□حضرموت.. وقفة وموقف!!.

2024-08-02 16:40

 

□ الأربعاء 31 يوليو 24 .. اجتمعت "حضرموت الاجتماعية "حيث لبت قيادات مختلف شرائح المجتمع الحضرمي دعوة "حلف قبائل حضرموت" إلي اجتماع .. لمواجهة تردي الأوضاع الحياتية-المعيشية و الإدارية و السياسية في أكبر وأهم ولايات #حضرموت (م.حضرموت ) والتي وصلت الي حد الفوضى و الاستخفاف بمحافظة تكررت تجاهها الخطب السياسية المنمقة، من مختلف أطراف الصراع اليماني في الشرعية و الخارجين عليها من داخلها ، بما في ذلك قيادات "الانقلاب الحاكم في صنعاء" وآخر تلك الخطابات كلمة فخامة د.رشاد العليمي رئيس مجلس الرئاسة عند وصوله الي المكلا ، والذي ردد خلاله قوله: بناء الدولة يبداء بحضرموت .. وهذا ما سبق وان قاله فخامته قبل عام في زيارته التي حشد فيها عدد من الشخصيات السياسية الحضرمية ومنهم على سبيل التأكيد والاستدلال لا الحصر دولة المهندس حيدر العطاس ودولة د.احمد بن دغر  و غيرهم وأنا منهم..وكنا جميعا شهودا على ذلك اللقاء بعلماء واكاديميي حضرموت ،  حيث استمع الجميع الي ما طرحه د. باهارون رئيس جامعة الاحقاف و الشيخ الشرفي خطيب وإمام مسجد عمر بالمكلا بموضوعية  و مسئولية  تمحورت في كساح الإدارة و شلل الأمن و فساد القضاء.. بوضح.. والحق يقال تجاوب معها فخامته و طلب أوراق و قلم ، حيث سجل نقاط اساسية من ذلك الطرح الموضوعي ، ثم رد بالاشادة بحضرموت و #الحضارم و أهمية دورهم.. و شدد على حق #حضرموت في إدارة أمورها و تفويض المحافظ مبخوت بن ماضي صلاحيات رئيس الجمهورية. 

▪︎▪︎مضى عام لا المحافظ استثمر صلاحيات رئيس الجمهورية .. و هي صلاحيات تحتاج الي إمكانيات و قدرات غير متوفرة، ولا فخامته تعامل مع تلك القضايا من خلال كفاءات سياسية واجتماعية و فنية قادرة على إدارة حضرموت، واستثمار مواردها في تطوير الاداء الإداري و الامني وتعزيز القضاء على النحو الذي يحررها من الفساد واستعادة مؤسسات الدولة.. الى جانب القضايا التي شددا عليها د.باهارون و الشيخ الشرفي.. ولكن لم يتغير شيء - ومن حيث ما سرحتي ضويتي!!.

︎لذلك تداع المجتمع الحضرمي إلى اجتماع هضبة حضرموت واصدر بيان حدد فيه أسباب ودوافع "وقفته" التي سيبني عليها مواقفه تجاه مستقبل العلاقة مع مختلف الجهات اليمانية و الإقليمية بوضح و ادراك لدور حضرموت الجغرافيا و ثرواتها البشرية قبل الجوفية أو الطبيعية، ولكن!!. 

 

▪︎▪︎ ولكن يجب أن يتبع هذه الوقفة وقفة مع الذات .. لا لكي نحاسبها و انما لتشخيص أسباب اخفاقاتها والعمل على تجاوزها إلي عمل سياسي-اجتماعي موحد و محد في التالي:-

1-مشروع مصالحة سياسية-اجتماعية يفضي إلى وحدة حضرمية حقيقة، لا يتجاهل اي مكون قابل بالحضرمة ،من مختلف المكونات بما فيها الكسيحة و تلك المتمتعة بقدرات تنظيمة و تحتاج الي الموائمة مع متطلبات و حدة الموقف #الحضرمي.. الذي ستفرزه وقفة المجتمع ممثل في #حلف_قبائل_حضرموت  و قواها الثقافية و الإنتاجية. 

2- الأخذ بعين الاعتبار .. اهمية تغيب أي طرف من الأطراف الحضرمية-المرهونه لادوار وظيفية لجهات حزبية- يمانية أو خارجية..في هذه المرحلة كضرورة، كونها ستشكل انتكاسة لهذه "الوقفة " وستعمل على إعاقة وقوف حضرموت.. وللجميع تجارب في ذلك.. واخرها ما إنتهى اليه #مجلس_حضرموت_الوطني. 

 

3- الترفع عن الجوانب الشخصية وكذلك الاخطاء.. والشروع في مصالحة حضرمية تفرضها معاناة حضرموت من جهة و تقوية دورها في مستقبل التسويات السياسية..بل فرضه  كإقليم قائد في بناء وإدارة الدولة.. وهذا هدف يتضمن أهداف يجب الاستعداد لها.. فالمواقف القادمة ستكون الأصعب..كون فيها استعادة حضرموت. 

▪︎▪︎▪︎▪︎ في الختام أقول على المعنين يمانيا و الاشقاء في المحيط أن يدركوا أن حضرموت عاشت سنوات وهي تكتوي بنيران التهميش السياسي .. واستدامة الفوضى الإدارية وهي تدرك دوافع أطرافها بصبر- ولكن للصبر حدود، وأول نفاذ الصبر هذه الوقفة..وستتبعها مواقف لن تقل صلابة عن صلابة جبالها-واتصال بحارها بالمحيطات وعمرها بالمواطن الحضرمية  قادرة على فرض ما هو ابعد من مجرد وقفة إلي مواقف قد تغير خرائط لحضرموت مصلحة في استقرارها- بشروطها كاقليم قائد يمتلك كل المقومات.. فهل سيدرك المعنين معاني هذه الوقفة-وتعاطي معها باجابية؟.

#حضرموت