ليست كل الطرق تؤدي إلى حضرموت

2013-03-12 20:22

شبه الجزيرة موطني وبلادي .. من حضرموت إلى حمى بغدادِ !

كان هذا مطلع إحدى المحفوظات التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الإبتدائية، في حضرموت قبل "اليمننة والشرعية". وكان يتغنى بها آباؤنا ويرددوها في المناسبات الإجتماعية والوطنية، كالعيدين ويوم جلوس السلطانين .. الكثيري والقعيطي. ولأن سلطات الكيانات السياسية المتعاقبة تقوم بطمس معالم السلطة التي سبقتها وتشوه تاريخها .. غاب عنا الكثير من مميزات الحياة الحضرمية، بعد أن عبثت بها الجبهة القومية والإشتراكية، والحكومات اليمنية.

لم تمر مرحلة من التاريخ كانتا فيه اليمن وحضرموت – وحدهما - دولة واحدة. حضرموت واليمن إقليمان أو مخلافان من مخاليف جنوب الجزيرة العربية، إضافة إلى عمان كإقليم ثالث.

فحضرموت عربية وليست يمنية .. هكذا يقول التاريخ على لسان رواده .. با كثير، البكري، بن عبيد اللاه، با مطرف وغيرهم. وفي ستينات القرن الماضي، وفي عنفوان القومية العربية .. تيمننت حضرموت عنوة، عندما ضمتها الجبهة القومية، إلى ما سمي باليمن الجنوبية ثم الديمقراطية. وهذه الأخيرة دخلت في شراكة وحدة فاشلة مع الجمهورية العربية اليمنية ! وحضرموت "أرض الأحقاف" الجغرافية .. هي المنطقة الممتدة من صحراء الربع الخالي شمالاً، والمطلة جنوباً على بحر العرب.

ولن أشير إلى حدودها الشرقية والغربية .. فقد تفاوتت واختلفت على مر العصور التاريخية والسياسية. أما الجنوب العربي فهو الكيان الموحد – بغض النظر عن الكيفية التي شكلت وحدته – من حضرموت والإمارات والمشيخات الجنوبية الأخرى، والتي كانت تعرف بالمحميات الغربية والشرقية .. أو محمية عـدن، وكان في جله حضرمياً .. وما برح.

أتوجه إلى أشقائي الحضارمة، الذين ينشدون طريق الحرية لحضرموت التاريخ والهوية، وإستقلالها من الكيانين الجنوبي "ج ي د ش" واليمني "ج ع ي".

وأقصد أشقاءنا في مكونات العصبة الحضرمية وبعض التكتلات الأخرى التي نحترمها، ولن يتجرأ أحد على إنكار وجودها أو يلغي إرادتها، رغم تواضع جهودها ورغم عدم تمتعها بشرعية شعبية ملحوظة.

أقول لأخوتي الكرام بكل أدب واحترام، قدموا للأمة الحضرمية دراسة وافية شاملة بأفكاركم وبخارطة طريقكم وخططكم ودراساتكم نحو هدفكم، ودعوا الأمة الحضرمية تقتنع بما أنتم قادمين عليه، ثم فلتخرج فئة كبيرة من هذه الأمة مؤيدة لبرنامجكم وأهدافكم .. كالتي نراها من حشود بشرية مليونية في حضرموت في هذه الأوقات، وهي تخرج في الميادين والساحات، طالبة الإستقلال من الإحتلال اليمني وليس من الجنوب العربي "الحضرمي".

ولاشك أن طريقة شحذ الحرية من دول الجوار، لن يرضى عنها الحضارمة الأحرار.

الأمة الحضرمية لا تنتظر دولة ملكية أو سلطانية .. بل تنتظر عدالة رب، وسلطة شعب، وشراكة تامة .. لكل أطياف الحضارمة.

وهذا لن يتم إلا من خلال جهود كبيرة من النخب المختلفة، التي يجب أن تشمل رجال الدين والفكر والسياسة والتربية والتجارة والوجاهة، والمؤسسين والمستقلين، وغيرهم من الكوادر والأكاديميين. ثم حاجتها إلى جدول زمني طويل الأمد، يمر بمراحل ضرورية لفك العقد.

وتفكيك التراكمات الإحتلالية التي تعاقبت على الأمة الحضرمية، خلال فترات وجودها ضمن الوحدتين الجنوبية واليمنية.

 

إن الذين يزعمون أنهم قادرون على إستئصال القلب "الحضرمي"من الجسم "الجنوبي العربي" بعملية بسيطة ومختصرة الوقت والأدوات والتكلفة .. حقاً واهمون ! فهم لا يعتمدون على إستراتيجيات ودراسات ولا على ما لدى الحضارمة من قناعات ! وحتماً ستفشل تلك التكتلات.

ومع أن غالبية فئات المجتمع الحضرمي تبحث عن مجد حضرموت التليد وتاريخها المجيد .. لكنها تدرك أن الوصول إلى ذلك، لن يكون إلا من خلال حصول حضرموت على حكم فيدرالي إقليمي، ضمن كيان الجنوب الإتحادي .. بعد فك إرتباط الجنوب العربي (ج ي د ش) من النظام اليمني.

و في ظل دولة إتحادية فيدرالية ديمقراطية .. عمقها حضرموت التاريخ والهوية، وعاصمتها عدن الأبية .

تعالوا أيها الكرام نبحث عن حضرموت الحرية والسلام، ولكن بطرق آمنة وبقلوب مطمئنة ومحبة وموحدة، ومؤمنة بقضية واحدة .. وليس كل الطرق تؤدي إلى حضرموت،،،