بسم الله الرحمن الرحيم
هويتنا الجنوبية .. والتيار السلفي الوهابي .. وقناة عدن وصراعنا الثقافي والحضاري مع المحتل :-
المقدمة :-
لقد ألتحق التيار السلفي الوهابي بثورتنا السلمية الجنوبية متأخرا وقد كان أولهم ممن ألتحق بصفوفنا وجاء لزيارتنا بحضرموت وبالأخص في مدينتنا تريم والوادي الحضرمي الأخ الشيخ الفاضل بن شعيب وكان من أصطحبه لحضرموت الوادي ليعرفه علينا وينظم له المهرجانات ليقدمهم لثوارنا الجنوبيين بخطابهم السياسي زميلنا الأستاذ العقيد أحمد بامعلم وكان ذلك في منتصف صيف العام الماضي 2012م وقد قبلنا خطابهم السياسي المربوط بثقافتنا الجنوبية المرتبط بتراثنا الثقافي والحضاري المتشابك بمنهاجنا الديني ومدرستنا فقد ذكر في أحاديثه لدينا أن والد الفاضل الشيخ بن شعيب قد تتلمذ ودرس برباط تريم وأخذ نبع منهاجنا الثقافي وتشرب من موروثنا المدرسي العابر للقارات والذي ينتسب له في بقاع العالم أكثر من نصف مليار منتسب ومنتمي .
الهوية الجنوبية هي صراع ثقافي وحضاري مع اليمني :-
لقد تطرقنا في كثير من كتاباتنا أن صراعنا مع اليمني هو صراع حضاري وثقافي وكانت ثورتنا الجنوبية ليست قضية مطلبية أو حقوقية بل مسألة هوية ووجود ومصالح شعب وقد قاوم شعبنا الجنوبي في كل الحروب التي شنها اليمني عبر مراحل طويلة من الزمن تمكن خلالها من فرض أجندته عبر تصديره ثقافة الحرب والموت والجبهات(حروب الجبهة القومية والتحرير وحروب الانقلابات فاليمني هو مخططها ومنفذها)، نعلم أن حضرموت لم تكن يوما امتداد لليمن بل هي بلاد قد ذكرت في الحديث أنها(لا تقوم الساعة حتى يسير الراكب ..ألخ)وأنها لن تقوم الساعة حتى تطرق طريق حضرموت إلي صنعاء والعكس كما تطرق بقية الطرق كطريق مكة والمدينة والشام ومصر .
لقد تطرقنا في كتباتنا أن لحضرموت(الجنوب)كرسي للفتوى الشافعية الحضارم بالحرم المكي وقد شغره اللحجي واليافعي والبيحاني وكذا لليمنيين كرسيهم ولنا رواق الطلبة الحضارم بالأزهر الشريف ويفد له كل طلاب المحميات الجنوبية ولليمنيين رواقهم ولنا أربطتنا المرتبطة بمنهاج حضرموت المدرسي الديني ومسئولية حضرموت الدينية على الجنوب عامة كما لنا ثقافتنا الخاصة بنا حول مفهوم الحوطة وبكل مناطقنا هناك حوطة فيها تكون الحوطة ضرورة اقتصادية واجتماعية وأمنية في ظل انعدام الدولة المركزية وفي ظل الانفلات الأمني ولكن حين جاءت الدولة كان الجنوب من المهرة حتى باب المندب حوطة ومن فيها له الأمان كما أنه لدينا ثقافتنا الخاصة بهجرتنا واليمني ليس جزء منها ولنا لبسنا وهو الإزار والحبوة وغيرها الكثير لسنا بصددها اليوم وهمومنا ومصيرنا مشترك وواحد بجنوبنا وهو المتناقض مع اليمني .
