انفصام النسق الوطني .. هل مازال يتكرر فينا قول السير هيكنبوثام

2016-08-23 23:41

 

# (ومن الجدير بالشفقة أن الاحزاب السياسية في هذه الدولة لا تستطيع الوصول الى اتفاق على المبادئ الاساسية المستقبلية لمستعمرتنا ، ولا يجب أن يكون هذا الامر خاص بالاحزاب إنه أكثر أهمية بالنسبة لنا وللكومنولث)

السير /توم هيكنبوثام

 

# انفصام الهوية ثنائية مزمنة في تاريخ القوى الوطنية الجنوبية ، ودائما ما تلجأ النخب لحلها ككثير من المبادئ والقضايا الاساسية بالهروب للمستقبل عله يحلها وتلك خيارات عدمية ولم يجلب الوطن وحدة تحولت احتلال ولم تحصد التجربة السياسية بين الجتوبيين الا الشك وعدم المصداقية . .

 

# تنازع الهوية : .

* كتب السير هيكنبوثام في كتابة عدن حين عُيّن رئيس لامناﺀ ميناﺀ عدن ونائب لحاكم عدن عام 1931م واثناﺀ حوار له مع السير محمد عبد القادر مكاوي العضو العربي الوحيد حينذاك في مجلس امناﺀ الميناﺀ وحينها كانت عدن تابعة لحكومة الهند يقول مكاوي:

( ....انتم الانحليز ونحن العرب نفهم بعضنا البعض بشكل كبير ، لكننا لن نخضع للسيادة الهندية. ان الجنوب العربي نائمة وكانت كذلك ... )

 

الشاهد هنا الجنوب العربي

* كتب السير / برنارد رايللي في كتابه " عدن واليمن " عن احداث وتطورات عام 1955م يقول :

" اما في السخنة فقد قام الامام بعقد أول مؤتمر صحفي في حياته وأدهش حاضري المؤتمر بنشاطه وقوة كلماته واتجاهه المتعنت نحو مشكلة محمية عدن التي اطلق عليها اسم اليمن الجنوبية "

 

الشاهد هنا :اليمن الجنوبية

# الشاهد ان الجنوب العربي كان مسمى منذ ثلاثينات القرن الماضي حين كان الانجليز يطلقون عليها في وثائقهم الرسمية " المحميات " ولم يكن مسمى الجنوب العربي انتاجا لا لحزب الرابطة ولا لاتحاد الجنوب العربي اللذان استخدما هذه الهوية خطابهما كونها نسمى هوية كانت موجودة

وان مسمى اليمن الجنوبية هو انتاج امامي تلقفته بعض الاحزاب والقوى الجنوبية بعد ذلك العام .

# قد يستشهد البعض بالكتيبة اليمنية التي شكلها طلاب ازهريين من اليمن والجنوب العربي في الاربعينات والتي سريعا ما تفككت واختار كل اصحاب هوية في تلك الكتيبة مسار هويته الوطنية

# لم تُحسم مسالة الهوية وقمنا بترحيلها الى المستقبل ثم فرض احد تيارات العمل الوطني اليمننة فينا بعد ان قام بتصفية كل اطياف العمل السياسي الوطني الاخرى. .

 

# مازلنا نعاني ذات الانفصام ولا مبرر كما اعتقد الا ان بعض اطراف العمل الوطني تريد المحافظة على صوابية تاريخها ... مهما كانت ٱثار هذا الاصرار على هذا الانفصام وما يعطي من مصداقية لقوى حزبية جنوبية مصرّة على يمننة الجنوب وننقدها وننقد خطابها صباح مساﺀ لكننا عند محاورتها تكون حجتها لسنا نحن من يمنن الجنوب .

# هل مازال يتكرر فينا قول السير هيكنبوثام