مواجهة شقرة لتعديل نقاط سياسية لهزيمة 2018 و 2019م

2020-11-19 10:29

 

واضح جدا ان حكومة اتفاق الرياض تشكلت وتتشكل في جبهة ابين وليس في مفاوضات الرياض.

1) قام اتفاق الرياض كنتيجة سياسية لصدام عسكري حصل في ٢٠١٨ و ٢٠١٩، ويأبى فريق بالشرعية الاعتراف بهذه النتيجة رغم اعتراف العالم بها وبالتالي إكمال تشكيل الحكومة  ، ويسعى بكل الطرق للعودة لماراثون المواجهة المسلحة مع القوات الجنوبية لعل وعسى يكسب في بعض جولاتها نقاط اضافية بالوقت الضائع طمعا في تعديل النتيجة السياسية ل ٢٠١٨ - ٢٠١٩ بالجنوب الممثله باتفاق الرياض.

2) بعد اسبوع من الان سيكمل ذلك الفريق المتشدد بالشرعية قرابة 200 يوم منذ بداية المحاولة الأولى للانقضاض عسكريا على عدن من جبهة ابين دون جدوى  وتكررت المحاولات عشرات المرات خسر فيها المهاجم قيادات عسكرية كبيرة من قادة الوية وأركان مناطق عسكرية ومادون ذلك دون أي تقدم.

3) تحولت جبهة شقرة منذ اشهر الى فرضة نهم اخرى امام عجز وفشل قوات الشرعية من تحقيق اي تقدم.

4) تذكرنا جبهة ابين قبل البارحة والحرص اليدومي على اشعالها بتوجيه صريح لاتباعه لافشال اتفاق الرياض ، يذكرنا ذلك بنفس المنهج في تفجير الموقف عسكريا في ابين ذاتها عشية التوقيع على وثيقة العهد والاتفاق بالأردن بغية افشالها في ٩٤ ، وقد كان لهم ذلك يومها ويريدون تكرار الامر اليوم دون الاعتبار للمتغيرات الكبيرة التي حصلت عند الجنوبيين ضد اي تحالف مغشوش مع اسياد صنعاء ضد الجنوب تحت ستار الوحدة.

5) جنَوب 2020 ليس جنوب 1994 من حيث الموقف من الهوية السياسية الوطنية،

وجنوب 2020 ليس جنوب 2015 من حيث القوة البشرية والعسكرية..

فوق ذلك، شمال اليوم ليس كشمال الامس من حيث التماسك الداخلي ،

و التحالفات الإقليمية اليوم ليست كما كانت قيل عدة سنوات وبالتأكيد ليست في صالح من يطمع بالجنوب مجددا بنفس سيناريوهات الماضي.

6) انتهت اللعبة. GAME IS OVER

#م_مسعود_احمد_زين