معرض البن في عدن

2023-12-09 06:06

 

حضرت عشرات المعارض في السعودية وبعض دول الخليج بل وشاركت ممثلاً لاحد شركات العيسائي المصنعة للمرطبات وعلب المرطبات في معرض تجاري ضخم في جمهورية اوزباكستان. طشقند .

وعن الشركة التي مثلتها تسمى شركة الجنوب لصناعة العلب ، وشركة السي للمرطبات وتصنع شركة الجنوب مليون علبة في اليوم لصالح شركات عالمية ومنها شركة العيسائي للمرطبات ( السي) وكوكا كولا وبيبسي كولا  وسفن آب .

وتوسعةً ( تعني سفن أب ) فوق العجائب السبع ، وهي تتبع شركة بيبسي كولا والتي تنتج اهم مشروب غازي جديد واسمه (ماونتن دو ) وينطقونه في بلادنا والخليج (ديو ) بينما نطقها الحقيقي (دو ) وتعني كلمة دو ( الندى ) اي ( ماونتن دو) اي ندى الجبال .

وحتى لا اخوض بعيدا عن المعارض والذي انا بصدد الحديث عنها ، ففي كل مدينة كبيرة في الخليج والعالم قرية معارض او قاعة معارض ، يستفاد منها في عرض اجهزة  صناعية ومنتجات اغذية ، ومن الاغذية محصول البن بانواعه بل والملابس والمجوهرات ، فضلا عن السيارات وكذلك الهواتف والاجهزة الالكترونية والمنزلية ، وتطور الامر الى عروض تشمل الاسلحة الحديثة واسلحة الجيل الخامس الذكية من الروبوتات .

 

وليس وحسب علمي قاعة او ساحة عروض تجارية في عدن ، بينما في ( صنعاء ) توجد صالات عروض تجارية ، تؤجر لشركات ومتعهدي  معارض وذلك في المواسم ، ومنها معارض  كانت تستاجرها دول  في صنعاء لعرض منتجاتها من صناعية الى غذائية ، وسبق وان حضرت معرض للمنتجات الصناعية الايرانية واقيم في صنعاء وكان مدهشا ومنظماً .

 

وعادة في هذه المعارض يتم توزيع مساحات المعرض حسب طلب الشركة المصنعة او العارضة ، وهناك مساحات تزيد سعرها حسب موقعها وهناك مساحات في الساحة او الحديقة ، وبعد توزيع المساحات على الشركات يتم تركيب ارفف العرض وتوصيل الاضاءة وربط اللوحات الاعلانية ويستغرق هذا احيانا لمدة اسبوع او عشرة ايام .

 

وعن المعارض فان ما يتوقف عنده الزائر للمعرض هو رخص الاسعار ،وتوفر مندوبي مبيعات يعرفون بالسلعة وجودتها ومواصفاتها ، وعادة هولاء هم من الذين يعملون لدى الشركات المصنعة ويتولون ايضا عمل عقود شراء مع التجار  .

 

يتم اثناء وقبل ايام المعرض عمل حملة دعائية لحضور الجمهور ، وعادة ما تكون الزيارات مجانية لجذب الزوار  الى المعرض ،كما ان الزوار عادة ما يحصلون على بروشرات تعرف بالمنتج مع بعض الهدايا من عينات وبعض الهدايا الدعائية،  بما في ذلك السماح لبعض الشركات في بيع   التسالي وقهوة البن وشكلاتات البن وبعض المرطبات والمكسرات والايس كريم .

 

وعن معرض البن الوطني الاول في عدن فهي خطوة مباركة تولى امرها المهندس الزراعي المثابر والمخلص عبد القادر سميط حيّاه الله ، واعتقد انه توفق في هذه الخطوة المباركة . كما وللاهمية  في التنويه فان المهندس الزراعي والذي يطلق على نفسه لتواضعه ( البتول ) صالح السنيدي باعباد،  اخذ على عاتقه بدوره العمل على التوجه الجاد لزراعة البن وافاد ان يافع عليها ان تعود الى زراعة هذه الشجرة ولو سقوها بعرق الجبين .

 

ومن ملاحظاتي عن المعارض فان يوم الافتتاح يحضره فقط رجال الاعمال والتجار والممثلين عن الوزرات ورجال الاعلام والمصورين ، ولا يسمح بحضور غيرهم وهي فرصة ان تنقل المحطات الفضائية تقارير مصورة لهذا المعرض وكذلك الدعوة تشمل في يوم الافتتاح للصحفيين والاعلاميين  .

 

وفرص المعارض سواء الاقليمية او الدولية او المحلية ان الشركات تُعرفْ بمنتجاتها الجديدة ، او المحسنة كما ان المعارض هي تجمع يشمل كل ما يخص مثلا صناعة البن من   انواع البن  وطرق التغليف ومطاحن البن بل ويشمل ذلك شكلاتة البن وربما ايس كريم البن بل وهناك زبدة البن التي تزين بها انواع الكيك والبسكويت

بل ويمكن بيع شتلات البن المحسنة وبذور البن المقاومة .

لا اعرف اين موقع صالة العرض في عدن لمنتجات البن ولكنها خطوة مباركة وبدايات مبشرة لمعارض محلية ، بل وربما دولية وكم اتمنى ان يكون البن  اليمني حاضرا وبقوة في معارض الاغذية في منطقة الخليجي بل الشرق الاوسط .

 

نسيت ان اخبركم فهناك اهمية لبيع قهوة البن بسعر رمزي في مدخل صالة العرض مع بعض البسكويت بنكهة البن وتقديم عينات كهدايا ، على انني اعتقد ان العرض سيشمل بيع اجهزة تحميص البن المنزلية  والخاصة بالمحلات التجارية  وكذلك طاحنات البن  ومحمصاته  .

 

معلومات عامة . افضل مدينة تتوفر بها محامص البن والمكسرات هي القاهرة فانت تتجول في شوارع القاهرة وتصادف عشرات المحامص لبيع البن  المحمص والمسحوق بل  وبيع  مشروب البن وانواع المكسرات والجاتوه ، وكنت دائم الزيارة والتردد على تلك المحلات وسالت من اين تستورد الحماصات والطاحنات للبن ؟ فوجدت ان افضلها صناعة تركية .

 

ونصيحتي الاقتداء بالمصريين في فتح محمصة متكاملة لبيع قهوة البن بانواعها وكذلك لتناول القهوة على الماشي،  وبيع المكسرات والحلويات والتسالي والايس كريم  .

 

معلومات رقمية . فلقد تبين لي ان الولايات المتحدة الامريكية تستورد ١،٦ مليون وستمائة الف طن من البن سنويا بعدها تاتي اليابان وتستورد تقريبا نصف مليون طن  من البن سنويا . بينما اكثر ميلا لتناول قهوة البن في دولنا العربية هم في تونس والسعودية والجزائر ومعلومة مدهشة ان البن اليمني بشهادة خبراء عالميين هو الاجود في العالم