في حوار مع الوطن: محافظ حضرموت يخاطب التحالف .. أنقذوا شبوه

2015-06-13 03:09
في حوار مع الوطن: محافظ حضرموت يخاطب التحالف .. أنقذوا شبوه
شبوة برس - متابعات - الرياض

 

أكد محافظ حضرموت عادل محمد باحميد أن المحافظة لم تتلق أي مساعدات أممية، وكل ما تلقته كان عبارة عن مساعدات قادمة من السعودية، وحملة أدوية بعثت بها كل من دولة الكويت والمملكة اﻷردنية الهاشمية.

باحميد وصف الوضع داخل حضرموت بالمستقر، فيما عدا بعض الاشتباكات التي تنفذها مجموعات مسلحة من جماعة "أنصار الشريعة" تطلق على نفسها اسم "أبناء حضرموت".

وأضاف في حوار مع "الوطن" أنه رغم عدم وجود معارك بمفهومها الشامل في المحافظة، إلا أن هناك مخاوف مما يحدث في جبهة شبوة، بعد سيطرة ميليشيات الحوثي على عاصمة المحافظة، ما يستدعي تدخلا من قوات التحالف لدعم العمليات على الأرض.

وأكد باحميد رفض جميع المحافظات اليمنية الانقلاب الحوثي، مشيرا إلى أن هذه المحافظات رفضت منذ البداية الإعلان الدستوري الصادر عن الحوثي الذي حاول فرضه على الشعب اليمني بالقوة.

أكد محافظ حضرموت عادل محمد باحميد، أن الوضع مستقر في معظم أنحاء المحافظة حاليا، فيما عدا بعض الاشتباكات التي تنفذها مجموعات مسلحة من جماعة "أنصار الشريعة" تطلق على نفسها اسم "أبناء حضرموت". وأضاف في حوار مع "الوطن"، أنه رغم عدم وجود معارك بمفهومها الشامل في المحافظة، إلا أن أن هناك مخاوف مما يحدث في جبهة شبوة، بعد سيطرة مليشيات الحوثي على عاصمة المحافظة، لافتا إلى أن المحافظة لم تتسلم حتى الآن مساعدات أممية، وكل ما تسلمته هو مساعدات من السعودية، ومواد تموينية قادمة من مركز الملك سلمان، كما أن هناك أدوية وصلت من الكويت والأردن.

وأكد باحميد رفض جميع المحافظات اليمنية للانقلاب الحوثي، مشيرا إلى أن هذه المحافظات رفضت منذ البداية الإعلان الدستوري الصادر عن الحوثي، الذي حاول فرضه على الشعب اليمني بالقوة..

 

" شبوه برس"  تفاصيل الحوار:

 

*ماذا عن الوضع في حضرموت، ولماذا يحاول الحوثيون السيطرة على المكلا؟

= الوضع في حضرموت مستقر إلى حد بعيد، والاشتباكات التي تحدث تقوم بها مجموعات مسلحة تابعة لجماعة أنصار الشريعة تطلق على نفسها اسم "أبناء حضرموت"، وبالنسبة للمكلا لا توجد سيطرة حوثية على المدينة التي تخضع حاليا لسيطرة أبناء حضرموت.

 

*كيف تمكن "أبناء حضرموت" من السيطرة على المكلا، وما أبرز ممارساتهم؟

= أبناء حضرموت هم مجموعة من أنصار الشريعة، ومنذ دخلوا لم يرفعوا راية ولم يعلنوا ولاية، حتى الآن هم مجموعة من أنصار الشريعة، ويتحججون بأن دخلوهم لمنع دخول الحوثيين الى المحافظة.

 

* ما أبرز ممارسات هذه الجماعة؟

= في البداية جاؤوا بحجة محاربة الحوثيين، ثم استولوا على المنطقة العسكرية الثانية والألوية الموجودة بالمحافظة، حيث كان لدينا لواءان عسكريان، هما اللواء 27 ميكا، واللواء 190 دفاع جوي وتم الاستيلاء عليهما، وسقطت السلطة المحلية في عاصمة المحافظة. ولكن المكلا في الآخر هي مديرية واحدة من أصل 28 مديرية بالمحافظة، كما قاموا بالسيطرة على البنك المركزي وبعض المواقع المهمة، مثل المطار، وبيت المحافظ، إلا أنهم عادوا بعد ذلك وسلموها إلى مجلس أهالي مكون من مجموعة من المشايخ، والعلماء، والوجهاء، والأعيان، ولكن لا تزال الأجهزة الأمنية في عاصمة المحافظة بأيديهم.

