لا تحسنوا الظن بالحوثة و تخطئوا في الحساب.

2023-09-03 14:14

 

من يعتقد أن هذه الجماعات العنصرية في سلاليتها و المتطرفة في مذهبيتها ستجنح للسلام فهو واهم و قاصر الفهم والنظر و جاهل بالتاريخ.

 

إن مشروع سلطة الإمامة الحوثية في صنعاء ليس كيانا عابرا و لا إحتجاجا على جرعة أو إقصاء أو رفضا لظلم مورس عليهم و هم كانوا في صلب نظام صنعاء حتى بعد سقوط حكم آل حميدالدين، بل هو مشروع حكم سلطة دينية إمامية أثني عشرية نهائية هدفها ليس اليمن أو الجنوب فقط بل كل المنطقة، في مخطط من أداروا قيام هذه الحركة منذ يومها الأول ويتولون دعمها و إسنادها.

 

 ما جرى ويجري اليوم من عملية فرض تحول ثقافي مجتمعي و تشييع في ابغض و ابشع صوره في مناطق سيطرة الحوثة، هو نتاج تفاعل بين عوامل داخلية مذهبية تاريخية وبين عوامل خارجية إقليمية و دولية يهدف على المدى القريب والبعيد الى قيام مشروع هذه السلطة المذهبية في خاصرة جنوب غرب جزيرة العرب، خدمة لاستكمال برنامج الفوضى الخلّاقة ثم احكام سيطرة الاقليات على هذه الأمة.

 

لو أدركنا ما أنفقه نظام إيران على حساب رخاء شعبه من إستثمار عشرات مليارات الدولارات إن لم تكن مئات المليارات عبر سنوات في المنطقة للتحضير لهذا المشروع منذ تسعينيات القرن الماضي في اليمن و قبلها في لبنان منذ ١٩٨٢م حتى اليوم ليس ليصبح لديها أوراق ضغط سياسي أو إبتزاز، بل سعيا لتحقيق رؤية إستراتيجية تحكم سلوكها لتصبح هي سيدة الشرق الاوسط مع اسرائيل من خلال حلفاء ايدلوجيين تقاتل بهم، مشتركين مذهبيا و تجمعهم هواجس و اطماع السيطرة تاريخيا على كل المنطقة من خلال عمل منظم لتحقيق اهدافها الإستراتيجية دون أن تشغل نفسها بالدخول في تفاصيل عمل هؤلاء الوكلاء اليومية.

 

لذلك كما كان عبر التاريخ سيظل مشروع قيام دولة جنوبية قوية هو المشروع الوحيد القادر على تحجيم مشروع ايران و الحوثة في جنوب الجزيرة العربية، دون ذلك ستبقى مشاريع الحرب و الإرهاب المتأسلم و الفوضى هي السائدة.

 

د. حسين لقور #بن_عيدان