لذا نقول أن صراعنا مع المحتل اليمني هو في المقدمة هو صراع هوية ووجود وقتنا في صراعنا هو قدرتنا على ابتكار الصيغ ذات الأساس المتين المستمد من تراثنا وموروثنا الحضاري المشع الذي به تمكنا من الصمود في مقارعة المحتل اليمني وفرض سياسة اليمننة على الجنوب وبنظرة مبسطة على مناهج الدراسة الابتدائية والثانوية بمدارسنا في الجنوب يتجسد ويتجلى للباحث والمراقب عدم صلة هذا المناهج بثقافتنا وموروثنا الثقافي الحضاري. لذا نستغل ذلك ونوجه رسالتنا للمراكز الثقافية الجنوبية المنتشرة ببقاع العالم وخاصة المركز الذي وعدنا بإنشائه فخامة الرئيس علي سالم البيض أن أعدوا لنا منهج دراسي علمي مرتبط ومستمد من تراثنا وثقافتنا الجنوبية الحضرمية .
ملاحظة :-
عليكم بالعودة إلي موضوعنا وهو مختزل حول هويتنا وصراعنا مع المحتل((هوية الجنوب العربي(الحضرمي)سمات وخصائص))وما عليكم سوى وضع العنوان بقوقل أو أي محرك بحث آخر وستجدونه.
إلي الملتحقين الجدد بصفوف ثورتنا الجنوبية :-
نحن نقصد في مقالنا هذا أخواننا الجنوبيون من منتسبي التيار السلفي الوهابي والذي ورد لنا قريبا أنهم بدءوا منذ فترة تنظيم أنفسهم لخلق امتدادات لهم في وادينا الحضرمي وهو حق مشروع لهم التواجد بكل بقاع الجنوب ونحن نعلم أنهم تحت مسمى حزب النهضة الجنوبي ينشطون ولكن تفاديا للبس وتفاديا أن يكونوا مطية للاختراق اليمني فنحن نشدد ونحبذ أن نرى رؤاهم الموثقة ووثائق برنامج عملهم المرحلي(التكتيكي والاستراتيجي)خلال وبعد مرحلة ثورتنا ونحبذ أن يقدموا برنامجهم كما وعدت بقية التنظيمات والجماعات الجنوبية في اجتماعهم بمصر والمصادقة على جميع وثائقنا الجنوبية بلقاء مصر.
لقد قبلناهم أخوة بيننا في صفوف ثورتنا الجنوبية السلمية كأصحاب مصلحة ومصير مشترك لاستعادة دولتنا الجنوبية الحرة والمستقلة ونريد أن نعرف براءتهم من جمعيات صنعاء وحركاتها السلفية اليمنية كجمعيتي الإحسان بصنعاء والحكمة بتعز اليمنيتين كما نريد أن نعرف علاقاتهم بحزب الرشاد اليمني والذي نعيش معهم حربنا في صراع الهوية والوجود المصيري.
لقد أصدروا بيانهم حول قضية حرق شخص يمني بسيئون اتهموا الحراك بالوادي زورا وبهتانا وحملوه مسئولية ذلك وكانت صيغة حزب النهضة الجنوبي شبيهة بصيغ كل التيارات اليمنية التي سبق ذكرها باليمن والتي تقر احتلال الجنوب وتبرر ذلك بالمقدس لذا فنحن لنا الحق التساؤل هل هم مثل أحزاب اللقاء المشترك أم لهم طريقتهم الخاصة بهم وهل هم يسلكون خط وطريقة الحزب الاشتراكي اليمني في التعامل مع حراكنا الثوري السلمي فتحالفوا مع بعض.
إن جماهيرنا تريد المعرفة والإطلاع أكثر على فكرهم ونشاطهم بالعلن ومنهم هم أن نسمع ؟
نحن دوما نسمع خطبهم في كل مهرجاناتنا تمت لهم السيطرة وخاصة بقناتنا عدن الثورة والمجال مفتوح لهم بكل بقاع الجنوب ونقبلهم وهم مننا ويعلمون أن صراعنا هو صراع هوية وصراع ثقافي مع المحتل اليمني وهو بالتالي صراع هوية ووجود وهو صراع مستمد من موروثنا الثقافي والحضاري لبلادنا الجنوب الحضرمي وتقبلنا العالم بسلوكنا وهو ديننا(الدين المعاملة)نحن نقبل النقد والتهذيب والتشذيب والتطوير ومواكبة مستجدات العصر بمفهومنا الثقافي المشع المستبق للعصر ولا نقبل مسح ماضينا ومروروثنا المفخرة والمنقبة الذي تقبلنا العالم به وقدمونا على أنفسهم فكنا قادة ثورة وبناء وتنمية وإدارة وعلماء فكر وثقافة يقتدى بهم ببلاد المهجر سواء بآسيا أو أفريقيا أو غيرها .
