لقائي بصديقي أبو عوض .. (الجزء الأول)

2018-07-10 06:36

 

اتصل بي الأخ ابو عوض يوم  السبت 7 يوليو 2018، و استغربت كيف عرف رقم هاتفي، و متى جاء الى الإمارات، و ما هو هدف الزيارة، و لكنه أختصر كل الكلام، و قال لي انا مشتاق لرؤيتك، و اريد اقابلك لأسلم عليك، و كمان اريد ابلغك رسالة خاصة لك من شخص ما.

بعثت له ابني ليحضره الى منزلي، و كم كنت سعيد لرؤياه، هذا الرجل الطيب جميل الكلام، انيق في إختيار مفرداته، و اتذكره انه كان هكذا منذ ايام الدراسة في الثانوية.

استأذنته ان نجلس داخل المنزل في الصالة، و ليس في حديقة المنزل كما تعودت عند لقاء الاصدقاء، و لكن طان الحر شديدا، و درجت الحرارة قريبة جدا من 40 درجة مؤية.

بعد السلام و التحايا و الحديث عن الوطن، سلمني الرسالة الخاصة الذي قال لي انها مهمة، قرأتها، و كانت من خمسة اسطر لا غير، و وضعتها في جيبي و ابتسمت لصاحبي، و عرف صاحبي جوابي، و وعد بإبلاغ من ارسلها بالجواب.

اتفقت انا و بو عوض ان اضع جهاز تسجيل بيننا لتسجيل نقاشنا، لا لشيئ و انما للمتعة، و خاصة انه قال لي يريد ان يناقشني بمواضيعي حول عدن و المحافظات الأخرى.

تنقاشنا بقلب مفتوح، و بشرط ان لا نزعل من بعض عند الاختلاف، و اتفقنا على هذا المبدأ، رغم معرفتي ان صاحبي منطقي في نقاشه، و لا يتعصب إذا وجد ان معلومته غير دقيقة.

فأبتدأ نقاشنا، و هو من بدأ بالسؤال مهاجم لي بإبتسامة خبيثة:

-      يا بو حمد، كثير من اصدقائك يشتكون منك انك متعصب لأهل عدن، و كأن إخوتهم من المحافظات الأخرى لا حق لهم في ان يبقوا في عدن.

-      عزيزي بو عوض، ها انا امامك اقول لك بلغهم انني آسف انهم فهموني غلط، فنحن لا يمكن ان نتخلى عن إخوة لنا من المحافظات الأخرى.

-      يعني كلهم فهموك غلط؟

-      لا مش كلهم يفهمون غلط، بس كلهم سمعوا كلامي بطريقة المفسبكين الذين يقولون انني ضد ابناء المحافظات.

-      و ما هو الكلام الصحيح؟

-      يا بو عوض، منذ ما قبل 1967 تم تهميش العدني، و جاء الاستقلال و تمت محاكمة ابناء عدن ظلم و بهتان، و تم الضغط عليهم و غادر ابناء عدن مدينتهم، بالله عليك هل سمعت بأسم عدني في قيادة المنظمات ايام الثورة؟

-      يا بو حمد انت تعرف اهل عدن يخافون من حمل السلاح و القتال.....

-      حرام عليك يا رجل، هل نسيت القنبلة اليدوية التي القاها المناضل الفقيد خليفة عبدالله حسن  خليفة من فوق شرفة المودعين في مطار عدن الدولي في صبيحة 10 ديسمبر 1963 باتجاه المندوب السامي تسببت بمقتل مساعده "جورج هندرسون"، و كذلك امرأة هندية كانت بالقرب من المندوب السامي و كانت ضمن المسافرين، و جرح 53 شخص كان من بينهم المندوب السامي نفسه بشظية اصابت يده و السلطان احمد عبدالله الفضلي و على ضوء ذلك الغي سفر المدعويين. 

-      لا ما نسيت يا علي، و لكن هي قنبلة القاها عدني، و وجعتوا لنا رأسنا بها، و هذه هي ثورة العدانية؟ و نسيت ضحايا ابنا الريف في عدن؟

-      لا هذا كثير، و انا انصحك بقراءة التاريخ عن ابناء عدن و تضحياتهم، اقرأ ما كتبه يوسف فضل العزيبي في كتابه "التنظيم الشعبي خلاصة الثوار" عن تضحيات ابناء عدن و شهداها.

-      على اي حال و هل كل هذا مبرر لان تطردوا اخوانكم ابناء المحافظات من عدن الآن؟

-      رجعنا يا بو عوض للطير ياللي؟ خلينا اعطيك مثال حي و عليكم الحكم، انت من محافظة ابين، و ابين تعز عليا كثير، و عدد سكانها تقريبا نص مليون نسمة إفتراضا، و أفترض انه جاءكم من ابناء كل المحافظات للعمل لديكم، لان في ابين خير، و عدد من جاء 2 مليون، فلمن اولوية التوظيف؟ لابناء ابين اهل المحافظة، او لا بناء المحافظات الأخرى.

-      كلنا أخوة ممكن نتفاهم.....

-      كن صريح في جوابك ستخرج كل قبائل ابين مطالبة بأن تكون الأولوية لابنائها في التوظيف، و هذا من حقهم.

-      تقريبا .....

-      ما علينا ... اتفقنا ان هذا من حقهم، و لكن نحن في عدن نقول اولا للجميع الحق في العيش في عدن، و لكن ليس من حقهم تشويه معالم المدينة بالبناء العشوائي، نحن ابناء محافظة عدن قلنا إخوتنا من المحافظات هم اهلنا و انصارنا، و هم من سيناصروننا في نيل حقوقنا، و لكن لا نرضى ان يبقى ابن عدن في محافظته مهان بلا عمل و لا سكن و لا خدمات، و اخوه من المحافظات ينعم بخير عدن ... هذا لا نقبله ...

-      و لكن الكثير من ابناء المحافظات ولدوا في عدن، و اصبحوا بالقانون عدانية

-      على اي قانون تشير؟ نحن نحتاج لقانون كهذا، يقولوا لنا من هو ابن عدن و ابن لحج و ابن ابين و ابن شبوه و ابن حضرموت و ابن المهرة و سقطرى.

-      طيب ما بتشربني حاجة باردة، نشف ريقي و انا اتكلم .....

 

غدا الجزء الثاني ....