الامارات والنفط......

2020-11-24 21:00

 

سمحت التقنيات الجديدة والمتطورة ومنها التصوير للاعماق عبر الرصد الزلزالي بالثلاثة الابعاد . سمحت هذه التقنيات بمسح مواقع في البحار والبر بحيث تقدم توقعات رصينة موثوقة عن مكامن الغاز والبترول .

 

وقعت قبل سنة تقريبا دولة الامارات العربية المتحدة ،وقعت  اكبر واضخم اتفاقية مسح زلزالي والتصوير بالابعاد الثلاثة ، مع الصين . كانت كلفة الاتفاقية ضخمة جدا فقد بلغت ٥ مليار دولار .

 

اليوم تزف لنا الاخبار ان الامارات اكتشفت مواقع نفطية اضافت ٢٤ مليار برميل الى احتياطات الامارات من البترول . وهناك توقعات ان تتواصل الاكتشافات بحيث تصل احتياطات الامارات الى ما يزيد عن ١٦٠ مليار برميل من البترول واكثر من ٣٠٠ ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي .

 

وستستثمر الامارات مبلغ يقترب من ٥ مليار درهم اماراتي للوصول بالانتاج اليومي الى ٥ مليون برميل .

 

وعن المسوحات في البحر الابيض المتوسط فقد دشنت اكتشافات غازية مهمة، ومكنت مصر ان ترفع احتياطاتها من الغاز الطبيعي الى ١٠٠ ترليون قدم مكعب ولا زالت تتوالى الاكتشافات في حقول بحرية في مصر  .

 

هناك اكتشافات لحقول نفطية  ومسوحات متواصلة في مياه شرقي البحر المتوسط  ايضا وفي المناطق  البحرية التركية والقبرصية والاسرائيلية وفي بحر غزة فضلا عن لبنان ومالطة بل ورام الله . وهناك نزاعات حول الحقوق والمياه الاقليمية ولكن سوف تتفاهم الدول حول تلك الحقول .

 

ويقال ان سورية لديها احتياطات مهمة من الغاز الطبيعي والبترول وانها سوف تدخل نادي اوبك مستقبلا .

 

المسوحات الزلزالية مع التصوير الثلاثي اختصرت الازمنة ووفرت ارقاما مؤكدة لكميات الاحتياطات من الغاز والنفط وربما لمعادن اخرى .

 

على انني لست ملما بمواضيع النفط وهناك من المتخصصين من يفهمون دقائق المعلومات عن اليمن واتوقع ان اليمن شمالها وجنوبها واعدة باكتشافات نفطية وغازية، ولولا ذلك لما غامرت الشركة الفرنسية - توتال- في انشاء محطة بلحاف لتسييل الغاز بكلفة تزيد عن ٥ مليار دولار .ويقال ان احتياطيات الغاز في شبوة ومأرب تزيد عن ٤٠ ترليون قدم مكعب وما اعلن عنه فقط هو ١٨ ترليون قدم مكعب .

 

ما انا بصدده ان الاحتياطات تتزايد في العالم وهناك دول اصبحت نفطية وغازية بفضل هذه المسوحات.

 

هناك ما يطلق عليه البترول الصخري الذي يتوفر بكميات ضخمة في امريكا وهناك تقديرات ان احتياطيات النفط الصخري في امريكا  تتجاوز ٢ ترليون برميل وهو رقم فلكي .

 

ويقال ان حضرموت تزخر بهذا الخام وهو مثله مثل الرمال البترولية التي تغطي مساحات هائلة من مقاطعة - البرتا- الكندية وقدر الخبراء ان النفط الرملي في كندا يزيد ثلاثة اضعاف عن الاحتياطات البترولية في المملكة العربية السعودية، علما ان احتياطات المملكة من النفط هو الاضخم في العالم، حيث يزيد عن ٢٧٠ مليار برميل .

 

صحيح ان هناك تطور في الطاقات البديلة او الصديقة ومنها الطاقة الشمسية الحرارية عبر المرايات العاكسة او عبر الالواح الشمسية ، وكذلك طاقة الرياح ومنها ايضا الحرارة الارضية  وكذلك الهايدروجين، الاّ ان الغاز الطبيعي والبترول سوف يبقى كمادة وقودية مهمة لاكثر من قرن وكذلك كمادة كيماوية مدهشة لا غنى عنها ابدا حتى قيام الساعة .

 

فاروق المفلحي