الحزم .. حدود دولتين!!

2018-08-01 18:14
الحزم .. حدود دولتين!!
شبوه برس - خاص - شبام وادي حضرموت

 

إلى الشرق من شبام حضرموت وبمسافة لاتزيد عن 3 كيلومتر بلدة الحزم التي تتصل اليوم بشبام لإتساع العمران وتلتصق بالسحيل الشرقي من ناحية الغرب وتتمدد شرقاً حتى مجرى سيول وادي بن علي التي تحول والتصاقها بمنطقة الحزمه.

الحزم شاهد تاريخي لمرحله من مراحل التاريخ الحضرمي مركزي الحدود السابقة لايفصلها سوى أمتار .. المركز الحدودي للسلطنة القعيطية والمركز الحدودي للسلطنة الكثيرية وكانا يؤديان وظيفة الجمارك وحددت مواقعهما القائمة حتى اليوم إثر الترسيم النهائي بين السلطنتين للحدود في أربعينيات القرن الماضي ففي عهد السلطان الكثيري جعفر بن منصور الكثيري عينت لجنة لتحديد حدود السلطنة وتم الاتفاق مابين السلطنتين وبرعاية واشراف بريطاني وبحضور المستشار (شبرد) تم الاتفاق على تعيين حدود الدولتين .

 

المركزان الحدوديان بالحزم ومابعد1967م ظلا خاليين ولم تمارس بهما أي انشطة حتى اندثرا .. وفي 1986م قام المركز اليمني للأبحاث الثقافية حينها وعرف بعد ذلك بتسمية الهيئة العامة للاثار والمخطوطات والمتاحف بوادي حضرموت سيؤن بالترميم الكامل لمركزي الحدود ففي جهة الغرب يقع المركز الجمركي الحدودي القعيطي أي غرب الحزم ولعله يقع بطرف البلدة وفي المساحة التي تعرف بـ ( المعيقاب) . والمركز الجمركي الحدودي الكثيري لايبعد عنه ويقع الى الشرق منه مبنى من دورين وهو الاداره والسكن لحرس حدود السلطنة الكثيرية وللأفراد العاملين بالجمرك وظل هذا المبنى قائماً واستخدم فترة كمدرسة في السبعينات ثم هجر وظل قائماً حتى 2004م ثم تم هدمه وبناء محله منزلا يتبع أحد مرافق السلطه المحليه م/شبام ..

في 1986م تم الترميم الأول للمركزين وفي2005م تم الترميم والتجديد من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية والمشروع الألماني للتنمية الحضرية

 مساحة المركز الحدودي القعيطي القائم حتى اليوم 15×15متر والكثيري9×11متر

هذا بايجاز عن مركزي حدود

وسبق أن نشرت تفصيلا عنهما الإنشاء وحدودهما والأحرام من كل الاتجاهات في أعداد( الايام في سبتمبر 1998م قبل 20 عاما بعنوان منطقه الحزم مركز الحدود السابقةومركزا الحدود من شواهد تاريخيه الى أماكن لرمي الزباله وآخر ماكتبت في سبتمبر 2005م بعنوان هنا كانت حدود دولتين)

ملحق صورتين التقطت في 1996م للمركزين

#علوي_بن_سميط