كندا بلاد عجيبة

2023-11-24 18:25

 

ارسلت لصديقي صورة كانت تظهر نهر عظيم وغابة من شجر الصنوبر،  كما ارسلت له بصورة - لشلالات نياجرا - العظيمة التي تدفع من المياه العذبة ما يساوي ( ٣١٦٠ ) طن من المياه في كل ثانية ! . علما ان طن الماء يساوي الف لتر .

فدهش انه لا زالت الارض الكندية بكرا ولا زالت تعاني من نقص سكاني كبير .

 

 هذه الارض الكندية  يوما ما كانت عبارة عن غابة ممتدة من كل الجهات الاربع تشقها الانهار وتحيط بها البحيرات وقيا وقيل انه  وقبل ٢٥٠ سنة كان يقفز السنجاب من شجرة الى شجرة من غرب كندا حتى شرقها قاطعا  خلال تنقلاته لسنوات ٨ الف كيلو دون ان يلامس الارض  .

 

على ان مساحات كندا  ال عشرة مليون غنية بالغابات والحياة الفطرية وترى في مواسم هجرة الحيوانا قطعانا من غزلان ( الرنة ) تجوب السهوب بعدد يزيد عن ٣٠٠ الف غزال ! ولا يسمح بصيدها الا لسكان كندا  الاصليين الذين يصيدونها فقط بالسهم والقوس ويتناولون لحومها حيث ان غيرهم يصيدها ويلقي به عرض الغابة  .

 

هذه الارض العجيبة هي ثاني اكبر مساحة في العالم بعد روسيا الاتحادية ، ومن العجيب ان كندا تحدها من الشمال امريكا - ولاية الاسكا -  وروسيا الاتحادية . ومن الجنوب تحدها  الولايات الامريكية وامريكا على تناس مع تسع مقاطعات كندية . والاعجب ان هذه الحدود  التي تصل الى ٥ الف كيلومتر غير محروسة بالجيوش بل بنقاط الجوازات فقط ،وان الانتقال والسفر بين الدولتين  يتم فقط من خلال ابراز الهوية  .

 

من اهم المعلومات عن كندا ان سكانها الاصليين ، لا يزيد عددهم عن مليون وخمسمأة الف ، وهم وملك بريطانيا يتمتعون بالشراء بدون ضريبة سواء عند مواد غذائة او سيارات او بيوت وكذلك السجائر والشراب والتعليم  الجامعي للسكان الاصليين مجانا بينما بقية السكان يحصلون على قروض ميسرة تسدد على اقساط مريحة وهذا ما يطلق عليه القرض الحسن .

 

يبلغ  سكان القارة الكندية وكانت في السابق البلاد الكندية هي القارة السابعة

ويبلغ سكانها ٣٨  مليون نسمة وهم خليط عجيب من الاوروبيين  وكذلك الافارقة  والاسيويين ، ورغم الهجرة المتدفقة فان كندا تعاني من نقص سكاني يتسبب في بطء نموها ، على ان كندا خففت من شروط الهجرة سواء الرسوم او فترة الانتظار وهي تستقبل سنويا ٤٠٠ الف مهاجر ١٨٪؜ منهم من اللاجئين من كل دول العالم وعلى الاخص اوكرانيا وسوريا وفلسطين .

 

يستطيع  اي شخص درس ١٦ سنة بفترات متقطعة او متواصلة مع اجتيازه امتحان التوفل الدولي بما لا يقل عن ٦٥ ٪؜ يستطيع ان يتقدم عبر النت بطلب الهجرة

ولا يشترط العمر  او التخصص العلمي فيمكن ان يكون طالب الهجرة قد درس العلوم الدينية والشريعة  ولا يرفض اي طالب هجرة الا اذا كان الشخص قد بلغ سن التقاعد  او تبين وجود اعاقة ويحق لمن يقبل كمهاجر الى كندا ضم اسرته وابنائه ومستقبلا والده ووالدته . على ان اي مقيم في كندا يحصل على دعم في السكن وفي المعيشة في حالة البطالة والعلاج  مجاني في ارقى المسشفيات كما ويحق للمهاجر تحسين فرص دراسته بقروض حكومية ميسرة لنيل تخصصات عالية .

وعن الحصول على الجنسية الكندية فشروطها سهلة وهي الاقامة المتواصلة مع  السماح لانقطاعات اجازات سنوية

اي ان يقيم المهاجر الف يوم وبعدها يحق له قانونيا ان يتقدم للحصول على الجنسية

هو وصغاره وزوجته ، مع دفع رسوم متواضعة للحصول على الجنسية .

 

وعن الاعمال في كندا فهناك حاجة ماسة لعمال الخدمات والصيانة والمقاولات

وعمال المزارع وفنيي النفط والغاز وخدمات الفنادق والمطاعم ، -ويحصل كمثال- عامل البناء ٢٦ دولارا امريكيا  لكل ساعة عمل وتمتد ساعات العمل ٨ ساعات يوميا  .

