زايد بن سلطان ... رحمة الله عليه

2018-06-04 22:18

 

عندما يفكر الإنسان العادي، كيف نجد رجل حكيم قائدا لشعبه، هل يمكن ان نصنعه، او يمكننا أن ندربه الحكمة ليصبح حكيما و رحيما و قائدا؟

لا اعتقد ان ايجاد مثل هذا الرجل يحتاج لتأهيل او صناعة، فأزعم مثل هذا الرجل لا يوجد الا بتفاعل عراقة الأصل، و حكمة من ربّاه، و شخصية الأم الحنون، و خبرة الصحراء، و تعب العيش في تلك الأيام القاسية، و مرافقته كل ابناء قومه من كبير و صغير و فقير و غني، لو خلطنا كل هذه الأشياء اعلاه توجد لك حاكما فريداً، و قائداً فذاً مثل المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه".

 

عاش الشيخ زايد بكنف والده و لم يكن يفارقه منذ سنوات عمره الأولى، فكانت هذه المعايشة هي من تعلم منها منذ الصغر أصول الحكم و تجربتها.

و كان كثير الحركة في فيافي ابوظبي، كثير الزيارات لأهلها و قبائلها، و كثير التحدث لهم منذ نشأته، و هذه علمته كيف يقترب من هموم الناس، و احلامهم، و إحتياجاتهم.

و من قسوة اراضي الأمارات و جبالها، و كيف رأى أجداده يتعاملون معها بهمة الرجال، من ذلك تعلم الفروسية و الشهامة، و نجدة الملفهوف.

من حالفه الحظ و جلس في مجلس يتحدث فيه زايد، يكون قد سمع من شخصية ذاك الرجل فهم راق مستنير، متسلح بخلفية دينية متمكنة من القرآن، و متحليّ يسماحة الإسلام، و هذا و ذاك استلهمه ممن علموه و أدّبوه من "المطاوعة" الذين علموه القرآن منذ كان عمره ست سنوات، فتعلم منهم القرآن الكريم، و الحديث الشريف  مع حس قومي عروبي تجذر فيه أكثر عندما اصبح شابا يجالس أقرانه الشباب، و يتبادلون الحديث عن قصص و حكايات العرب و امجادهم.

 

كل هذا زرع في زايد الحكمة، و العطاء الجارف و الحب الفطري لعمل الخير، و هذا ما جعله احد ابرز قادة العالم في القرن العشرين.

لا اريد الحديث على ما قدمه زايد للعالم، فهذا أمر يعرفه الكل، و لكن عندما نتحدث عن زايد نرى فجأة معان و قيم كثيرة تقفز الى الذهن، فمن اسمه تعلم ابناء شعبه ان زايد يعني العطاء، و يعني الخير  و يعني الحكمة، و قوة الارادة  و الايمان القوي بالله.

 

زايد هو الأسم المحبوب الذي يعرفه كل العرب و غير العرب.

الكلام عن زايد لا ينتهي، و مواقفه الخيرية مع اهله و مع الآخرين لا تحصى، و هنا لا يسعني الا ان انهي:

 رحم الله زايد الخير و العطاء    

رحم الله زايد الإنسان

رحم الله زايد الحكمة، زايد الإصرار و العزيمة، زايد النظرة الثاقبة الحكيمة.

رحم الله زايد الذي ما زالت روحه تنفح فينا القوة و العطاء و الخير.

 

علي محمد جارالله

4 يونيو 2019