أهمية الحوار الجنوبي

2021-08-15 14:53

 

نعرف جميعاً ان الحوار هو سر التعايش والتفاهم،  وتجنب الخطأ وتحاشي المهالك . تحاور الانبياء مع اقوامهم ، وبل تحاور الله مع الشيطان ، على ان الحوار يعتبر كلمة ، وفي البدء كانت الكلمة . 

 

وعن مشروع الحوار الجنوبي الجنوبي، فهو اليوم كما يقولون ( افوت من فروض الصلاة ) سبب اهميته ؟انه يلم الصدوع ويكفكف الدموع ويضمد الجراح المفتوحة والتي لم تلتئم منذ عشرات السنين . 

 

ومع من الجنوبيون يتحاورون ؟ وهذا سؤال يعرف اجابته الجميع . فالحوار هو مع كل من نعيش معهم من شخصيات جنوبية مؤثرة ، ونختلف فيما بيننا وبينهم  حول قضايانا الوطنية بل والعامة .

 

ومن المدهش ان الجنوبيين اهتدوا الى هذه المبادرة الحضارية بل والملهمة  ، لانهم جربوا ( الحرد)  والإختلاف والصمت المؤلم ، فوجدوا ان الحوار سمة حضارية،  تلهم وتقرب وتسد الثغرات وتكشف ما في القلوب من مشاعر خوف وما في الضمائر من هواجس وظنون .

 

اليوم تتحرك شخصيات ( فيترانية)  جنوبية، كلفها المجلس الإنتقالي لخوض الحوار مع شخصيات مهمة، ولها بصمتها على ملمح الوطن وتاريخه . هذه الشخصيات لا يمكن للوطن ان يستثنيها او يتجاوزها ، على ان على هذه الشخصيات العاتبة او الغاضبة ان تتفهم ان الحوار هو حول الوطن وليس خلاف على قضايا شخصية .

 

هل سيستجيب المغردون خارج السرب ويعودون الى سربهم ؟ والجواب  انه من المبكر الإجابة على هذا لسؤال، لكن ثقوا ان الحوار يجب ان يكون طبعاً وسجيةً واسلوباً لحياتنا فلقد اختلفنا. فاقتتلنا ، وبدون الحوار فقد تترى جولات من الصراعات والمهالك سوف تسحقنا سحق الرحا  بثفالها .

 

هناك من ترسخت قناعته  بما يؤمن به ، وهناك من ارتبطت قناعاته مع جهات اثرت عليه بموقفها،  فكان عليه ان يلتزم بذلك ، لكن تبقى هذه امور تحتمل المد والجزر ولكنها لن تغير مياه البحر ! وليس هناك من طاعة لمخلوق لعصيان الحق والوطن .

 

الايام تمرق كالرمل من راحتينا ، فلا نمارس العنت في حواراتنا وعلى الجميع ان يتنازل ، ولكن دون المساس بالثوابت . وان يد الله مع الجماعة ومن شذ شذ في النار .

فاروق المفلحي