انتصارات العمالقة في شبوة تحدث تحولا عسكرياً وسياسيا

2022-01-15 15:08

 

حققت القوات الجنوبية (العمالقة ومقاومة شبوة) نصر عسكري غير عادي في شبوة.

1) وضع المخطط العسكري فترة زمنية طموحة للغاية لتحرير المديريات الثلاث باسبوعين فقط هي كامل الفترة من لحظة تحرك القوات من عدن ووصولها لمسرح العمليات والدخول بالمعركة.. وذلك بهدف الاستفادة من عنصر المباغتة وعدم اعطاء العدو فرصة للاستعداد.

وكذلك بهدف الإنجاز أثناء او قبل تاريخ ١٢ يناير موعد اجتماع مجلس الامن لتعزيز الموقف السياسي ضد الحوثي بنصر عسكري وتوخي اي قرار محتمل من المجلس بوقف التصعيد قبل ان تنجز القوات الجنوبية مهمتها.

2) رغم هذه الفترة الزمنية المحددة للمعركة والطموحة أنجز الابطال في الميدان النصر قبل يومين كاملين من الموعد (10 يناير 2022) وتفوقوا على أنفسهم،  وأثاروا إعجاب كل المراقبين لملف الاحداث باليمن محليا ودوليا ،

وحظي الامر بتغطية اعلامية دولية كبيرة شبيهة بحدث تحرير مدينة عدن في يوليو ٢٠١٥.

3) عسكريا حدث تغير كبير في ميزان القوى في محافظة شبوة له ما بعدة في المستقبل المنظور، وتحول الحوثي ولأول مرة منذ اكثر من 6 اشهر من وضع التفوق والهجوم في المحافظات النفطية شبوة ومأرب الي وضع الدفاع.

4) وسياسيا، عادت شبوة بعد هذا التغيير العسكري الي السياق الجنوبي العام بعد محاولة بترها في سياق سياسي مختلف خارج السرب الجنوبي،

بالاضافة لذلك عاد الزخم العام في كل محافظات الجنوب وعلى مستوى القيادة بمختلف اطيافها باتجاه تعزيز المقاربة السياسية والعسكرية والشعبية صوب انجاز اهداف القضية الجنوبية.

5) عند توسيع دائرة الرؤية لما يجري الان على مستوى الجمهورية اليمنية ومدي تأثير المستجدات الدولية المتسارعة عليه، اعتقد اننا امام 3 اسابيع قادمة او 4 كحد أقصى مرسومة بختم التغييرات الكبيرة في مسرح الاحداث بالداخل من حجة الي المهرة لمن لديه الاستعداد الكامل لذلك عسكريا وسياسيا ولوجستيا.

والايام كفيلة بالتوضيح.

#م_مسعود_احمد_زين