فتة فتاوي

2013-04-12 07:23
فتة فتاوي

د الخضر صالح بن تينة الكازمي

عندما يتعلق الأمر بإمكانية إستمرار مايسمى بالوحدة اليمنية من عدمه سيفتي كل من في الشمال- إلا من رحم ربي- شباب وشيوخ, رجالآ ونساء, كبار وصغار بإن الوحدة التي شردت الجنوبيين وأمتهنت كرامتهم  وسلبتهم معنى الحياة وسبل العيش الكريم وقدمت لهم الموت بديلا, هي وحدة مقدسة يجب الدفاع عنها بالنفس والمال وكل ماهو سامي أو وضيع,

غالي أو رخيص ولن يجدوا غطاء شرعي لتغليف نواياهم تلك أفضل من الدين الإسلامي العظيم الذي يحسنوا إستغلاله وبما يتناسب مع أهدافهم الإستعمارية ويختزلوا بذلك الدين  الحق الدين  التسامح والسلوك والمعاملة في فتة من الفتاوي يتزاحم الخباز الجاهل والعالم العارف على إصدارها طالما وأن الإسلام, كمفهوم, لايتعدى كونه فتوى والتدين كونه فكرة فتوى.

إننا, ومن خلال تجربتنا مع هذه الوحدة وعلى مدى ثلاثة وعشرون عاما, لم نرى من الشمال العلماني أو المتديًن إلا فتاوي دينية أو شعارات وطنية تحريضية تستهدف الإنسان الجنوبي وتبيح دمه وتستبيح أرضه وعرضه وكأن الله تعالى قد أنزل الدين على الشمال وأصطفى الشماليين في الأرض وأوكل إليهم رسالة تعليم الجنوبيين معاني الوحدة و الدين او قتلهم إن لم يفقهوا أمور وحدتهم المقدسة هذه.

 

على كل شمالي متمسك بوحدة غير موجودة إن يعلم جيدآ أننا في الجنوب لا نوزن إلاً الأشياء الموجودة وإن لا وزن أو  قيمة لدينا لما يتمسكون به مهما أصدروا من فتاوى تكفيرية في حقنا  أو أسًلموا ألفاظ الوحدة ومفرداتها فحاشى إن نغضب الله تعالى ونلدغ من جحر الوحدة مرتين أو إن نخون دماء شهدائنا الأبرار بل إننا على عهدهم سائرون حتى ننال الحرية والإستقلال مؤمنين جميعآ أن شجرة الحرية لن تروى و تكبر وتمد فروعها وتثمر إلاً بدمائنا التي سنبذلها رخيصة قولا وفعلآ في سبيل الإستقلال والتحرير وفداء لتربة الجنوب الطاهرة.

 

إن مايحز في أنفسنا حقآ ان نرى إن إستخفاف الشمالي بالجنوبي قد بلغ منتهاه فبعد أن أدًعى بعض الجنوبيين العقل والمعرفة والسياسة والدهاء وأرتضوا المشاركة في حوار صنعاء وبعد أن فرضوا أنفسهم كممثلون لشعب الجنوب يستمر الشمالي في فرض مايؤمن به فيقتل الشباب في عدن ولحج والضالع وحضرموت وبقية المدن الجنوبية وهو يحاور بل ويستمر في إصدار فتاويه وهو يحاور ويفرض حلوله وهو يحاور ويفتي الشيخ محمد الإمام, وقبله العشرات من شيوخ الدين, بقتل كل جنوبي يطالب بحريته وكرامته وإنسانيته  ولم يظهر أي تقدير أو إحترام لآداب الحوار أو يحسب حساب لأي جنوبي أرتضى الذل والهوان وشارك  في حوار عقيم عقم وحدتهم, ويصرًح الشيخ المحاور صادق  الأحمربإن لا بديل عن الوحدة مهما قدم الشعب اليمني الشمالي من تضحيات ليحرج بتصريحه هذا كل من لديه قطرة دم من الجنوبيين المشاركين في الحوار وينتقص من جنوبيته التى أتخذها حجة ليشارك بها في حوار صنعاء, ثم يأتي تصريح الشيخ الممثل شوتر, الباحث عن إنسانيته ومواطنته بين الزيود, بإن الوحدة هي الصلاة السادسة  التي أمره الله بإدائها والحفاظ عليها  ليأتي بعد ذلك دور الشيخ حميد الأحمر المعهود ويدلو بدلوه بإن الوحدة راسخة رسوخ جبال شمسان وعيبان ويرى الشيخ المحاور الشائف بإن سقف الحوار هو الوحدة والتي لا حل سواها وهذا كله هو إرث ثقافي وعملية إستنساخ لنظام وعقلية صالح ومن أتًبعه لن تتغير ابدآ فيما يتعلق بنظرة الشمال للجنوب ولاشك أن جميع هؤلاء قد حرصوا, ومن خلال تصريحاتهم هذه, على تعرية كل جنوبي مشارك في حوارهم أمام شعب الجنوب,  والذي بدوره لم يتوقع الكثير منهم,  بل ولم يترك الشماليين  المحاورين للجنوبيين المتحاورين خط رجعة او أي مبرر يحاولوا من خلاله الشرح والتوضيح عن مابدواخلهم من نيات طيبة وصادقة وبعد كل هذه الإساءآت المتكررة بحق الجنوبيين المشاركين في حوار صنعاء  نرى وبكل وضوح ان المتحاور الجنوبي قد أكتفى  بإنزال صورة حوارية معبرة لما لذ وطاب من الأطعمة الفاخرة والمتنوعة او صور تذكارية وتاريخية مع الشيخ صادق الأحمر وكل أمراء الحرب على الجنوب لتتجسد بذلك صورة الجنوبي المتحاور العبثية الباحث عن وطن ضائع على موائد آل الأحمر والمقاول الذي لم و لن يألوا جهدآ  في أن ترسو صفقة الجنوب عليه حتى وإن كان الثمن لكل ذلك هو غض الطرف عن فتة الفتاوي السابقة والفتاوي المتوقعة اللآحقة وبيئس الصورة تلك والله المستعان.

 

د. الخضر صالح بن تينه الكازمي

[email protected]