 

* وصفتم الوضع في حضرموت بأنه مستقر ثم أبديتم مخاوفكم؟

= الإشكالية الكبرى في المحافظة، إضافة إلى التهديدات الأمنية من الجهة الغربية من المكلا، تكمن في جهة شبوة، واحتمال وصول الميليشيات الحوثية إلى الجهة الغربية من المحافظة، هناك تهديدات أخرى هي التدهور في الخدمات، حيث نعاني من الانعدام التام للمشتقات النفطية والوقود في المحافظة، وهو الأمر الذي ترتب عليه تبعات أخرى من انقطاع، مثل انقطاع الكهرباء الذي يصل إلى 22 ساعة في اليوم، عن مناطق هي الأشد حرارة في اليمن، تبع ذلك تدن واضح في مستوى الخدمات الصحية ، وانتشار حمى الضنك، وظهور حالات من شلل الأطفال، إضافة إلى وصول نازحين بأعداد كبيرة، وهو التحدي الذي يثقل كاهل حضرموت حاليا، خاصة في وجود أكثر من 50 ألف نازح، بينما لا يتوافر سوى 26 مركز إيواء فقط. في ساحل حضرموت لا توجد أماكن موائمة ولا خدمات صحية، فضلا عن نقص الغذاء، ولكن رغم ذلك، فالمحافظة تبذل الجهود لاستيعاب أولئك النازحين وفقا للإمكانات المتاحة.

 

* وماذا عن وصول المساعدات الأممية إلى حضرموت؟

= حتى الآن لم تصل أي مساعدات أممية إلى حضرموت، كل ما تسلمناه حتى أمس هو مساعدات من السعودية والمواد التموينية القادمة من مركز الملك سلمان، وهناك أدوية وصلت من الكويت والأردن.

 

* هل هناك تنسيق بين المحافظات الرافضة لجماعة الحوثي؟

= كل المحافظات ترفض جماعة الحوثي، وأعلنت منذ البداية رفضها للإعلان الدستوري الذي أعلنته الجماعة، ومحاولتها فرض الانقلاب على السلطة الشرعية بقوة السلاح، وبالنسبة للتنسيق فهو يدور في هذا الإطار، وبما يسهم في التخلص من الانقلاب الحوثي.

 

* ماذا يعني لكم إعلان الحوثي تحويل ملف الجنوب إلى أبوعلي الحاكم، القائد العسكري بالجماعة؟

= استغربنا بالطبع من هذا الإعلان والتدخل في شؤون حضرموت بهذه الطريقة غير اللائقة والهمجية، ولم نتعامل معه بجدية، كما لن نسمح بتنفيذه.

 

* ما حقيقة ما يتردد عن وجود علاقة بين تنظيم القاعدة في حضرموت وميليشيات المخلوع صالح؟

= المؤشرات كبيرة حول وجود علاقة بين فصائل للقاعدة وميليشيات صالح، فهذه الفصائل تضم شبابا غرر بهم، ويحملون فكرا عقائديا خاطئا، واستخدمت هذه الفصائل لتحقيق أهداف سياسية لطرف ما على طرف آخر، وهو ما يزيد من توقعات وجود مخطط لحضرموت من طرف المخلوع صالح. ولكن ما يجب الإشارة إليه هو أن المجموعة الموجود في المكلا تضم أشخاصا لهم ولاءات لصالح، وبينهم شباب تم التغرير بهم وخداعهم.

 

* كيف ترى جهود المقاومة في حضرموت وتنظيمها؟

= المقاومة تبذل الكثير من الجهود لسد الفراغ الأمني بعد انهيار المنظومة الأمنية، وبعض الجهات المحلية تشارك في تنظيم عدد من الشباب، من أجل إيجاد مقاومة قادرة على صد أي هجوم على حضرموت من جانب الحوثيين.