أنت مع من ؟؟!

2018-07-06 15:13

 

لابد أنكم أو أحدكم وجه له هذا السؤال !! أنت مع من ؟ البعض يعتبره سؤال استفزازي ولكنه نتاج واقع وإرث ورثناه عبر عقود .. عندما كان الشعار .. بالروح بالدم نفديك يا..فلان تلك الشعارات الممجوجة التي رفعها رعاع السياسة ومنافقي الاحزاب !!

الوطن أغلى والوطن هو من تحتاج الفدء بالروح والدم أما الاشخاص فزائلون .. ولكنها ثقافة التبعية العمياء.

 

في حالات كهذه يكون الجواب فوري انه مع فلان او علان ترجمة للإرث السابق .. او مع التيار الفلاني او الحزب الفلاني وهو جواب بعض  المنضوين تحت راية الاحزاب او الجماعات او غيرها من التشكيلات السياسية . ونحن هنا لا نعمم فالبعض لديهم جواب آخر على هذا السؤال سنتطرق له فيما بعد .

 

والحقيقة أن الجواب ليس سهلا كما يتصوره البعض لانه يرتبط بعلاقة الشخص بوطنه وتترتب عليه امور خطيرة تلامس الخطوط الحمراء التي رسمها المجتمع حوله.

فمثلا الشخص الذي يرى الوطن في صورة القائد او الزعيم يكون جوابه كما سبق .. (انه مع القائد او الزعيم فلان) لأنها تركة ورثها عبر عقود ويظن ان الوطن والزعيم شيء واحد لا شيء يفصلهم وانه بزوال الزعيم إنتهاء كل شيء بالنسبة لذلك الشخص .

 

انا شخصيا واجهت هذا السؤال عدة مرات !! وفي البداية لم اعره أي اهتمام بحكم معرفتي بنفسي .. لأني مستقل ولم انتمي الى اي حزب سياسي في حياتي ابدا .

وهناك ايضا اشخاص انتموا الى احزاب وتيارات (وهذ ليس عيب او حرام) وجوابهم انهم مع الوطن والشعب وان القائد والزعيم ماهو الا شخص لدية مقومات القيادة اختير لفترة محددة قد تطول او تقصر .

وهذا الصنف على يقين وفهم كامل أن الوطن ليس اشخاص مهما علت مناصبهم او عظمت تضحياتهم فما قدموه  للوطن واجب عليهم وليس منة او تفضل منهم عليه وهذا هو مقياس الوطنية.

 

والجواب عند كل من يتسمون بسمات الوطنية الحقيقية  :

 

انهم مع الوطن ومع ارادة شعب الجنوب وحقة في الحرية والعدالة .

 

إن التبعية والمناطقية لا تأتي بالأوطان ولا تخدم المصلحة العامة وتعبر عن محدودية الفهم والتفكير وسطحية الثقافة .

والسير وارء فلان او علان لانه من القبيلة او من الحزب حتى ولو كان في الطريق الخطأ مهزلة ومذلة لا تغتفر , والاوطان لا تختزل في صورة شخص ولا منطقة ولا قبيلة.

 

وعندما نقف هذا الموقف لسنا ضد زيد او عمرو انما نحن مع وطننا ومع حق شعبنا ولا نكره احد او نحقد على تيار او منطقه او حزب بل نطالب الجميع ان نكون اخوة نحترم بعضنا وندافع عن وطننا وحق شعبنا حيثما كنا .. في السلطة او المعارضة او اعضاء احزاب او مكونات سياسية تحت شعار واحد

الوطن للجميع.. والكرسي لواحد . نعم هذا هو الوضع الصحيح فلا يمكن ان يكون الكرسي لأثنين او اكثر .

نحن مع الوطن ومع ارادة شعب الجنوب وحقه في الحرية والعدالة