هاشم وعبد شمس أخوان لأم وأب ، أبوهما عبد مناف بن قصي ( وقصي هو مجمع قريش) .
وأمهما عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور ، وسليم بن منصورة إخوة هوازن بن منصور .
حملت بهما أمهما في بطن واحد ، فتزاحما فيه ، وامتد هذا التزاحم في الدنيا حتى استطال واتسع، ولهذا التزاحم فصول كثيرة في تاريخ العرب والمسلمين ، وما نشأة الدولة الأموية إلا فصل واحد في هذا التزاحم .
وصارت السقاية والرفادة، وهما من أعظم مكارم قريش ، إلى هاشم بن عبد مناف، وكان هاشم تاجراً بارعاً ، ومخططاً ناجحاً لتوسيع تجارة قريش ، فهو الذي نظم لهم رحلتي الإيلاف ؛ رحلتي الشتاء والصيف ، وهما الرحلتان اللتان ذكرهما الله في القرآن الكريم في مجال المنّ على قريش بالنعم التي وهبها لهم .
ولأنه كان تاجراً ناجحاً فقد أثرى ثراءً كبيراً، وكان ينفق أموالاً كثيرة على السقاية والرفادة، ويعتبر حجاج البيت ضيوفاً على قريش .
وعندما أصاب القحط قريشاً توجه هاشم إلى غزة وأتى بالكعك وهشمه وطبخه باللحم وأطعم قريشاً ، وبهذا العمل سمي هاشماً، وإنما كان اسمه عَمْراً .
كان هاشم مطعم قريش ، وعلى صغر سنه فقد كان القرشيون يقدمونه ويجلونه ويمتدحونه ، فحسده ابن أخيه أمية بن عبد شمس، وحاول أن يفعل مثله ولكنه قصّر عن ذلك، فشمت به ناس من قريش ( ولعلهم كانوا من أنصار هاشم) فغضب غضباً شديداً وتحدى هاشماً مدعياً أنه أسود منه ( من السيادة ) وحاول هاشم أن يتفادى ذلك، ولكن أمية أصر على المنافرة .
وبإصرار أمية وافق هاشم، وأصبحت قريش فريقين ، كل فريق يدعي السيادة لصاحبه، ثم إنهم اتفقوا على أن يحكموا في ذلك الكاهن الخزاعي .
كان موضوع المنافرة السيادة والشرف والجود والكرم، وكان الرهان خمسين ناقة سود الحدق تنحر بمكة، وعلى الجلاء من مكة عشر سنين !
هذه هي المنافرة الوحيدة التي كان فيها هذا الشرط القاسي ، الجلاء عن مكة عشر سنين ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الشر قد تفاقم بين هاشم وأمية، وأن قريشاً خافت عواقبه ، فجعلوا الشرط القاسي حتى يفرقوا بين الزعيمين مدة طويلة حتى ينسى هذا الخلاف وتبرد نار العداوة .
وارتضى الفريقان الكاهن الخزاعي حكماً، وذهبوا إليه ، ولم يكن بعيداً عن مكة، فخزاعة كلها تسكن حول مكة، وعرض الأمر على الكاهن ، فنفَّر هاشماً ، وحكم له بالسيادة ، وصاغ هذا الحكم بسجع الكهان :
" والقمر الباهر، والكوكب الزاهر، والغمام الماطر، وما بالجوّ من طائر ، وما اهتدى بحَكَم مسافر، في منجد وغائر، لقد سبق هاشم أمية إلى المآثر، أول منها وآخر " .
وأخذ هاشم الإبل ونحرها وأطعم لحمها من حضر، وخرج أمية إلى الشام فأقام فيها عشر سنين ! ( وفي الشام أقام معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية فيما بعد دولة الأمويين ) .
وكانت هذه المنافرة مفتاح العداوة بين بني هاشم وبني أمية .
المنافرة الثانية
ثم إن هاشماً مات شاباً ، لم يتجاوز الخامسة والعشرين ، وقد رزق بولد ذكر من زوجته الأنصارية الخزرجية من بني النجار، أسمته أمه شيبة ، ثم إن عمه المطلب ذهب إلى المدينة وجاء به إلى مكة ، فظن أهلها أن المطلب اشترى عبداً ، فسموه عبد المطلب .
وغدا عبد المطلب سيداً مقدماً في قريش لحلمه وعقله .
وبسبب من حلمه وحكمته ، ورغبة منه في نسيان الماضي الأليم اقترب عبد المطلب من حرب بن أمية ، ونادمه ، واصطفاه خليلاً .
وكان في جوار عبد المطلب رجل تاجر، تآمر على قتله حرب بن أمية، وألب عليه فتيان قريش فقتلوه، ولما علم عبد المطلب بذلك ، وعلم بتحريض حرب لقتله ، أتى حرباً فأنبه وطالبه بدية جاره، وبتسليم قاتليه .
رفض حرب ، وأعلن أنه أجار قاتليه، ونشب الخلاف، وطارت شرارته ، فتداعيا للمنافرة .
واقترحا أن يكون الحكم بينهما نجاشيّ الحبشة، فاعتذر النجاشي وأبى أن يدخل بينهما، ثم اتفقا على أن يكون الحكم نفيل بن عبد العزى العدوي، جد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
واجتمع القوم ببابه ، فخرج عليهم معلناً حكمه ؛ وقال لحرب بن أمية :
" يا أبا عمرو ؛ أتنافر رجلاً هو أطول منك قامة، وأوسم منك وسامة ، وأعظم منك هامة ، وأقل منك لامة ، وأكثر منك ولداً ، وأجزل منك صلة، وأطول منك مذوداً ( الذود المدافعة ) ، وإني لأقول هذا وإنك لبعيد الغضب ، رفيع الصوت في العرب، جلد النزيرة ( الإلحاح في الطلب ) تحبك العشيرة ، ولكنك نافرت منفَّرا " !
ونفَّر العدويّ عبد المطلب بن هاشم .
وغضب حرب بن أمية ، وأغلظ لنفيل القول ، وقال له : من انتكاس الدهر أن جعلتك حكماً .
ثم إن عبد المطلب أخذ من حرب بن أمية دية جاره مئة ناقة .
وفي هذه المنافرة قال الأرقم بن نضلة بن هاشم :
وقبلك ما أردى أميَّةَ هاشـــمٌ
أيا حرب قد جاريت غير مقصِّرٍ
فأورده عمرو إلى شرّ مورد
شآك إلى الغايات طلاعُ أنجد
* من موضوع : دراسات في البيئة الجاهلية والشعر الجاهلي
* رابطة أدباء الشام