الإمارات تلوّح بإلغاء صفقة بوينغ 777 إكس

2022-02-26 12:40
الإمارات تلوّح بإلغاء صفقة بوينغ 777 إكس
شبوه برس - متابعات - دبي

 

طيران الإمارات يستنكر تأخر شركة بوينغ الأميركية تسليم الطائرات.

دبي - تتجه شركة طيران الإمارات في دبي إلى إلغاء صفقة شراء طائرات ركاب من طراز بوينغ 777 إكس إذا تجاوز موعد دخول هذا الطراز الخدمة نهاية عام 2023.

 

وأوضح رئيس الشركة تيم كلارك لمجلة إيرلاين ريتينغز المتخصصة في هذا المجال “بصراحة، إذا تجاوز الموعد عام 2023 واستمر لعام آخر، فمن المحتمل أن نلغي البرنامج”.

 

وأضاف كلارك “ماذا يمكننا أن نفعل غير ذلك؟ لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو. على بوينغ فعلا العمل بشكل أفضل وإيجاد حل”.

 

وتشير بيانات الصناعة إلى أن طيران الإمارات أكبر شركة طيران دولية في العالم وأكبر مستخدم للطائرات ذات الجسم العريض. وقال كلارك “لا ننسى أنه كان من المزمع أصلا تسليم الطائرة في أبريل 2020 وأصبح الآن 2024 إذا حالفنا الحظ. يوجد تأخير الآن لمدة أربع سنوات في البرنامج. وإذا احتاجوا عاما آخر، سنتساءل إذا كانت جاهزة للتشغيل أم لا، ما المشكلة فيها؟”.

 

ويرى مراقبون أن شركة بوينغ الأميركية ستكون المتضرر الرئيسي من إلغاء الصفقة، حيث أن الإمارات تمثل أحد أبرز العملاء. وتعد طيران الإمارات أكبر مشتر للنسخة المطورة من طائرة بوينغ 777. ويواجه الطراز الجديد تدقيقا إضافيا وتأخيرات في إصدار الشهادات في أعقاب أزمة السلامة المتعلقة بطائرات 737 ماكس.

 

ومن المقرر أن يتم اعتماد الطائرة في منتصف عام 2023، لكن كلارك، الذي أعرب عن إحباطه بسبب التأخيرات السابقة، قال لإيرلاين ريتينغز إن بوينغ قد أعطت ردا مشروطا عندما سأل عمّا إذا كان تاريخ اعتماد الطائرة لا يزال كما هو.

 

ونقلت إيرلاين ريتينغز عنه قوله إن بوينغ قامت ببناء 12 طائرة من طائرات الإمارات 777 إكس ووضعها في المخازن بدون محركاتها.

 

وكانت طيران الإمارات قد طلبت أصلا 150 طائرة من الطائرات ذات المحركين في عام 2013 لتصبح أكبر زبائنها إلى حد بعيد.

 

وقامت في ما بعد بتقليص الطلبية إلى 115 طائرة وذلك إلى حد ما باستبدالها بطائرات 787 إس، وقد سبق وأن اشارت إلى أنها يمكن أن تستبدل المزيد من الطائرات في هذه الطلبية بطائرات 787.

 

ولكن كلارك انتقد أيضا قضية منفصلة تتعلق بتأخير إنتاج طائرات 787 التي طلبت طيران الإمارات 30 منها.

 

ونقلت إيرلاين ريتينغز عنه قوله “يبدو أن إجمالي 30 طائرة 787 إس هناك هامشي للغاية الآن لأن إنتاجها تأخر جدا”.

*- متابعات