صندوق خيري لطلابنا

2023-02-24 06:15



أكتب سلسلة عن شباب متألق من الوطن شقوا طريقهم في بلاد الاغتراب وحققوا منجزات علمية وتخرجوا من ارقى الجامعات الامريكية والاوروبية دون اي دعم يذكر من قبل وزارة التعليم العالي في بلادنا رغم ذكائهم وتالقهم وندرة تخصصاتهم .



ومن هولاء المهندس المتالق - سالم علي صالح محمد اليافعي- الذي شق طريقة في سبيل نيل شهادة في الهندسة المدنية في تخصص تدوير وتنقية المياه وذلك في ارقى الجامعات - جامعة سكرامنتو - ولاية كليفورنا ، حيث يتلقى قرابة ٣٠ الف طالب علومهم العلياء في هذه الجامعة ، ورغم تالقه فلم ينل اي تشجيع او دعم فأضطر للاعتماد على ابيه وعلى نفسه في العمل لتغطية رسوم الدراسة الجامعية والسكن .



على ان قصص النجاح للشباب من ارض الوطن والذين يدرسون في المهاجر وعلى حسابهم رغم قسوة ظروف اهاليهم كثيرة وملهمة ، ومثل هذه القصص تستحق منا ان نوليها عنايتنا واهتمامنا بل ومحاولة تواصلنا مع الطلاب ودعمهم مادياً ومعنويا عبر انشاء ( صندوق خيري ) فقد عز العون من قبل الحكومة وعلينا ان نفكر في انشاء هذا الصندوق لدعم الموهوبين .



وتذكروا ان هولاء الطلاب الناجحون سياخذهم الحنين يوما لخدمة وطنهم مسلحين بعلمهم واخلاصهم ومثابراتهم . فلا نتركهم دون دعمهم والتواصل معهم وتلمس ظروفهم فهم فخرنا وعوننا في تطور اوطاننا .



وعن الطالب المهندس المدني - سالم علي صالح محمد اليافعي - فقد حقق بنجاحه في حقل الهندسة أمنية والده الذي كان يتمنى دراسة الهندسة المدنية وخصوصا في كيفية تدوير المياه واعادة استخدامها للري ، وهذا ما يافع بل وكل الوطن في مسيس الحاجة اليه وبدونه سوف تتلوث كل مياهنا الجوفية وما تسببه من امراض بل ونفقد فرصة ثمينة في ري المزارع وانتشار الخضرة ونقاء البيئة .



ولقد حقق المهندس سالم علي اليافعي ، امنية والده وتخصص في الهندسة المدنية تخصص بيئة، وتحديداً تدوير المياه وتنقيتها ليعود صالحا للزراعة ، على ان هذا العمل يهم الوطن بل وفي إشد الحاجة لتطبيقه ، علما ان والد المهندس سالم - علي صالح محمد - والذي نال اجازة الماجستير من المانيا تخصص - التنظيم العلمي للعمل - اسعده ان تخصص ابنه كتعويض له ، علما ان والده ظلت تراوده هذه الهواية فقام باول تجربة في تنقية ومعالجة المياه في يافع ولديه اليوم في حديقة منزله بستاناً عامراً بكل اصناف الفواكه وتسقى هذه الحديقة بمياه تم تدويرها وتنقيتها .



وكما اوضحت فقد عوض الابن ما فات الوالد من امنيات وحقق اليوم موقعه في تخصص الهندسة -تدوير المياه - من جامعة سكرامنتو . كليفورنيا ، بل ونال وظيفة مرموقة في احد القطاعات الحكومية في ولاية كليفورنيا ، وهذه الولاية تعتبر مركز التنافس الاول في امريكا للاقامة والعمل بل وتشكل مركز الصناعات وسلة الغذاء الامريكية بل وحديقة امريكا ومنتجعها الساحر ،وذلك بسبب جمال طقسها وطبيعتها واطلالتها الخلابة على المحيط الهادى.

وعودة الى سيرة وكفاح الطالب الموهوب سالم علي صالح فقد تفهم بوعي حاجة الوطن لتخصصه في هندسة معالجة المياه وتدويرها والاستفادة منها ، فكان ان برز في تخصصه وواضح لي انه كالكثير من طلاب الجنوب تم اقصائهم بشكل كامل عن اي عون ، فلم ينل اي دعم او رعاية من اي جهة حكومية تذكر ، بينما هذا حق مستحق ، واضاف لقد اصبحنا غرباء في ارضنا منذ عام ١٩٩٠ حتى اليوم لهذا اعتمدنا على مجهوداتنا الذاتية لتاهيل انفسنا .



كما اقترح على اهمية تأسيس ( الشراكة المجتمعية ) عبر صندوق دعم الموهبين لدعم الطلاب البارزين في التعليم التخصصي العالي في ظل غياب الدولة الوطنية الحاضنة لكل افراد المجتمع بدون تمييز ، وافاد ان والده حفظه الله كانت له ( رؤية في اهمية الشراكة المجتعية في ظل غياب الدولة) وكانت له مبادرة ناجحة في هذا الاتجاه في يافع عبر مشروع ( صفي my class ) كنموذج لمثل هذه المبادرات والحمد لله توسعت مظاهر الشراكه المجتمعية في يافع وامتدت الى الى شق الطرقات وبناء المراكز الصحية على انه من الاهمية القصوى تاسيس -،صندوق خيري - للطلاب الموهوبين لدعمهم في التخصص في الدراسات العلياء فهم وبعلمهم سينتشلون الوطن من معاناته وتخلفه .



ومن الاهمية ان اشير ان جمعية دينية اسلامية محدودة هي (الجمعية الاحمدية ) تتولى عبر صندوق خيري لدعم الطلاب في كندا وامريكا تعليم اعداداً كبيرة من ابنائها في ارقى الجامعات الغربية وهنا يكمن التكاتف لتحقيق المنجز العلمي وان يد الله مع الجماعة .



وهناك سؤال مهم هل لدينا في وزارة الخارجية او وزارة التعليم العالي قاعدة بيانات لهولاء الطلاب الذين حققوا نجاحات في تخصصات صعبة ؟ وهل نفكر في دعوتهم في ملتقيات او مؤتمرات سواء في بلدان اقامتهم او في الوطن فهم من سيقيل عثرات الوطن في المستقبل ولادلل على ذلك فالمهاجرون الهنود يعودون الى وطنهم في زيارات لدعمه و لاحداث نهضته العلمية .



وعن المهندس سالم علي صالح محمد اليافعي فانا ابارك لوالده علي صالح محمد هذا النجاح ، بل وابارك لعمه معالي الاستاذ سالم صالح محمد وابارك لنفسي ولمن ساهموا وشجعوا المهندس سالم علي اليافعي في نيله هذه الشهادة في الهندسة المدنية ونال تخصصه في علوم البيئة تخصص تدوير المياه من ارقى الجامعات في كليفورنا .



والجد بالجد والحرمان بالكسل .