نفط حضرموت حق سيادي .. و نفط مأرب حق أسياده !!

2017-09-15 05:13

 

تأبى الشرعية سواء من مقرها الرئيس بالرياض أو عبر وكلاءها في معاشيق عدن ، أن تتزحزح عن نهج "عفاش" ومراكز قواه في صنعاء ، الناهب والعابث بثروات ومقدرات حضرموت والجنوب ، والمتعامل مع النفط الخام الحضرمي تعامل السارق مع المال السائب .

 

فكلما تناهى الى سمع هذه الشرعية أن خزانات نفط حضرموت الخام العملاقة كافةً ذات سعات (المليون ـ والنصف مليون ـ والربع مليون) برميل قد أكتمل تعبئتها بنجاح ، سأل لعابها لتهرع مسرعة بالتوجه للمكلا من أجل عرض وإتمام صفقة بيعها وقبض ثمنها المقدر بمئات الملايين من الدولارات الإمريكية من دون الإيفاء بما ألتزمت به وتعهد به رئيسها هادي بمنح حضرموت 30% من عائد بيع كل شحنة من نفطها .

 

ومن الخبث واللؤم أن تبعث هذه الشرعية مسئولاً كبيراً من أبناء حضرموت لكي يقوم بهذه المهمة بالغة الوقاحة والوضاعة ، لكن الأشد إيلاماً ومضاضة على الحضارم من وقع السيف المهند أن يقبل هذا المسئول الأضطلاع بها ، بل ويحرص على أنجاحها بحماس منقطع النظير ، وهي ، أي الشرعية ، وهو يعلم ذلك ، أنها لم  تنصبه على رأس حكومتها إلّا على أساس ـ أو هكذا يفترض ـ أنه ممثلاً لحجم وثقل حضرموت بوصفها أهم وأكبر محافظات البلاد على الأطلاق ، وبناء على ذلك ، فمن المنطق والبداهة ، أن يكون ، أو هكذا يفترض ، خير من يجسد إرادة حضرموت ، وخير من يعبر عن حقوق أهله وناسه ويحقق تطلعات أبناء جلدته الحضارم ، ويدافع عن أي جور أو ظلم يطالها أويحيق بهم .

 

المحزن والمؤسف أن يتصدى هذا المسئول الحضرموتي لأي صوت حضرمي مطالب بحصة حضرموت "وهي تمثل حد أدنى" من عائد بيع نفظها الخام ، التي سبق لشرعيته أن تعهدت بها ، بالقول : نفط حضرموت حق سيادي !!

بينما ـ في المقابل ـ لايستطيع ، كمثل شرعيته ، أخذ صورة "سلفي" مع حقل من حقول محافظة مأرب وليس  التجرؤ على بيع نفطها أو الحديث مع علي محسن أو العرادة حوله .

والسبب بسيط وهو : لأن نفط مأرب حق أسياده !!

 

#صلاح_البيتي

من حائطي في الفيسبوك