إلى أبناء الجنوب : توحدوا مع أنفسكم أولآ !! (الحلقة الثانية والأخيرة)

2017-02-23 13:34

 

بالعودة إلى التركيبة السكانية للجنوب العربي الذي تشكل القبائل الأغلبية الساحقة من سكانه بالإضافة إلى صعوبة التضاريس الطبيعية والخوانق الجبلية قد أدى ذلك كله إلى عزل الإمارات الجنوبية عن بعضها البعض ورغم أن الحواضر الكبرى مثل :

عدن – المكلا – لحج – زنجبار – كانت تميل إلى الحياة المدنية وسهولة انصهارها في الحياة المدنية والعصرنة في حين ظل سكان الجبال منغقلون على أنفسهم ويميلون إلى البداوة والتعصب القبلي والعدوانية إلا أنهم كانوا يحتكمون إلى الأعراف والتقاليد الصارمة والشيم الأصيلة التي يطبقها شيوخها بحزم مما خفف من كبح جماح المتهورين من قبائلهم ورغم ذلك كله استطاع سلاطين وأمراء الجنوب في ما كانت تعرف بالمحميات الغربية من تأسيس أول بناء وحدوي في التاريخ الحديث والذي كانت الريادة فيه للإمارات والسلطنات التالية :

سلطنة الفضلي – سلطنة العواذل – سلطنة يافع السفلى – امارة بيحان – امارة الضالع – مشيخة العوالق العليا وخليفة .

وكانت تلك الإمارات هي المؤسسة لاتحاد الجنوب العربي ثم التحقت بها باقي المحميات الغربية الأخرى , إما المحميات الشرقية سابقا وهي :

سلطنات : الكثيري – القعيطي – المهرة وسقطرى فقد ظلت خارج الاتحاد الفيدرالي حتى الاستقلال عام م1967 والسؤال الذي يطرح نفسه الآن :

كيف استطاع حكام إمارات الجنوب العربي أن يرتقوا لتحقيق وحدة فيدرالية للجنوب العربي وتنازلوا لبعضهم البعض في حين فشلت الأحزاب الجنوبية التي تدعي الحداثة والعصرنة وترفع الشعارات في حين نجح خصومها الذين طالما نعتتهم بالتخلف والرجعية ؟!!

 

إنني اجزم أن محبة سلاطين وأمراء الجنوب لشعبهم أفضل وأرقى من زعماء الأحزاب السياسية الجنوبية التي جلبت لشعبنا الفرقة والشتات والقتل والدمار وخاصة ( الجبهة القومية ) أو من سمت نفسها لاحقا بالحزب الاشتراكي اليمني !

 

وأقول بصدق أن سلاطين الجنوب كانوا أوفياء وقادة مخلصون لشعب الجنوب وكانت نظرتهم ثاقبة ونياتهم صادقة وكانوا ابعد نظرا من زعماء الأحزاب السياسية الجنوبية مجتمعة والدليل على ذلك بنائهم لوحدة الجنوب في حين فشل الحزبيون في التفاهم بينهم حتى اليوم ! !

وقد يقول قائل : كيف تدعوا أبناء الجنوب لتوحيد الصفوف وأنت تستحضر الماضي بكل جراحه وتشن في كتابتك هجوما لاذعا على الحزب الاشتراكي اليمني !!؟

وارد بالقول : نعم والسبب أن المآسي التي خلفها الحزب لازالت أثارها في كل بيت في الجنوب !

وهذا الحزب مدين لشعب الجنوب بالاعتذار عن كل الحماقات التي ارتكبها في حقه وهو في نظرنا ( مدان ) بكل الجرائم التي اقترفها حتى في حق رفاقه التي طالت قيادته التاريخية المؤسسة منذ الاستقلال وحتى عام 1986م

 

وسؤال آخر قد يبرز في هذا السياق وهو :

كيف ندعو لرص الصفوف والتوحد كالبنيان المرصوص ونحن نفتح الملفات القديمة ؟

وأقول : رغم الجروح الراعفة التي حفرها الحزب في قلوبنا والشروخ النفسية والكوارث التي عمت بلادنا ( الجنوب العربي ) وفقد الآلاف من آبائنا وإخواننا وأزهقت أرواحهم في انتقاماته التصفوية وحساباته الغادرة رغم ذلك كله فإننا مستعدون لطي صفحات الماضي بكل آلامها وجراحاتها في سبيل عودة الجنوب العربي الذي أضاعوه في لحظات الطيش والحمق والأحلام المريضة والهوس بالسلطة !!

 

ولكننا بالمقابل يجب أن نصحح مساراتنا في استعادة الجنوب وإخلاص النيات بالقول والعمل دون إقصاء احد أو تهميش احد من جميع مكونات شعب الجنوب بما في ذلك القيادات التاريخية من سلاطين وأمراء ومشايخ ورجال دين وعلماء وأكاديميين وقادة أحزاب سياسية ومكونات مجتمعية من كافة الطيف الجنوبي .. كما أننا مستعدون للتصالح والتسامح مع الجميع شريطة أن يقوم الحزب الاشتراكي باستعادة عناصره المتمردة التي لازالت مرتمية في أحضان صالح كما نطالب الحزب بالكف عن الفوقية والاستعلاء على شعب الجنوب وتخلي قيادته الهرمة عن العمل السياسي ويكفي تلك القيادات ماجلبته من ويلات ودمار لشعب الجنوب ويشارك بدلآ منهم رجال لم تتلطخ أياديهم بدماء شعب الجنوب !!

 

إنني ادعوا الجميع من أبناء الجنوب إلى العمل معا وتوحيد صفوفهم لاستعادة وطنهم ولاة تنقصهم الشجاعة ولا الإرادة ولكن ينقصهم النية الصادقة وصفاء القلوب .

وعلينا السعي لتجاوز الماضي والعمل على تأسيس وحدة فيدرالية جنوبية على أساس المحافظات الست القائمة حاليا ويكون لها مجالسها المحلية من أبنائها وإعادة تشكيل دولة الجنوب العربي الاتحادية المستقلة .