سلطان العرادة وشركة غاز صافر يعرقلون أكبر مشروع لخزن الغاز في ساحل حضرموت

2024-05-27 03:03
سلطان العرادة وشركة غاز صافر يعرقلون أكبر مشروع لخزن الغاز في ساحل حضرموت
شبوه برس - متابعات - اخبارية

 

عرقلة متعمَّدة لإنجاز مشروع تطوير "منشأة بروم للغاز" في حضرموت

 

*- شبوة برس - المكلا

قبل أكثر من عام، احتفت وزارة النفط اليمنية والسلطة المحلية في محافظة حضرموت بوصول عدد خزانات الغاز البترولي المسال LPG، إلى منشأة بروم للغاز غربي المكلا. خطوة كبيرة نحو رفع سعة التخزين من مادة الغاز المنزلي الواصلة من "صافر" في مأرب.

 

الخزانات الجديدة عددها أربعة وبسعة إجمالية تتسع لحوالي 600 ألف طن، ما يعادل 24 مقطورة، أي ما يعادل "51600" أسطوانة. وهي ضمن المشاريع الهامة والتطويرية الهادفة إلى تحديث منشأة بروم للغاز، وزيادة سعة التخزين فيها من أجل مضاعفة عملية تعبئة أسطوانات الغاز التي تغذي مدينة المكلا ومديريات ساحلية أخرى في حضرموت.

 

قالت مصادر عاملة في المنشأة لـ"نيوزيمن": إن الخزانات وصلت إلى المكلا ومنشأة بروم للغاز في أبريل 2023، ومن ذلك الحين لا تزال خارجة عن الخدمة بسبب المماطلة في عملية تركيبها من قبل قيادة شركة الغاز "صافر" التي تقوم بإرسال الفرق الفنية بشكل دوري لإنجاز المشروع الذي سيخدم أبناء حضرموت وسيخفف من معاناة المواطنين بسبب السعة التخزينية الضئيلة.

 

وذكرت المصادر أن ما تم إنجازه على مدى عام وأكثر من مراحل المشروع فقط وضع الخزانات في قواعدها مع توصيل أنابيب بسيطة لا أكثر، في وقت تماطل قيادة شركة الغاز اليمنية "صافر" في إنهاء مشروع الربط الكلي للخزانات للاستفادة من السعة التخزينية الكبيرة لها، لافتة إلى أن الفرق الفنية الواصلة من مأرب تتسلم مبالغ مالية كبيرة تحت خانة بدلات سفر وغذاء تحت غطاء "استكمال ربط الخزانات" دون أن يكون هناك أي تقدم يذكر. 

 

ووفق المصادر، "يقوم الفريق الواصل إلى المنشأة بإجراء أعمال خفيفة وبسيطة قبل أن يغادر ويعود إلى مأرب، في حين أن الأعمال المطلوبة لا تحتاج إلى هذا الوقت الطويل، ويمكن الاستعانة بفريق فني من أبناء حضرموت لإنجاز العمل في أسرع وقت، وهو ما ترفضه قيادة شركة صافر للغاز في مأرب.

 

وكان وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي قام بزيارة تفقدية مطلع يناير 2024 إلى موقع الخزانات الجديدة في منشأة بروم بحضور قيادة السلطة المحلية بالمحافظة. وأكد حينها أهمية سرعة إنجاز ربط الخزانات لمواجهة التزايد المستمر للطلب والاحتياج بسبب التضخم السكاني في حضرموت.

 

وقال إن الوزارة تعمل جاهدة على تطوير المنشأة والارتقاء بها نحو الأفضل لما لها من أهمية بالغة، مؤكدا استمرارية العمل لتطوير المنشأة بما يواكب حاجة السوق المحلي في حضرموت واحتياج المواطنين.

*- شبوة برس – نيوزيمن