البن اليافعي النادر

2024-01-18 11:54

 

هناك مناطق تزدهر بها أنواع من الغلال والمحاصيل، ولاسباب كثيرة تتفوق هذه المحاصيل عن غيرها لجودتها العالية وذلك بسبب الارتفاع والطقس وفصيلة المحصول ، وعدم استخدام المخصبات الصناعية  بل ومواسم القطف والمناولة والتعبئة .

وعلى سيرة التعبئة فان من افضل منتجات البابايا في العالم هو بابايا  -ابين -الذي يخلو من المخصبات ويسقى بماء الدفر الغني بالمعادن ، ولكن سوء التعبئة والنقل أفقدته فرص الاسويق والانتشار  كما فشلنا في تحويل فاكهة البابايا إلى معجون مركز وكذلك المانجو  .

 

وعن جودة البن في بلادنا  فانها ترتبط بموقع الحقل ،وتبين للمتخصصين انه كلما كان الارتفاع يزيد عن  ١٣٠٠ متر عن سطح البحر فان اشجار البن تنتج نوعية رفيعة وفريدة النكهة، وتجد لها رواجها عند متذوقي البن وقد يباع هذا البن باسعار تزيد عن ٣٠٠ دولار للكيلو .

 

ولتأكيد ذلك فقد اخبرني صديق يقيم في ابوظبي انه استورد من مزرعة احد أقاربه من منطقة -حمومة - في يافع . استورد قرابة ١٠٠٠ الف كيلو من  البن الصافي وقام بشحنه إلى ابوظبي براً ، عن طريق -سلطنة عُمان- ،وفي ابوظبي قام بتخزينه حسب المواصفات  المتعارف عليها .ويقول قمت ببيع ٦٠٠ كيلو  ولكن بعد أن استحصلت على شهادة جودة من مختبر حكومي متخصص بالجودة في ابوظبي ،وأدهشته  النتيجة فان ذلك البن حقق درجة عالية اي٩٠٪؜  كبن نخبة متفوقة الجودة .

 

واضاف قام تاجر بن بشراء كمية ١٠٠ كيلو منه ولقد تبين له جودة هذا البن وقيمته العالية فقام بتحميصه وطحنه في عبوات خاصة ،ليبيع الربع الكيلو ب ٢٥٠ درهم اماراتي . ويقول أنا لم اكن بصدد التفكير ان هذا البن بهذه الجودة العالمية، وانه في امريكا اليوم قد يباع بابهض الاسعار بعد حصوله على  شهادة الجودة .

 

ويقول عن هذا البن  وتم قطفه من منطقة ( حمومة ) ان شجرته معمرة كما ان البذرة او النواة صغيرة ،مقارنة ببذرة بقية البن . واشار ان الافضل هو ان يصنف البن اليافعي على درجات الجودة  والحجم وان يتم فحصه عبر مختبرات محايدة في الامارات او السعودية او في امريكا إذا أمكن .وشدد صديقي ان على مزارعي البن في يافع ان يستكثروا من زراعة شتلات البن العالية الجودة ،وكذلك تجنب الأسمدة الكيماوية مع الاهتمام الاقصى في اختيار فترة الجني للمحصول وكذلك طريقة تجفيفة وخزنه وتعبئته ونقله .

 

ومن المهم ان نشير ان بعض انواع البن يمكن ان تعصر قشرته الطرية والغضة ويتحول إلى عصير عالي الجودة وهذا العصير ينتشر اليوم في امريكا وكندا وأوروبا ، وتنتجه شرة -نسلي - السويسرية  فضلا عن شركة - ستار بك- المعروفة .

فاذا كان  صنف من بن يافع يباع اليوم  بألف درهم  في الإمارات فعليكم اخوتي ان تتنبهوا إلى ان لدينا فصائل من غلال البن العالمية الجودة والتي قد تتسابق عليها كبار الشركات المتخصصة و فنادق الخمسة النجوم في العالم . البن ثروة علينا ان نغدق عليها حبنا ورعايتنا لها وان نقتلع نبتة القات التي أفسدت الناس والأرض .