معلومة علمية في منهجية الجماعات الاخوانية
عندما يريدون السيطرة على مكان، لهم وسيلة مشهورة في ذلك هي (تقديس ذلك المكان) ونسج روايات دينية ونقلها وتدويرها بغرض حشد المغيبين للقتال..
تركيا والتنظيم الدولى للإخوان بالتعاون مع بعض الجماعات الوهابية والجهادية، عندما حشدوا الأجانب للقتال في سوريا حشدوهم من تلك الزاوية، وهي أحاديث فضل بلاد الشام..
صارت القاعدة أن الجهاد في ذاته له ثواب لكن الجهاد في بلاد الشام له ثوابين
هنا هناقش مع حضراتكم روايات فضائل بلاد الشام من رؤية علمية تراثية، وقد عرضت بعضها قديما على بعض شيوخ ونخبة الجماعات لم أجد ردا سوى شتائم وتكفير كالعادة، برغم أنني حاكمتهم للقرآن والسنة المثبتة، لكن تحريفهم للدين الإسلامي من أجل السياسة كان ولا يزال طاغيا..
ركز معي
ألف باء إسلام أن الله لا يُفاضل بين عباده بمجرد الزمان ولا المكان.. وأن المفاضلة الشرعية الوحيدة التي كان معيارها التقوى وفعل الخيرات، ولكن رجال الحديث والسند لم يرضوا بهذا المعيار الذي يطفح به القرآن الكريم في مواضع عدة.. بل نسبوا للرسول آثاراً في فضائل الشام بعضها مُضحك والآخر يثير السخرية.. والغريب أننا نجد هذه الأحاديث مسنودة ومرفوعة إلى النبي والبعض يقطع بصحتها.. من أمثلة ما ينسبونه للنبي زوراً وبهتاناً:
1-( صفوة الله من أرضه الشام ، و فيها صفوته من خلقه و عباده)
2-(إن الله تكفل لي بالشام وأهلها)
3-( طوبى للشام لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها)
4-( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم)
5-(الشام أرض المحشر والمنشر)
6-(عقر دار الإسلام بالشام)..
وغيرها من الروايات التي ينسبونها للنبي لغرض سياسي..بل يوجد من صنف الكتب في فضائل البلدان ولم يتوقف على الشام وحدها بل منهم من صنف الكتب في فضائل مصر وأخرى في اليمن وأخرى في عُمان....جميعها على منوالٍ واحد وهو إعلاء النزعة المكانية والتفضيل بمجرد الدم والعِرق .
وهذا يخالف صريح الإسلام وثوابته العليا قولا واحدا، فالدين الإسلامي معيار المفاضلة فيه هي التقوى، لا العرق أو اللون أو المكان أو العشيرة، ومن تعصب لتلك الروايات أضاع لذة الإيمان التي تدفعه لرؤية الناس كبشر لهم حقوق وكرامة، بل دفعته لرؤيتهم حسب الانتماء الجغرافي والعشائري، وهي نزعة جاهلية كانت قد استحكمت من البعض في عصر الفتن..
المهم
لا يشك عاقل في أن هذه الآثار موضوعة عن الرسول ومنحولة عن كبار الصحابة الأجلاء، والهدف كما قلنا هو إعلاء النزعة المكانية التي تتسق مع مفاهيم أهل هذه البلدان في العصور الغابرة، فكان القصّاص أو الحاكي يمر على الناس ويُعدد فضائل المكان إما لنوايا حَسنة لتثبيتهم على الجهاد أو الصبر ، وإما لنوايا سيئة للترويج للسُلطان وإخضاع الجماهير لرؤية الحاكم.
لا أفهم ما معنى أن ينسبوا للنبي قولاً يقول فيه إذا فَسد أهل الشام فلا خير فيكم؟!..وهل الفساد بمعناه الشامل والعام يمكن أن يطول جميع من في الشام أم أن الأغلبية إذا فسدت فسيعم الفساد؟!..وهل الفساد الذي سيعم هل سيعم الأمة الإسلامية وحدها أم العالم أجمع؟..ولو كانت الأمة الإسلامية وحدها هي التي ستتضرر فلماذا لم يبعث الله الرسول في الشام ليُصلح أهله بدلاً من إصلاح أهل الجزيرة العربية الذين ومن المفترض أنه وبفسادهم لن يضر الأمة شيئا؟!!!.
وهل يُعقل أن أصلح من أهل مكان وأغض الطرف عن مكان آخر هو العهدة والأساس وبدونه يفسد العالم؟!...هذا قولُ هزل وهو طعن في رؤية النبي أو في قدرته على التأثير، لأن السؤال سيتبادر إلى الذهن مباشرةً، لماذا بعد أن قال الرسول أن الإسلام في الشام وبدون الشام تفسد الأمة أن يُبادر الصحابة بالسفر إلى الشام جميعاً كي يحموا قلعة الدين؟!
لو عدنا لمنهج القرآن سنجده يتعامل مع القضية بمنطق مختلف وبأسلوب واحد ويتسق تماماً مع العقل ورؤية الإصلاح بالعموم.. وهو أن الإصلاح واجب في كل زمان ومكان، وأن فعل الخيرات واجب على الناس كافة، وأن الأكثرية في كل مكان وزمان ليسوا على هدىً أو كتابٍ منير ، وأن مهمة المصلح هي في هذه البيئة والتي من المفترض أن الله قد أخلفه عليها كي يُصلح منها ويفوز بالجنة..
قال تعالى:
1-(إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون).. [البقرة : 243]
2-(فلا تك في مرية منه إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا يؤمنون).. [هود : 17]
3-(والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ).. [يوسف : 21]
4-(وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين).. [يوسف : 103]
5-(ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفورا..) [الإسراء : 89]
6-(إن الساعة لآتية لا ريب فيها ولكن أكثر الناس لا يؤمنون).. [غافر : 59]
تأملوا منطق القرآن فلم يذكر الله الناس إلا وقال أن أكثرهم لا يؤمنون ولا يشكرون ولا يعلمون.. وبالتالي فأكثرهم فاسدون بالضرورة،
يتبع
#نقد_الموروث