الخلاصة :-
إلي أخواننا بقناتنا عدن وغيرها من نوافذنا الإعلامية :-
لقد تبنيتم أخواننا الجدد ممن يتقدمون صلاة الجمعة ويديرون خطبها لثورتنا بساحات الحراك الجنوبية على طريقة اليمن وبالطريقة اليمنية ليس كرها بالأسلوب ولكن حبا في منهاجنا الثوري وصيغه التي أبتكرناها نحن الجنوبيون المستمدة من موروثنا الثقافي والحضاري لمنهاجنا الجنوبي العابر للقارات والمتعدد الجنسية بأن تركزوا على صراعنا مع اليمني وهو صراع هوية ووجود لشعب محتل وأن تعطوا لإخواننا من التيار التقليدي والكلاسيكي ومن ننتمي لهم نحن الثوار الأوائل فمنهم نستمد حكمتنا الثورية وهي النابعة من موروثنا والمستمد من تاريخنا الذي به نفخر ببلدان العالم حتى فضلونا بالإعلان بصحفهم عنا عمالا وموظفين ولم تفز بذلك من بين شعوب المنطقة بذلك إلا نحن الجنوبيون الحضارم لتميزنا بديننا ومعاملتنا العاكسة لهويتنا.
نقول للقائمين على البرامج لقد تبنيتم أخواننا الجدد من منتسبي التيار السلفي وكأنكم تقولون لقد تبنينا غيركم وهم المنتمين والمكملين لهويتنا الجنوبية الحضرمية إنهم هم الشوافع على طريقة حضرموت العابرة للقارات والتي بها عرفنا العالم بتوسطنا وعدم تطرفنا النابع من موروثنا الثقافي والحضاري الأصيل العاكس لهويتنا الجنوبية الحضرمية والتي حافظت تلك المدرسة على تميزنا الحاملة لهويتنا وكانت حربة من حرابنا القوية التي قصمت ظهر المحتل اليمني في صراعنا ولا نقصد الإساءة لأحد ولكننا نقول لماذا فعلتم هذا بإخواننا السابقين فلنا كل الحق في سماع تبريركم، فالسابقين السابقين وأهل أحد ليسوا كأهل بدر والصحابة ليسوا كالتابعين ومن شارك بالغزوات ليس كمن لم يشارك وأهل الهجرتين المؤمنين لسوا كالطلقاء والمؤلفة قولبهم ومن جاءوا بعد الفتح ليس كمن جاء في عهد الخلفاء ونبينا يتقدم كافة الأنبياء وهو المصطفى لذا فالناس مقامات ودرجات ولكننا بقولنا هذا نذكر بعدم نسيان هويتنا وموروثنا وثقافتنا التي بها نصارع ونقارع المحتل وبها سننتصر حتما وبدون هويتنا سنذوب وتموت قضيتنا.
لذا نقول يا من تدير قناتنا عدن أن عودوا لأهلكم وإلي موروثكم الثقافي والحضاري المشع وهو تراثنا وتاريخنا وفخرنا الذي ينتسب له نصف مسلمين العالم فالشيخ أنور الصبيحي ثائر قديم وفقيه متمكن والشيخ باقطيان خطيب مسجد الشهداء بالمكلاء كذلك وغيرهم الكثير والذي هو من واجبنا البحث والتنقيب عنهم فبمنهاجنا وبديننا تقبلونا ببقاع العالم ولا نقول دعوا الآخرين بل نقول ساووهم في الفرصة واخلقوا حالة من التوازن تحت شعار النوافذ المتعددة وغيروا سياسة(حبني بالغصب،وبيع الشاهي بالبطارية)بالرغم أن موروثنا هو صاحب الكفة التي يجب أن ترجح ولا نريد استيراد أفكار جديدة بمقياس الماضي السيئ ومن الله التوفيق والنصر المبين .
أحمد سالم بلفقيه
تريم / حضرموت
22/4/2013م