عدن هي محك الاختبار ورهان الحرب والانتصار!

2017-06-28 10:47

 

انتصار المقاومة الجنوبية في عدن والمحافظات الجنوبية وتحريرها من قوى الغزو الانقلابية في مدة قياسية قدم فرصة ذهبية للشرعية اليمنية ودوّل التحالف العربية، لتقديم نموذجها السياسي في الحكم والإدارة للمناطق المحررة ؛ النموذج الذي من خلاله يمكن المقارنة والقياس بينها وبين الانقلابيين ونموذج حكمهم وإدارتهم للعاصمة صنعاء والمحافظات الشمالية التي تخضع لهم! فماذا فعلت الشرعية اليمنية في عدن التي اعلنتها عاصمة مؤقتة لها بعد عامين ونيف من تحريرها؟! بالمقارنة مع ما فعلته القوى الانقلابية في صنعاء العاصمة؟!

للأسف الشديد كل الشواهد والمؤشرات  تدل على أن الشرعية اليمنية تعمل في تنفيذ استراتيجية القوى الانقلابية الهادفة الى جعل عدن والمدن المحررة في الجنوب تبدو في أسوأ حالاتها من التدهور والفوضى والإنهاك وخيبة الأمل والاحباط الأتي من مختلف نواحي الحياة في عدن المدمرة ! إذ لاشيء في عدن يبعث على الفرح أو التفاؤل والأمل!  ولا اعتقد أن الحكومة الشرعية في تقديمها هذا النموذج الفاشل في حكم وإدارة عدن والجنوب المحرر قد خدمت أحد آخر أكثر مما خدمت القوى الانقلابية في صنعاء ونواحيها!

 

فكيف هو حال المؤسسات وإدارتها في عدن وصنعاء؟

وكيف حال البنية التحتية للمدينتين؟ وكيف النظام العام وعمل الأجهزة الأمنية والقضائية؟ وكيف واقع انتشار الجريمة والفوضى والعصابات والنهب والسرقات؟ وكيف هو حال الكهرباء والماء والطرقات؟ وكيف هو حال التعليم والصحة والبناء العشوائي في المدينتين؟  وكيف هو حال الشأن العام بوجه عام؟ ومن المستحيل منع الناس من المقارنات بين الحالين!  ومن المقارنات المؤسفة في عدن هذه الأيام التأكيد أن وضع الكهرباء كان في اثناء الحرب أفضل مما هو عليه الان بعد عامين ونصف من التحرير! وأن النهب السافر للمؤسسات العامة والمنازل  والمصالح الخاصة والأرضي والمتنفسات لم يحدث في عدن الا بعد طرد قوى الغزو الانقلابية ولازال ! وأن الشرعية لم تفعل على إعادة ترميم واعمار عدن اي شيء جدير بالقيمة والاعتبار ، حتى أنقاض الحرب تركتها كما هي بيوتاً للافعي والعقارب والفئران! ولم تعلن للناس ماذا لديها من مشاريع محتملة لتنمية المدينة في قادم الأيام  !

 

وكل ما فعلته الشرعية اليمنية  هو إعلان وجودها في منتجع المعاشق ترقب المدينة من فوق قمة الجبل الحصين وتستمتع بتعذيب سكان المدينة الحزينة ليلا نهارا ! فضلاً عن افتتاح قاعة للأفراح الاتحادية ولوحة جدارية لصور الشهداء الابرار الذين ضحوا بحياتهم من أجل أن تنعم مدينتهم بالحرية والخير والسلام والازدهار ولم يكن يدر بخلدهم أن يكون حصاد زرعهم هو هذي الثمار التي حصدتها الشرعية خراباً وفساداً وإهمالا لم ينزل به الله من سلطان !  

إذ لم يحدث في تاريخ الحروب والمدن أن تُعاقب المدينة المنتصرة على صمودها وانتصارها كما هو حال مدينة عدن الباسلة، إذ لاتزال بعد عامين من الانتصار والتحرير المجيد تعاني من الأهمال الشديد من قبل كل الاطراف التي تتنازع السلطات فيها: شرعية ومحلية، رسمية وأهلية، مليشيات وعصابات، وجماعات وأحزاب وقوى مصالح  من مختلف الأشكال والالوان جميعها تتصارع في المدينة المثخنة بالجراح  لنهب ما لم ينهب بعد! بعد عامين وأكثر من التحرير لم يرى الناس في عدن إي مشروع أو عمل جدير بالقيمة والاعتبار على صعيد الترميم والإعمار بما يمكنه أن يعيد بعض الأمل للسكان! أنقاض الحرب والدمار لاتزال تصدم الأنظار في كل مكان من شوارع المدينة وأحياءها،

 

الطرق العامة تتدهور حالتها كل يوم والمؤسسات الحيوية مغلقة الأبواب والكهرباء أسوأ بكثير مما كانت عليها قبل الحرب وفِي أثناءهاء والماء دائم الانقطاع والمجاري طافحة والقمامة متراكمة في كل زاوية وشارع  والأوبئة تزداد انتشاراً! ورغم ما تحقق على صعيد الأمن وهو المنجز الوحيد الذي يمكن رصده بالقياس إلى  ما شهدته الأشهر الأولى التي تلت الانتصار والتحرير! الا أن الجرائم المتتالية من القتل والسطو والنهب والاعتداءوالسرقة وغيرها التي شهدتها المدينة  في الأيام القليلة الماضية في ظل غياب الأجهزة القضائية والأمنية هي شاهد حال عن هشاشة الوضع والتدهور العام الذي أصاب المدينة في صميم صميمها! دون أن يعمل أحد على وضع حدا لهذا التدهور المتسارع في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية. والادهى أن يحدث كل هذا التدهور المريع في ظل وجود الحكومة الشرعية وامام بصرها! دون أن تحرك ساكنا أو تحدد المسؤلية!

 

وهكذا هي الشرعية اليمنية صارت مثالاً ونموذجاً للفشل المزدوج :  إذ فشلت في حرب تحرير عاصمتها الشرعية صنعاء من بضع مليشيات طائفية!  وفشلت في إدارة وحكم المدن المحررة وعاصمتها المؤقتة خير مثال على ما وصل اليه الحال والمآل!

وهي بذلك ورطت دول التحالف العربي في حرب عبثية كارثية خاسرة يمكن أن تكون لها نتائج عكسية على المدى الطويل !

اوقفوا الحرب على عدن واذهبوا الى صنعاء واديروها مع مليشياتكم! ودعوا عدن لمن حررها ياتجار الحروب!