"اتفاق الرياض"..الانتقالي لا يعرف من يفاوض!!

2021-07-06 00:08

 

سؤال خطر ببالي من زمان من قبل اتفاقية الرياض الاولى والثانية والان نحن في الثالثة ومن خلال ما نرى وما تحقق يتضح لنا جليا بان الانتقالي دون ان يدرك ويعلم بانه يفاوض المملكة بشكل مباشر بوجه الشرعية المهترئة وهو متصور انه يفاوض الشرعية بسبب قلة الخبرة!! وغياب المستشارين المخلصين واعتقد جازما لو كان التفاوض مع الشرعية مباشرة لاختلاف الامر ووضح بل لاتحقق للجنوب مكاسب قوية كما حدث في سويسرا والكويت وهذا ما نراه على الارض من انجازات نالها الطرف المفاوض الاخر برعاية منذوب الامم المتحدة الغير منحاز نتيجة للمفاوضات المباشرة.

 

هل ياترى الانتقالي خطر بباله مجرد خاطر كما خطر ببالنا وغيرنا نتمنى ان يكون ذلك على احسن احتمال ان الطرف الاخر المفاوض المباشر هي المملكة وهذا لا نظنه وسبب ذلك انه مستمر بالتفاوض لسنة الاولى والثانية مع المفاوض الخفي المختفي وهم لايزالون محلك سر ومما يبدو ان وفد الانتقالي ليس له بدائل او خيارات ولا اعلم إن استطاب المقام في الرياض بالنعيم والرياشة وهذ اجمل لا شك من سخونة وحر عدن وانطفاء الكهرباء بفعل الحليف الاعور.

 

لا ادري لما لا يفاوض الانتقالي المملكة بوضوح وهو الطرف المفترض بالتفاوض وهذا ما عمل حسابه واكده وكرره طرف صنعاء الباسط فهل خطر الامر للانتقالي بهذا المسلك الاخر !! نأمل ذلك وهو في الجنوب او في عدن الباسط. المملكة ياربع لم تتطمئن لكم ففاوضوها بصراحة وبشفافية وانسوها الماضي الجنوبي واكدوا لها بالملموس ان الماضي غير وغيروا ما استطعتم الوفد المفاوض باخرين من ذراري من كانوا سبب التوجس والخوف السابق وبذات الوقت على المملكة تفتح التخوف والتشبث بالماضي وتتاكد بانه لن يعود ابداً وان  الزمن قد تغير.

 

ما دعاني للتفكير اليوم بهذا التفكير اخر بيان من وزارة الخارجية للمملكة صدر اليوم وكل البيانات السابقة ويتضح من كل ما ورد وقبل ان تتكلم الشرعية وتهرف تتكلم المملكة عوضا عنها وكأن المشرف على التفاوض اعور او احول ولا يرون ما حدث من سابق ويحدث بشقرة وابين وشبوة ومارب واليوم وامس بلودر من اعتقال وقصف وقتلى وجرحى في كل ما ذكر من ضمن آليات اتفاق الرياض الاولى والثانية وقرارات الشان الداخلي لترتيب اوضاع عدن ليس من ضمن اتفاقية الرياض!! الم يتضح للانتقالي انه يفاوض المملكة دون وعي وهل ياترى على الجنوبيين ان يطمئنوا ان الانتقالي موجود في اخر عربة بالقطار!!