السيناريو القادم وسر المفاوضات النهائية

2022-04-09 22:32

 

باختصار تم تأطير القضية الجنوبية باطار خاص بها وادراجها رسميا بالمفاوضات النهائية، ولنتوقف عند كلمة المفاوضات النهائية لأنها هي مربط الفرس وليست مجرد كلمة عابرة على الإطلاق.

 

في البداية ستكون هناك مفاوضات مع الحوثي وهذه ليست هي المفاوضات النهائية المقصودة بل هي مفاوضات بين الأحزاب والقوى الشمالية الموجودة في المنفى من جهة وبين الحوثيين المسيطرون على الشمال كله تقريبا من جهة أخرى وهي مفاوضات تخص الشمال نفسه.

 

وخلي الجنوب والسعودية والإمارات الآن على جنب طوال هذه المفاوضات لانهم لن يتدخلوا إلا فيما يخص مصالحهم وسيترك الأمر لليمنيين في الشمال لأنفسهم بأنفسهم.

 

ستأخذ مفاوضات الشمال مع الشمال وقتها وطولها وعرضها والمحتمل والمرجح أن يأخذ الحوثيين فيها نصيب الأسد في الحكم هذا متوقع كون الأطراف الآخرى لاتمتلك القوة ولا الأرضية الصلبة لتفرض شروطها وستقبل بما تيسر لها للعودة والعيش ما تبقى لهم من أعمار في الداخل .

 

وفي حال حدث توافق بأي طريقة كانت سيعمل التحالف على إيجاد ضمانات دولية وإقليمية بعدم المساس بأمن المملكة ودول الخليج مع التزام المملكة ودول الخليج بعدم التدخل بالشأن اليمني مطلقاً.

 

بعد التوصل إلى توافقات في الشمال وأغلب الظن أن الكفة سترجح لصالح الحوثيين فيه، هنا يأتي دور ما أطلق عليه المفاوضات النهائية التي ستخصص لتكون بين الشمال المتوافق عليه وبين الجنوب الذي بات جاهزا لمفاوضات مباشرة وبرعاية أممية وبدعم اقليمي ودولي.

 

المفاوضات النهائية هي ما لم ولن تفرط فيها القيادة الجنوبية ومن خلفها دول التحالف وستكون داعمة لها ولحق تقرير المصير لقضية الشعب الجنوبي وإحياء ارثه السياسي من جديد كونه حق أصيل لهم كشعب يريد تقرير مصيره،

 

وهذه المفاوضات هي المهمة لكل دول شبة الجزيرة العربية ومصر والرباعية الدولية وحتى الصين وروسيا يهمها الأمر،

 

فالسيناريو يقول 

(إذا كان ولابد للحوثيين أن يحظوا بنصيب الأسد في الشمال إلا أنهم في المفاوضات النهائية لن يحظوا بحكم الجنوب ولا حتى في احلامهم) وشعب الجنوب لا يحتاج اصلا ان يحرضه أحد على ذلك وبات يملك زمام امره وقراره.

 

وبالعربي زي مايقال نص البلاء ولا البلاء كله، فضمان جنوب في شبه الجزيرة يكون ولاءه عربي مستقل عن حكم الشمال بشكل عام حسب رغبة شعبه هو مطلب رئيسي ليس فقط للجنوبيين او لدول التحالف بل لدول كثيرة عربية واجنبية يهمها موقع الجنوب الجغرافي ويهمها أن يكون بعيدا عن اي تدخلات إيرانية تخل بأمن طريق الحرير،

 

ومن هنا يأتي سر لقاء معظم السفراء الأجانب بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي لضمان استمرار حماية مصالحهم في المنطقة مستقبلا كونهم انهم باتوا اكيدين أن الجنوب لن يستمر مع الشمال.

 

لذلك كلمة المفاوضات النهائية واضفاء طابع خاص لحل قضية شعب الجنوب لم تكن كلمة عابرة او ليست ذات معنى بل كان لابد من أن تذكر بفقرة كاملة في البيان الختامي لمشاورات الرياض الأخيرة كونها آحدث مرجعية سياسية محلية وإقليمية ودولية سيستند عليها فيما هو قادم.

 

عبدالقادر القاضي

أبو نشوان