□حضرموت.. كان المشروع وطني حضرمي ولكن!؟.

2024-10-24 16:30

 

 

▪︎كانت الفكرة مكون حضرمي.. يتجاوز الانتماءات الحزبية الي الحضرمية، دون إلغاء أي مكون سياسي حزبي او اجتماعي ، كنت قد طرحت ذلك في اللجنة السياسية التي أدار جلساتها الأخ القاضي: أكرم العامري كونه يمثل أكبر مكون سياسي-اجتماعي ، ناشطا وقائما على أسس تنظيمية ، هو ‎#المؤتمر_الجامع_الحضرمي ، و لم يعارض الفكرة إلا الدكتور عبدالقادر بايزيد :  مطالبا بمجلس تنسيق فقط، ويومها رددت عليه أن لم يكون مكونا يحمل إيديولوجيا وطنية-اجتماعية، تفرض دور و مكانة ‎#حضرموت  على مختلف الاصعدة الوطنية و الاقليمية، وبالتالي على القوى اليمانية في الشرعية و خارجها، فلن يتجاوز لقاءنا هنا غير نوع من العبثية - السياسية، ليرد  بايزيد قائلا : هناك مكونات لن تقبل بذلك. 

  في ساعتها كنت اعتقد انه يقصد المؤتمر الجامع الحضرمي كونه كان امينه العام.. ففلت : له كل مكون يحتفظ بكيانه خارج هذا التكوين المنشود - الأمل ، ويمكنا  اخذ تجربة منظمة التحرير الفلسطينية..فلياخذ الجامع دور"حركة فتح "والبقية كل بحجمة بالاضافة الي المستقلين. - وربما يشكلون الاغلبية في المؤتمر العام ، لم  يقتنع ، بل حاول اقناعي خارج الجلسة بصعوبة طرحي، و بسهولة " مجلس تنسيق "في إشارة إلي أن الجامع لن يقبل، فقلت له سبق وأن طرحت الفكرة على الأخ الشيخ عمرو بن علي بن حبريش في المكلا،  ولم اسمع منه معارضة صريحه.. وانتم أقدر على إقناعه. 

 

▪︎▪︎ كنت واحد ممن يسعون إلي مكون جبهوي حضرمي.. وربما الوحيد الذي قدم مقترحات لرؤية حضرمية، سلمت منها نسخ الي كل من  الاخ مبخوت بن ماضي محافظ حضرموت ، و الي هيئة رئاسة اللجة السياسية واخرين  من المعنيين و المشاركين ، لم اكن متحفظا مع اي احد .. فقد افترضت أن الآخرين في ذات الإتجاه.. رغم تحذير البعض لي عن إلتزام البعض الاديولوجي- والحزبي، ومنهم د. بايزيد، الذي وجدت فيه رجل عقل و سياسية ،يستحق  الراهن عليه يومها ، وما زلت أراهن عليه ، وانه سيكون مفيدا في المجلس و من خلال حزبه العابر للوطنية لا الجامع الحضرمي -كما ظننت .

 

▪︎▪︎▪︎ كنت اتصور أن استضافة المملكة العربية السعودية لأول لقاء تشاوري حضرمي في الرياض.. سيكون دافع لإستشعار الجميع بالمسؤولية التاريخية تجاه ‎#حضرموت..ولكن الذي حدث انني لم أعرف درجة اغوار الانقسامات بين هذه النخبة الحضرمية التي اجتمعت في فندق كوكنتننتال-بالرياض في يونيو 2023.. و وقعت وثيقة الاشهار، مكلفة لجنة من ممثلي المكونات المحلية و الاحزاب برئاسة المهندس باسلمة لاعداد النظام الداخلي و الوثائق التي ستعرض على المؤتمريين-المؤسسين لاعتمادها وبالتالي عرضها على مؤتمر عام ، يعقد في المكلا أو سيئون.. ولكن ومع الأسف تغير المسار على نحوا غير ما تم الاتفاق عليه.. وانسحب أكبر مكون حضرمي ، وهو المؤتمر الجامع الحضرمي على إثر التشاور الثاني -والمحدود ،  كذلك فريق المحافظ مبخوت بن ماضي- او على الاصح السلطة المحلية - واغلب المستقلين و منهم أنا وغيري..ورغم ذلك اعلنت قيادة للمجلس  بالاختيار و من بينهم عدد لم يكن مشاركا في التشاور-التاسيسي.

 

▪︎▪︎▪︎▪︎ نحن هنا لا نرفض هذا المجلس الوطني الحضرمي - ولا نراى فيه مشكلة .. ولكننا نعتقد ( غالبا ما نعتقد ولا نجزم ) أن ولادة هذا المكون من هذه البيئة الغارقة في الذاتية و التفكك الاجتماعي.. لن يخلوا من بعد وطني حضرمي ،حتى وان بدأ على السطح غير هذا ، ثم اننا لسنا في حاجة الي المزيد من التفكك في الوقت الذي أظهر المجتمع الحضرمي إلتفاف حول انتفاضة حلف قبائل حضرموت-كإنتفاضة و موقف يستوج علينا مغادرة الخلافات وأن لا نبدد  جهودا يمكن توظيفها في تطوير العمل التنظيمي و السياسي للحلف ، افقيا وراسيا في مواجهة مخاطر اهم واصعب على صعيد الوحدة المجتمعية الحضرمية.. لكي تلعب آليات المجتمع دورها..وتمنع أي تدخل تعسفي يحد من ارادة ‎#الحضارم - ولا يفرض دور ‎#حضرموت في التسويات اليمانية القادمة..بأدوات ‎#حضرمية توفرها بيئة الخلافات.. وهذا ما حدث!.