 

وعن تعليم الصغار فهو مجاني ومدارس كندا ربما هي الافضل في العالم ، من حيث الدراسة  ومستوى الرعاية وكذلك البيئة المحيطة والاهتمام بالطالب ورعايته ومستوى الاساتذة العلمي وكذلك  ميزة التعليم اللا منهجي من رياضة الى رسم وموسيقى  ومهارات  فنية .

 

وعن الطفل في كندا فهو يحصل على دعم  شهري بما يعادل ٥٥٠ دولار امريكي  شهريا

وهناك اسر لا تعمل فقط ترعى الاطفال ويكفي ما يحصلون عليه من دعم الاطفال في الانفاق على الاسرة ، على ان بعض الاسر يصل عدد اطفالها الى ٦ اطفال وهذا يكفي لتحمل ايجارات السكن والمعيشة والمواصلات . وبعد بلوغ الطفل ١٨ سنة يحصل على دعم بطالة  حتى يحصل على فرصته في العمل او يواصل تعليمه العالي بقروض ميسرة .

 

وعن مستوى الامن والنظافة والبيئة فكندا فازت هذا العام بالمرتبة الاولى في كافضل دولة في العالم ، وتشمل هذه الشهادة مستوى الامن والتعامل اليومي بين الافراد وحرية الراي والتعبير وكذلك البيئة ومتوسط الدخل  .

كما تمتاز كندا بمناخات متعددة فهناك مقاطعات لا تنزل فيها الثلوج ومنها مقاطعة برتش كلومبيا الساحرة . وهناك مناطق تنعم بثروات معدنية ومنها مقاطعة البرتا التي تزخر بالرمال الزيتية  ورغم ارتفاع كلفة استخراجه الا ان الاحتياطات من هذا الزيت يزيد عن احتياطات المملكة العربية السعودية بثلاثة اضعاف وهناك مقاطعة ساسكاتشوا  وتعتبر سلة الخبز الكندية .

 

وعن حرية التجارة  والاستثمارات فكندا منفتحة ومضمونة في قوانينها وتسهيلاتها  وكذلك سهولة الاقراض البنكي  للمبتدئين سواء لفتح عمل تجاري او ورشة او شراء بيت والدولة تدعم صغار التجار وتمنحهم الدعم المالي في حالة الازمات كازمة جائحة كورونا .

 

كيف تستطيع الهجرة الى كندا ؟ وهذا سؤال يتكرر على مسمعي في كل مرة اسافر فيها الى الخارج . والجواب هو الحصول على درجة بكلريوس مع خبرة سنة وكذلك النجاح في اجتياز امتحان توفل الدولي . وعن سنوات الدراسة فلا يشترط ان تكون متخصص فقد يتخرج شخص من معهد مهني بعد الثانوية اي انه حصل على دبلوم فني ميكانيكي هنا يكون قد درس ١٤ سنة ثم تخصص في معهد آخر في التكييف لمدة سنتين . هنا يكون الشخص قد امضى في الدراسة ١٦ سنة منها ١٢ سنة لنيل الثانوية و٤ سنوات منها سنتان لدراسة ميكانيك واخرى لدراسة التكييف . هنا يكون قد حقق الشرط للهجرة مع اهمية حصوله على التوفل ( الدولي ) وليس المحلي .ولا يعني حصول الدارس للتوفل

ان يحقق درجات عالية فقط درجة نجاح  .

 

هناك سؤال هل ستستمر فرص الهجرة الى كندا في المستقبل ؟ والجواب نعم وسوف تبقى كندا بحاجة الى الهجرة لعقود طويلة

وافضل تخصصات تطلبها كندا هي التالي :

 هندسة الحاسوب ،  تقنية المعلومات ،

مهندسي السيارات ، مهندسي الكيمياء والنفط ، والممرضين ،تخصص مختبرات اشعة  ،ومصممي الجرافيك ، معماريين .

ومن المهن . سائقي الشاحنات ، الطهاة .

عمال البناء ، عمال ديكور ، اصلاح هواتف . عمال مزارع . فنيي ميكانيك ولكن المشكلة هنا ان الشخص حتى وان كان طباخا فعليه اثبات انه درس ١٦ سنة متواصلة او متفرقة.

 

اذا حط المهاجر  رحاله في كندا سيمنح اقامة دائمة صالحة لخمس سنوات ثم وبعد مرور الف يوم من الاقامة يحق له ان يتقدم بطلب الجنسية . كل اطفال المهاجرين  دون ١٨ عشر ، يحصلون مع والدهم على الجنسية  الكندية . وعلى الزوجة ان تتقدم بشكل منفصل بطلب الجنسية مع شرط دراستها لاساسيات اللغة الانجليزية او الفرنسية ، اذا كانت تقيم في ولاية- كيبك -التي تتحدث الفرنسية .على ان حامل الاقامة الكندية يحق له التقدم بطلب العمل في الجيش الكندي . ولا يحق له الترشيح او الحصول على جواز سفر الا بعد ان يحصل على الجنسية .