الجنوب العربي هوية.. ولكن على قطيعة معها

2023-06-08 10:17
الجنوب العربي هوية.. ولكن على قطيعة معها
شبوه برس - خـاص - عــدن



يتحدث كل انصار مشروع استعادة الدولة الجنوبية ان الهوية الجنوبية لاعلاقة لها باليمننه.. ويطرح اسم الجنوب العربي كهوية للجنوب.. ونجحوا الى حد كبير في ترسيخ هذه الهوية.. لكن مازالوا في قطيعة تامة مع هذه الهوية بل تشعر ان القطيعة تصل حد الخصومة أو أنهم لايعرفون ماذا تعني هوية الجنوب العربي.

الجنوب العربي كان مشروع هوية الجنوب الاتحادي عندما بدأت سلطنات الجنوب السعي لاقامة دولة اتحادية تجمع هذه السلطنات في دولة فيدرالية.

ولهذا لم نرى في فضائية الانتقالي اي تصالح وانفتاح على هذه المرحلة. والقناة الفضائية للانتقالي هي الوسيلة الاعلامية الناطقة باسم الانتقالي وهي التي يفترض ان تعبر عن مواقفه ورؤاه.



لماذا لا تفتح القناة نافذة على تلك المرحلة التي تشكلت فيها هذه الهوية وأرست دعائمها. لماذا لا يعاد الاعتبار اليوم لتلك المرحلة خصوصا وانتم تتحدثوا عن أنكم قد أفقتوا من غيبوبة الفكر القومي واليمننة, الأمر الذي اساء كثيرا لتلك المرحلة وجرم الاقتراب منها اوالحديث عنها.

الناس في الجنوب منقسمين بين جيلين.جيل من ضحايا الفكر القومي من كرست في اذهانهم صورة سلبية عن تلك المرحلة

وجيل اخر لايعرف عنها شيئا..

كيف تتدعي ان هذه هويتك وانت في قطيعة معها..ولايعرف الناس عنها شيئا

استعادة الدولة الجنوبية هذا هو الشعار الرسمي والرئيسي للانتقالي ولكن حتى هذه الدولة التي يريد استعادتها. تراه من خلال اعلامه في قطيعة معها.ويفترض ان تحتل مرحلة الدولة الجنوبية ماقبل عام 90 مساحه واسعه في بث فضائيات الانتقالي. تظهر قيم الدولة الجنوبية. تحدثوا عن الدولة وعن ما انجزته.. بعيدا عن الحديث عن صراعاتها وحتى عن شخوصها.

الطرف الاخر كرس صورة مشوهه عن تلك الدولة وعمم لها صورة الصراعات. وكان تلك المرحلة كانت مرحلة صراع فقط

لدرجة ان الكثير لا يتذكر الدولة الا مقترنة بالصراعات

ان تحدثوا الناس عن تلك الدولة وتعرف اجيال اليوم قيم تلك الدولة هذا يعني انكم ترسخوا ايمان الناس باستعادة الدولة الجنوبية..

كيف تشتوا تستعيدوا دولة ما انتوا عارفين كيف هي..

اخشى ان تستعيدوا الدولة وتطلع بعدين اللي استعدتوها دولة ثانية .تسرحوا تجيبوا لنا غينيا بيساو والا جزر القمر..

*- صالح الحنشي ـ مدون وناشط سياسي