لماذا .. معركة الجنوبيين في صعدة وساحل تهامة

2018-06-05 01:10

 

تعددت الآراء حول وجود قوات المقاومة الجنوبية في صعدة وساحل تهامة . منها ماهو بدافع الخوف على ارواح المقاتلين من خيانة اهل البلد وهم عنوانها ومنها ماهو ناتج عن عدم دراية باستراتيجية المعركة وكيف ادارتها.

 

▪ في مطلع 2015م  تعرض الجنوب لغزو وحشي همجي من حجافل المليشيات الحوثية باسناد من قوات العفافشة وما يسمى الحرس الجمهوري والقوات التابعة لعفاش من الجيش والامن الموجودة في الجنوب لترسيخ احتلال الجنوب وتكريسه لكي يصبح امر واقع بعد ان ثار شعب الجنوب وقدم الشهداء في سبيل التحرر والاستقلال وهذا يعتبر والغزو الثاني بعد اجتياح عام 94م واحتلال الجنوب .

 ومن الطبيعي ان تنشأ مقاومة جنوبية تقاتل الغازي المحتل وتحرر الجنوب بدعم الاشقاء من دول التحالف العربي .

 

▪ ويتساءل البعض لماذا تقاتل المقاومة الجنوبية في صعدة والساحل الغربي ولم تقف على حدود عام 90م ؟؟

سؤال يبدو وجيه من حيث المبدأ .

ولكن من ناحية عسكرية تفرض استراتيجية المعركة نقلها الى عمق العدو . لانه في المفهوم العسكري انك اذا دحرت المحتل الى حدودك وتركته فإنك تمنحة استراحة المحارب لينقض عليك مجددا .

ووجود المقاومة الجنوبية في الساحل الغربي الهدف منها هزيمة وسحق الغزاه ومنعهم من التقاط انفاسهم من جديد .

 

▪ وهنا لا اريد استعراض ماهية تدخل دول التحالف العربي في المعركة لانه ليس موضوعنا .. لكن موضوعي عن سبب وجود المقاومة الجنوبية في الساحل الغربي وصعدة.

▪ كما اسلفت لابد من منح عمق العدو ومسقط راسه قسط من هذه الحرب التي فرضها على الجنوبيين .

كان بامكانه ان يدع الجنوب وشأنه بعد سيطرته على صنعاء ويقف على حدود عام 90 ويقول(لكم دينكم ولي دين) ولكنه ارادها حرب شاملة لتكريس احتلال الجنوب وهذا ما لن يسمح به ابناء الجنوب مهما كانت التضحيات.

 

▪ اذا فوجود المقاومة الجنوبية في عقر دار المعتدي ضرورة عسكريه واستراتيجية ما دامت المعركة مستمرة . وهذا التواجد لن يكون بلا مقابل بل سيكلف ثمنا باهضا من الشهداء والجرحى ولكن هذه هي الحرب دولابها المال ووقودها الرجال ولابد من الصبر على مكارهها فالحرب ليست نزهة بل هي ثكل ودموع وآهات ويتم ولم نكن مشعليها ولكنا ندافع عن وطنا وكرامتنا..

والله اكبر على الغزاة المحتلين .