تذكير وتحذير للمجلس الانتقالي

2022-12-17 14:46

 

لقد قلنا مراراً أنه يجب على المجلس الانتقالي أن يعي جيداً بأن القضية التي يدفع لأجلها شعب الجنوب أغلى التضحيات منذ 1994، ليست "قضية شعب الجنوب" كما صورها الخليجيون في مشاورات الرياض لتصبح: "قضية أقلية أو أقليات أو غير ذلك".

 

فالقضية هي قضية احتلال دولة لدولة. ويجب تحريم مشاركة أي جنوبي في السلطة حتى لا يعتبر ذلك مظهراً من مظاهر الوحدة الزائفة، واعتبار ذلك التحريم عاملاً حاسماً للتسريع بإزالة الاحتلال السياسي والعسكري اليمني الشمالي من أرض دولة الجنوب.

 

الثابت أن شعب الجنوب هو الشعب الذي أنتمى ولا يزال ينتمي إلى دولة جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية (التي عُرفت لاحقاً بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية)، ولم يكن الوجود التاريخي والثقافي -وبالتالي الوجود القومي- لشعب الجنوب يشكل أي قضية كما يراد له أن يكون...

 

غير أنه يؤخذ على الجنوبيين بأن أساس القضية القائمة حالياً هو الإعلان المفاجئ عام 1990، من قبل قيادة حزب يمني غير شرعي، عن وحدة دولة الجنوب مع الجمهورية العربية اليمنية، ومن ثم استبدال تلك الوحدة بالحرب على شعب الجنوب واحتلال أرضه عام 1994، وأن ذلك قد أصبح واقعاً يصعب الخروج منه، وهو الأمر الذي كشفت بعض دول الخليج عن دعمها له في إطار التحالف العربي.

 

وعن تلك الفكرة الخبيثة التي تمت الإشارة إليها في بيان مشاورات الرياض، نستطيع القول إن مجرد قبول المجلس الانتقالي -في مشاورات الرياض- بفكرة التفاوض مع أطراف يمنية حول "قضية شعب الجنوب"، قد أتاح الفرصة لأصحاب الفكرة نفسها للعمل مع الدول الأخرى والمنظمة الدولية لتكريس الفكرة فتتحول قضية الاحتلال إلى قضية شعب يتم اعتباره فرعاً من شعب اليمن المنتمي لدولة الشمال، أو غير ذلك من الأفكار التي تحاول بها تلك الجهات أن تنفي وجود شعب الجنوب كـ"أمّة" تم الإعتراف بها عضو في منظمة الأمم المتحدة.

 

ولذلك، علينا أن نحذّر المجلس الانتقالي من الاستمرار في هذا الاتجاه حتى لا يتكرر الخطأ الكارثي الذي ارتكبته قيادة دولة الجنوب السابقة بالإعلان عن الوحدة بينها وبين قيادة دولة الشمال عام 1990 من خلال اتفاقيات تمت لتقاسُم السلطة والثروة بينهما بعيداً عن الشعبين في اليمن.

 

إن إنتظار موعد ليتفاوض فيه الجنوبيون مع أطراف سياسية يمنية -في إطار اليمن- بإشراف أممي، بهدف احلال السلام في اليمن، لا يعني غير انتظار الوقوع في الفخ... فإما أن يتفاوض الجنوبيون في موضوع محدد سلفاً هو "السلام" لأجل أن يكونوا جزءاً منه -دون أي تهديد مستقبلي باستخدام القوة لاستعادة الدولة- أو أن يرفضوا موضوع التفاوض المحدد، فيتم اعتبارهم كجماعة ضد السلام. وحينها، ربما يكون الوقت قد فات على استعادة الدولة.

 

الدكتور عبيد البري

16 ديسمبر 2022

.