السيارة الكهربائية!!

2024-07-18 07:57

 

رأيت أن أطلعكم اليوم على محاسن السيارة الكهربائية ، والتي اخترعت قبل مائة عام ، ولكن ولاسباب كثيرة ومنها ربما جشع شركات النفط فقد أزيحت جانبا لتهيمن السيارة التي تعمل بالوقود الأحفوري .

 

اليوم كنت على موعد مع صديق كندي ليحدثني عن سيارته الكهربائية الشاملة وليست الهجين اي (الهايبرد). طلبت ان يحدثني اولا عن تجربته مع السيارة بمحرك البنزين الذي باعها. قال عنها انها كانت عبارة عن استنزاف متواصل لوقته وماله وذلك في الصيانة الدورية والإصلاحات وفي مصاريف البنزين، واستطرد انه وخلال ٦ سنوات صرف ما يزيد عن ١٨ الف دولار أمريكي في الصيانة الدورية كما صرف ما يزيد عن ٢٠ الف دولار أمريكي في الوقود. حيث كان مقر عمله يبعد تقريبا ٧٥ كيلو عن مدينته.

 

واضاف انه لم يفكر في شراء سيارة كهربائية إلا بعد ان اصرت زوجته على تجربتها طالما وأسعار النفط في كندا وصلت ارقاماً قياسية ، حيث تحتاج إلى ١٢٠ دولار أمريكي لتعبئة السيارة فضلا عن مصاريف الصيانة كتغيير زيت المحرك والبواجي وكذلك الكلتش والفرامل مع اهمية مراقبة زيت الكلتش والفرامل وماء الرديتر .

 

يقول انه توجه إلى معرض لشركة ( تسلا )

وهناك تجول وتأمل دون ان يسأله احد عنما يود شراءه  . فقط قابله مندوب مبيعات الصالة وقال له خذ وقتك واذا طلبت اي معلومة فانا تحت الخدمة . يقول لقد نهجت تسلا نهج عدم - الحشرية - فالزبون يأتي وله حرية التجوال واذا رأى ان يسأل فهناك من يساعده .

 

واصل صديقي التجوال في صالة العرض وسال عن سيارة - تسلا - بشنطة عفش كبيرة حيث انه من هواة لعبة الجولف . فأشار عليه مندوب المبيعات في الصالة ان بامكانه ان يحصل على سيارة بشنطة عفش واسعة كما ان بإستطاعته ان يضيف مقعدا بحيث تسع سيارتة اربعة ركاب في الخلف .او توسع الشنطة ويلغى المقعد الرابع .

 

وسال صديقي هل تتوفر سيارة للبيع فكان رده ! للاسف عليك ان تحجز السيارة وتحدد اللون واذا رغبت الفرش وسعة الشنطة وبعد اشهر سوف تصلك السيارة إلى منزلك . يقول قررت بعد ان استشرت زوجتي ووقعت العقد في شراء سيارة  - تسلا - بأقساط شهرية لمدة ٤٨ شهر .

بلغ سعر السيارة تقريبا ٧٠ الف دولار أمريكي .بالتقسيط .

 

طلبت منه أن يحدثني عن الفروقات بين السيارة التي تعمل بالوقود والتي تعمل بالكهرباء . قال لي قبل أن تفكر في شراء سيارة كهربائية عليك أن تشتري شاحن البطارية المنزلي وهو النوع العادي والبطيء ويكلف حوالي الف دولار أمريكي ويتم تركيبة في البيت . واضاف بدون شاحن مركب في البيت فسوف تعاني من طول الانتظار في محطات الشحن ويطول الشحن خصوصا في الشتاء القارس لساعات .

 

يقول بعد أن وصلتني السيارة إلى منزلي تعلمت طريقة شحنها وتشغيلها عن طريق الهاتف وحرصت أن اشحنها في منزلي طوال الليل، كما حرصت أن لا يزيد الشحن عن ٨٠٪؜ للبطارية إلا إذا كنت على سفر طويل. علما أن الشحن الكامل للبطارية يكفي لقطع مسافة ٤٠٠ كيلو متر ، بعدها إذا شارفت البطارية على النفاذ فان السيارة بنفسها تتجه لك عنوة إلى اقرب محطة شحن . او تتوقف بك قبل نفاذ الشحنة .

 

ما ادهشني انه يقول ان السيارة الكهربائية لا تكلفك اي مصاريف ولا مشاوير تعبئة بنزين او تغيير زيت او فرامل ولا تحتاج إلى فلاتر او ماء رديتر  او زيت فرامل وكلتش بل ولا تحتاج إلى تغيير قماشات الفرامل 

كما أن هناك ضمن على المحرك ٢٠٠ الف كيلو او ٩ سنوات . ويمكن  احيانا اصلاح السيارة عبر الهاتف .

 

سالته عن كلفة الشحن للبطارية فكان رده إذا كان الشحن في المنزل فلن تزيد الكلفة عن ٣ دولار أما إذا كان الشحن في محطة بنظام الشحن السريع فقد تكلفك ١٢ دولا 

وكان سؤالي الأخير وهل عانيت بعض المشاكل مع السيارة الكهربائية ؟ فكان رده أن السيارة الكهربائية قليلة الأعطال وقد تعمل معك لسنوات دون اي متاعب كما ان قطع غيارها لا تزيد عن ٥٠٠ قطعة بينما سيارة البنزين يوجد بها ١٢ الف قطعة اضف على ذلك ان سيارة البنزين تستنزفك ماليا .

وفي حسبة صادقة فان ثمن السيارة الكهربائية وبالاقساط الشهرية يتم تغطيتها بمصاريف البنزين والصيانة وزيت المحرك مع توفير الوقت وزيارات محطات البنزين وكذلك كما قال وساعدت في ان اكون مساهما في تخفيف التلوث وصديق للبيئة. 

كلمة اخيرة هناك سيارات كهربائية صينية مضمونة بنصف سعر سيارة تسلا