معقول !! يحصل هذا في عدن

2019-03-20 18:33

 

1 _ أسراب من الباعة المتجولين يحتلون وسط الشوارع ( مسار السيارات) بعربيات ويصيحون على ركاب السيارات يمينا وشمالا (برررررد بررررد ماء بارد برررد) ولا يرون غضاضة في احتلالهم طريق السيارات لأن الرقيب غائب .

 

2 _ احدهم استأجر كشك 2×2 متر ووضع جهاز تعبئة اسطوانات الغاز المنزلي واوقف شاحنة نقل الغاز بجانب الكشك على الشارع العام !! وخذ لك تعبئة من الشاحنة او الصهريج مباشرة وبيع بالتفرقة والجملة دون ادنى خوف من مخاطر هذه العمل لأن الرقيب نائم .

 

3 _ في التقاطعات والجولات لاتدري اين تتجه من كثر السيارات والموترسيكل هذا جاي من امامك وذا من خلفك واولئك من يمينك ويسارك !! عليك السير بحذر والاهتداء بالنجوم لتحدد خط سيرك وإلا ستذهب في إتجاه مغاير لرغبتك .. كثرت السيارات والشارع هو ذاك الأول طريق عربات الأبل والباص التاتا .

 

4 _ عندما تستأجر غرفة في فندق عليك بالغرف الخلفية ان كنت ترغب في الهدوء والسكينة من اصوات طلقات الرصاص بدون مناسبة ومن مختلف الأسلحة والعيارات .

 

5 _  عندما تسير في الشارع كن حذرا من سيارات العيون الساهرة (الأمن) التي تسير بسرعة تفوق سرعة الصوت حتى لا تتعرض للدهس من احداها فلن يتكرم عليك صاحب الموكب باسعافك الى المستشفى وتكون في خبر كان .

 

6 _ اذا كنت من هوات شراء السلاح ستجد بغيتك على الأرصفة وخاصة بالقرب من الفنادق ستجد هناك انواع الكلاشنكوف والمسدسات والقنابل اليدويه ومختلف انواع الذخيرة ولك الخيار فيما تريد .

 

7 _ في عدن لايهم عرض الشارع واسع او ضيق المهم اذا كان يتسع لبسطة الخضار والبائع او كشك بيع مياة صحية او دخان .. طز في السيارات خليها تدور شارع آخر ان وجدت .

 

8 _ محلات صرافة العملة الأجنبية تبيع وتشتري بكل حرية والسعر يخضع لوجه البائع ! إن كان سبع ولايمكن غشه له سعر عالي وان كان انسان بسيط وكل رأس ماله 500 ريال سعودي يعطى سعر اقل !! لأن عدن لا تحمي المفغلين.

 

9 _ اذا كنت مولعي قات كن على حذر فقد تدفع حياتك ثمن حبة قات برصاصة طائشة (متعمدة) بسبب خلاف بين امير حرب او بلطجي مع آخر على الشراء او حتى بسبب اطلاق النار على حرامي سرق حبة قات .. نصيحة حتى لا يقال عنك يوما ما : (ذاك الرجال الذي قتل في سوق القات!) .

 

10 _ اذا كنت من الضيوف وتوك داخل على نقطة العلم لا تزعل عندما يطلب منك العسكري توريد سلاحك في الأمانات لأن النظام!! يمنع دخول السلاح الى عدن !! . وطالما وانت بمقدورك تشتري ماتريد من على الرصيف فلا حاجة في إدخال سلاحك خليه في الأمانات في الحفظ والصون .. (تنشيط للحركة التجارية) ..

 

11 _ لا تستغرب اذا ما اوقفك رجل المرور ليسألك عن اوراق سيارتك ذات اللوحات الرسمية ورخصتك .. يوقفك وانت في زحمة سيارات كلها بدون لوحات !! هذا نظام يا أخي ليش تزعل انت في عدن ؟ .

 

12 _ اذا شاهدت عمال يبنون ولديهم حراسة رسمية (أطقم) فأعلم ان هذه الأرض منهوبة من مسكين وان النهاب الحرامي رأس كبير !! لا تنتظر او تسأل فقط اطلق ساقيك للريح قبل الاشتباك ونشوب المعركة فقد تكون الضحية الأولى .

 

هذه بعض مشاهدات عابر سبيل اما معاناة اهل عدن كل يوم وليلة ستكون أخرى كان الله في عونهم .