد النوافذ عكس ما تعلمه وأراد تطبيقه الأستاذ عمر عاشور ربما لعدم فهمه للنظام القائم في البلاد والجاثم على أرضنا ولربما أنه جنوبي وقد أخذ بجريرة جنوبيته والإشكال هنا في طريقة إزاحته الفجة هذه ..!!

 

كان بالإمكان أن يزاح الرجل ويراح في بيته دون هذه العملية الوقحة التي راح معها أحد الأبناء وهو ذاهب الى مقر عمله في منفذ الوديعة لكن هذا النظام بإدارته المتعددة النوافذ فرض هذا الأسلوب المريح له في إزاحته علما أن موسم تدفق المغتربين على هذا المنفذ يبدأ في هذا التوقيت ومن هنا يبدو الأمر جليا في الاستهداف وطريقة الإبعاد القسري الذي خلق حالة توتر ورعب في أسرته للسؤال عنه ومعرفة مصيره إذا كانت كل الجهات الأمنية على أعلا مستوياتها تنفي علمها فضلا عن صلتها بالموضوع وتحديد مكان تواجده ..!!

 

نحن في الجنوب قد تعودنا استهداف كوادرنا الأمنية بشكل القتل المباشر المقصود في وضح النهار في سلسلة متوالية من الاغتيالات التي شهدناها فهل ياترى يبدأ موسم جديد من الاختطافات لكوادرنا الجنوبية المدربة ذات الخبرة ..؟؟!!..سؤال يفتح شهية المتابع للشأن الجنوبي مع أول حالة اختطاف لانرى لها نهاية تلوح في الأفق تنبؤك عن موعد لإفراج قريب لها ....!!

 

إذن أين الأستاذ عمر عاشور مديرعام منفذ الوديعة؟؟!! وكيف أختطف وماهي أسرار اختطافه ؟؟!!

ماهو موقف المصلحة التي يعمل فيها من هذا الاختطاف ؟؟ وماهو موقف نقابة المصلحة وزملاء المهنة من تعرض زميل لهم لقرصنة في وضح النهار ..؟؟

نسأل الله له الحفظ ولكافة كوادرنا وجميع أهلنا في الوطن الحفظ والأمن والأمان ولوطننا الحرية والانعتاق من هذا النظام الهمجي الغاشم ..!!

 

اكرم احمد باشكيل

10 يونيو 2013 م