لماذا سمي الجنوب بالعربية الجنوبية.

2019-05-28 02:45

 

هناك كثير من القراء الجنوبيين يسألونني لماذا اطلقت على الجنوب في كتبك (العربية الجنوبية) سواء قبل الاسلام او بعده.. الجواب ذكرته في كتابي الجزء الاول من التاريخ القديم للعربية الجنوبية من خلال التسميات التي اطلقت على الجنوب منذ ان خلق الله آدم عليه السلام في عدن حتى الاستقلال عن الاحتلال البريطاني.. وان الجنوب كان على مر التاريخ دولة وشعب مستقل ولم يكن ملحق بشعب اخر او جزء منه.. وهنا سنبين كيف جاءت تسمية العربية الجنوبية وذلك من خلال البراهين التالية:

 

- ظهرت لاول مرة كلمة عرب في النقوش المسندية التي زبرت في القرن الاول الميلادي.. وقد ذكرنا ذلك في موضوع نشرناه سابقا.. ويجدر التنويه هنا انها  اطلقت اول مرة تسمية على جزء من الوطن العربي بانه ارض عربية كانت على ارض الجنوب.. حيث ذكرها البحار الروماني ( مترو بولس) صاحب كتاب (الطواف حول البحر الارتيري) -البحر الاحمر - والذى زار المنطقة في عام 29م وذكرها باسم ( العربية السعيدة) والتي تم تزويرها الى (اليمن السعيد) لان ارض الجنوب كانت اغنى دولة في العالم لانها الوحيدة التي تزرع البخور واللبان والصبر السقطري) وتصدر هذه المواد الى دول العالم وتباع باغلى الاسعار.

 

- جاء الاسلام في مطلع القرن السابع الميلادي واطلق عليها مخلافي عدن وحضرموت.. اما كلمة (يمن) فهي مشتقة من تسمية الاتجاهات الاربعة.. وتعني (جنوب) لا اقل ولا اكثر والدليل قاله خير البشر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فقد اطلق حديثه الشهير ( اتاكم اهل اليمن هم ارق افئدة والين قلوبا.. الايمان يمان والحكمة يمانية) على قبيلتي السكون والسكاكك الكنديتين الحضرميتين العربيتين الجنوبيتين.. وهذا ما يثبت ان كلمة يمن كانت تطلق على اي منطقة تقع جنوب المدينة المنورة.. ويطلقها الانسان على اي شيئ يقع في الجهة الجنوبية التي يقف عليها وليست تسمية لكيان بذاته.

 

- بعد ان تمكن الزعيم الامير عبدالقادر بن محمد اليافعي من الاستقلال عن الخلافة العثمانية عام 1630م اعلن دولته في عدن وابين ولحج واطلق عليها ( امارة العربية الجنوبية) وبالمقابل ظهرت سلطنات ومشيخات في المناطق الريفية الغربية وحضرموت والمهرة اطلق عليها ( امارات وسلطنات ومشيخات العربية الجنوبية).

 

- عندما بدأت بريطانيا التفكير باحتلال عدن وما حولها من بحار  كانت تطلق عليها الارض العربية وبحار العرب.. ثم اطلقت عليها بعد احتلالها (عدن والمحميات الغربية والشرقية).. ورغم اغفال بريطانيا لتسميتها الحقيقية لاهداف استعمارية خاصة بها فان الاوروبيون ظلوا يحتفظون بتسميتها الصحيحة فعندما كانوا يرسلون بعثاتهم للتنقيب عن الاثار في ارضها كانوا يطلقون عليها بعثات اوروبية الى العربية الجنوبية.. ومن بين تلك البعثات (بعثة الاكاديمية النمساوية للتنقيب عن اثار ممالك العربية الجنوبية القديمة) اوسان وقتبان وحضرموت وذي يزن.. وقد وصلت هذه البعثة الى عدن في 1898م.

 

- اول حزب سياسي جنوبي تأسس في عام 1950م عرف عن نفسه بانه جنوبي عربي وهو (رابطة ابناء الجنوب العربي) بقيادة محمد علي الجفري.. وكان ذلك تجسيد لانتمائه الوطني الحقيقي وان كانت في التسمية سبقت الصفة الموصوف نتيجة لترجمتها باللغة الانجليزية.

 

- لان الكيانات المستقلة التي ظهرت في القرن السابع عشر الميلادي كما ذكرنا آنفا كانت تحمل التسمية العربية الجنوبية فما ان تم تأسيس اول كيان سياسي موحد لها ضم ستة كيانات في 11 فبراير 1959م حتى اطلق عليه ( اتحاد امارات الجنوب العربي) اي انها احتفظت بتسميتها العربية الجنوبية.. وفي 18 يناير 1963م تم انظمام بقية الكيانات الى الكيان السابق فتم تغيير اسمه الى ( اتحاد الجنوب العربي). اي انه احتفظ بالتسمية العربية الجنوبية.. وظلت هذه التسمية سارية حتى الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر 1967م.

 

- ما يدل على اعتراف العرب بهذه التسمية ان الزعيم العربي الكبير جمال عبد الناصر عندما بعث برسالة تهنئة الى الزعيم العربي الجنوبي العظيم قحطان محمد الشعبي في يوم الاستقلال هنئه فيها باستقلال الجنوب العربي عن الاحتلال البريطاني. ولكن تم تغيير الاسم وادخال عليه كلمة ( يمن) بعد الاستقلال وهذا ما سنتحدث عنه في حلقة قادمة ان شاء الله.

 

- بهذه البراهين القاطعة على ان الجنوب اسمه الحقيقي (العربية الجنوبية) ينبغي على شعبنا العربي الحنوبي العظيم ان يستعيد تسميته التاريخية والصحيحة ويطلق على دولته القادمة ان شاء الله ( الجمهورية العربية الجنوبية). فهي التسمية التي تبين هويته القومية والوطنية المستقلة.

 

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه ونحن معهم بحوله وقوته.. امين.