اليمن ما بعد الحوار

2013-06-14 04:01

في البداية أتمنى للمتحاورين في صنعاء الخروج بالبلاد والعباد إلى بر الأمان، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال حل عادل ومنصف للقضية الجنوبية يرتضيه كآفة أبناء شعب الجنوب، واعتقد أن معظم الجنوبيين لا يؤمنون بان هذا الحوار سيحل قضيتهم بمن فيهم بعض أعضاء الحوار أنفسهم والذي سمعنا تصريحات الكثير منهم يشكو النهج الذي يسير عليه الحوار، وقال بعضهم وعبر وسائل الإعلام - أننا لا نمثل الجنوب ولا ندّعي ذلك ولكننا أتينا لننقل للعالم ما يعانيه شعبنا في الجنوب حسب قولهم.

 

الكثير من الأطراف في الشمال التي تعودت على النهب والسلب والهيمنة لا تريد لهذا الحوار النجاح، وخصوصاً إذا كان يضع حلا عادلا للقضية الجنوبية، وقد أطلعنا جميعاً على الرؤى التي تقدمت بها الأحزاب الكبيرة في اليمن حول جذور القضية الجنوبية والرؤى التي طرحت لحلها من قبل تلك الأحزاب المشتركة بقتل الوحدة وتدمير الجنوب، وقد رأى الكثير من المتابعين والمهتمين بهذا الشأن بأن تلك الرؤى لم ترقَ إلى مستوى المسؤولية  ويرى معظم الجنوبيين ومعهم الكثير من أبناء الشمال بأن الوضع لم يتغير عمّا كان عليه قبل عام 2011م و إن هؤلاء غير مستعدين ولم تتوفر لديهم النية حتى الآن للقبول بحل القضية الجنوبية .

 

الجنوبيون ينتظرون لعل وعسى إن هناك اتفاقيات لحل قضيتهم من خلال هذا الحوار أو غيره، أو أن العالم سيتفهم مطالبهم ويساعدهم لاستعادة دولتهم بالطرق السلمية،  والجميع يرى إن هذا الحوار هو الفرصة الأخيرة أمام اليمنيين جنوبا وشمالا لحل قضاياهم والخروج من أزماتهم.

 

باعتقادي وأقولها بصراحة وخوفاً على اليمن جنوباً وشمالاً، إن لم يخرج الحوار القائم حالياً في صنعاء بحل عادل للقضية الجنوبية سيلجأ مجاميع من الجنوبيين بعد انتهاء الحوار للكفاح المسلح وإن لم يرضِِ هذا التصرف معظم الجنوبيين، وحتى وإن كان ذلك خروجا عن إرادة الحراك الجنوبي الذي تبنى الطرق السلمية لاستعادة دولته، وبالتأكيد فإن هذا العمل ستواجهه الدولة بالعنف المضاد وستحدث هناك اشتباكات وحروب، وستدخل أطراف أخرى في  الصراع لتصفية حسابات معينة، ومع مرور الوقت سيجد الإنسان الجنوبي نفسه أمام طريقين أما الموت أو الوقوف لحماية نفسه، وستتوسع دائرة العنف لتشمل اليمن ككل.

 

و هناك دول خارجية تنتظر هذه اللحظة حتى ترى اليمنيين قد ملّوا الحرب وسيتدخلون ليفرضون هيمنتهم وحلولهم، ولهذا نقول على الجميع الوقوف بجدية لحل قضايا اليمن قبل إن تنهك اليمن بالحروب وسيأتي من يفرض علينا حلوله بعد تدمير البلاد والعباد.

 

بالإضافة إن هناك أطراف متصارعة في الشمال وكل طرف منهم يريد الانتقام من الآخر، ولكن في هذه الفترة لم تكن الفرصة مناسبة لهم لإشعال الحروب خوفاً من وضعهم من قبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن في قائمة معرقلي التسوية (المرحلة الانتقالية) وقد يتم فرض عقوبات دولية عليهم، ولكنهم أجّلوا ذلك إلى إن ينتهي  الحوار الوطني وترفع الدول الراعية للمبادرة الخليجية يدها على اليمن، وهذه اللحظة سنصل إليها حتماً إذا لم يقف الجميع بجدية أمام مشاكل الوطن وحلها بالشكل العادل، وأعتقد إن وضع الحلول المناسبة والعادلة لكل القضايا وخصوصا القضية الجنوبية بما يرضي شعب الجنوب سيكون الشعب المانع الوحيد بعد الله وصمام الأمان لمنع مثل هذه الحروب.

 

الخلاصة:

 

في حالة فشل الحوار (إفشاله) لو قدر الله سيلجأ مجاميع من الجنوبيين إلى حمل السلاح على اعتبار إنهم استنفذوا جميع الوسائل السلمية وآخرها الحوار، وإن كان ذلك العمل خارج عن إرادة معظم الجنوبيين، وستواجهه الدولة بالعنف المضاد وستدخل أطراف في الصراع لتصفية حسابات معينة، وسترافق تلك الحروب أخطأ سيضطر معظم الجنوبيين القادرين على حمل السلاح للانخراط في الحرب لحماية وطنهم وأنفسهم.

 

وفي الشمال هناك أطراف متصارعة وكل منهم يريد الانتقام من الآخر وخوفاً من وضعهم في قائمة معرقلي التسوية وقد تفرض عليهم عقوبات دولية أجّلوا صراعاتهم إلى ما بعد انتهى الحوار، وسيبدؤون الانتقامات وإشعال الحروب.

 

وسواء حدث الاحتمالين أو أحدهم هناك دول خارجية تتربص باليمن وتجعلهم يقتتلون حتى يملّون لتتدخل وتفرض عليهم ما تريد من حلول وتهيمن على البلد.

 

ولتجنب كل ما سبق على الجميع إخلاص النية والاعتراف بالأخطأ السابقة والوقوف بجدية وبمسؤولية لحل كل قضايا اليمن بالشكل العادل وخصوصاً القضية الجنوبية، بما يرتضيه كل أبناء الجنوب.

 

وما كتبته هو خوفاً على اليمن وأبناء اليمن، وأتمنى إن لا يحدث من ذلك شيئا وإن يصل الشعب في الشمال والجنوب إلى الحلول العادلة وينعم الجميع بالخير والسلام.

 

والله من وراء القصد.

14 يونيو 2013م.