لماذا سمي الشعيب بهذا الاسم؟

2019-01-24 21:59

 

منطقة الشعيب لم تخضع للتنقيب عن الاثار من قبل البعثات الاثرية العلمية المتخصصة.. ومع ذلك وجد فيها المواطنين العديد من الاثار من نقوش مسندية ومقابر وبقايا حيوانات نادرة.. مما يدل انه سكنها الانسان منذ زمن طويل قبل الميلاد.

 

وجاء في المصادر القديمة ذكر لمدينة (العوابل) عاصمة مديرية الشعيب.. فقد ذكرت ان تسمية المدينة بهذا الاسم هو مشتق من اسم (عوبال) الابن الثامن لقحطان ابن النبي هود عليه الصلاة والسلام الذي عاش في الالف السابع قبل الميلاد والذي سكن فيها.. وما يدل ان هذه المدينة قديمة جدا.. فقد زارها احد الضباط البريطانيين في 1870م.. واورد في مذكراته انه عندما سأل سكانها عن عمر المدينة ذكروا له رواية انها اول مدينة خلقها الله.. وقد تحدثنا عنها في الجزء الاول من التاريخ القديم للعربية الجنوبية بما فيه الكفاية.

 

اما في المصادر الاسلامية فنجد ان الشعيب لم تذكر كمنطقة شاملة وانما كانت تذكر باسم مناطق منفردة.. فنجد في عهد الامارة الطاهرية تذكر منطقة (بخال) وحصونها. وكذا ذكرت القزعة.

 

وعودة الى جوهر تسميتها (الشعيب): بفتح الشين وكسر العين وتسكين الياء.. والباء حسب موقع الاسم في الاعراب.

 

نعتقد ان اسم الشعيب جاء من طبيعة المنطقة جغرافيا.. فالشعيب هي عبارة عن مرتفع جبلي فسيح.. تضم مجموعة من الشعاب او الاودية.

 

وقد جاء في المعاجم اللغوية ان كلمة (شعاب) تعني جمع (شعب) اي مجموعة من الاودية.. اي مجموعة من مجاري السيول.. اي مجموعة من الفواصل بين الجبال .. وانها تعني مجموعة من القبائل.. وبهذا يمكن القول ان تسميتها جاء انطلاقا من انها منطقة تضم مجموعة من الشعاب.. اي مجموعة من الاودية.. ولكن الاسم (الشعاب) صحف ليصبح (الشعيب).. ففي اللغة العربية تصحف كثير من كلماتها انطلاقا من اللهجة التي يصطلح عليها ابناء المنطقة في تسمية اي شيء.

 

ومنطقة الشعيب هي اول منطقة تم ترسيم الحدود فيها بين السلطات البريطانية المحتلة للعربية الجنوبية والسلطات العثمانية في اكتوبر عام 1903م.