بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع / حراك من اجل الهوية
أي حديث يراد منة الإلمام بماهية الحراك التحرري الجنوبي يتطلب أولا معرفة بيئته ، في التاريخ المعاصر عرفت هذه المساحة من الأرض تحت مسمى : ( ج . ي . د . ش ) ، أما أذا توغلنا قدما في التاريخ القديم نجد حضارات رائعة قد قامات عليها مثل قتبان و اوسان وحضرموت .. الخ ، تاريخ خلده القران الكريم كدولة الاحقاف و ثمود و عاد وأنبياءها صالح وهود ( عليهما السلام ) ، جدلية العلاقة بين الإنسان و الأرض نشا عنها مجموعة قيم وعادات وتقاليد ، التراكم الزمني جعلها موروثا ميزها كهوية لهذه المجموعة السكانية تختلف عن بقية شعوب الجوار .
أسباب محلية و عربية و دولية يصعب سردها في هذه العجالة فرض غلبة خيار ( اليمننة ) على مسار الحركة الوطنية الجنوبية ، استمر معها كايدولوجيا محركا لكل الصراعات الجنوبية - الجنوبية التي قادت بمحصلتها النهائية إلى عجالة مؤامرة وحدة 22 مايو 90م ، استمرار الانقسامات كان بسبب التغييب ألقسري للهوية الوطنية الجنوبية الحضرمية ثقافة وتاريخا ، أمر مكن القوات اليمنية من الانتصار بحرب صيف 94م الانقلابية على فخ ( الوحدة ) الذي نصبه خيار ( اليمننة ) للجنوبيين ، رب ضارة نافعة - كما يقال - تباشير الاحتلال اليمني العسكري المباشر أولد حركة مقاومة إعادة الروح والحيوية بأبهى صورها للهوية الوطنية الجنوبية .
تراكم الخبرة النضالية من 94 م -2006 م افرز وعيا نوعيا جعل الجنوبيون يستشعرون الحاجة النضالية الملحة للتصالح والتسامح مدماك انتصار ثورتهم المعاصرة , تلك الإرهاصات والمقدمات تقف خلف ظاهره بروز الحراك التحرري الجنوبي جليا بالعاصمة عدن في ساحة العروض 7 / 7 / 2007 م ، دلالة اختيار المكان الذي كانت فيه تستعرض الدولة الوطنية الجنوبية قوتها العسكرية بالمناسبات الوطنية ودلالة الزمان الذي فيه تم احتلال الوطن ، أهمية التتبع التاريخي كونه يوضح بما لا يدع مجالا للشك أن الحراك الجنوبي انطلق كمقاومة واعية للتحرر من ( اليمننة ) يتجلى ذلك في شعاره : (برع .. برع يا استعمار ) ورفع أعلام دولة الجنوب ، تأكيدا مستمرا أننا أمام حركة تحرر وطني مقاومة للاحتلال اليمني مجددة الاعتزاز الحر الواعي بالهوية الجنوبية ، أي إننا بوضوح أمام حراك من اجل الهوية الوطنية الجنوبية الحضرمية الرافضة لفرض خيار ( اليمننة ) على الجنوب .
· زنجبار / أبين 21 / 9 / 2012
· منسق ملتقى أبين للتصالح و التسامح و التضامن