نريد دولة وكفى

2014-11-03 20:55

 

وتوالت الحكومات عاصفة , كان آخرها حكومة الوفاق , و نحن الآن في انتظار حكومة السلم والشراكة.. و كل حكومة تضع اللوم والأخطاء و المثالب و الفساد على ظهر أختها قائلة: تلك حكومة قد خلت لها ما كسبت, ولنا ما سوف نكسب.. وصفحة جديدة, فهم السابقون ونحن اللاحقون وفينا المخضرمون ...لا يهم إن تزحلق من التعليم العالي إلى الواطي إلى وزارة جمع الخردة.. أو من الأوقاف إلى السياحة والعودة..

 

ومع شروق كل حكومة جديدة.. يا فتاح يا مطلوب يعشموننا بالعز وأكل الوز.. ولكن عشم إبليس في الجنة.. فحال المواطن يسوء والحكومات كلها لم تحقق لنا سوى المزيد من الفقر والجرعات, وأن نكون على انخفاض خمسين متراً تحت خط الفقر ..

 

و الآن يعشموننا بالدولة المدنية الحديثة, ثلاثة في واحد.. أرأيت إن بلغ بك الجوع مبلغه بعد ليلة باردة في صحراء شاسعة, فهل تتخير فنادق النجوم السبعة, أو يكفيك كوخ يقيك البرد ليلاً و الحر نهاراً, و لقمة مهما كان تكوينها.. فأنت في مربع أضعف من أن تؤشر على قائمة الطعام ولو مجازاً؟؟ وحالنا اليوم أيضاً حال الفتاة التي فاتها القطار, فهي لا تشترط المواصفات أو تحدد مقاييس الجودة, تحت شعار العور ولا الترمّال..

 

ونحن أيضاً لا نريد المدنية ولا الحديثة, ولا نريد الثرثرة بهما, بل نريد دولة تحفظ لنا الأمن والسلامة والأمان؛ لأن المدنية الحديثة ليستا مكياجاً ولا أصباغاً, بل يعنيان سيادة القانون, واستقلال القضاء, وتساوي الجميع أمامهما.. فلا شيخ الأشياخ ولا نجل الأنجال, ولا جنودهما (حراساتهما) , وتعني أيضاً انتهاء سلطة الشيوخ وسجونهم, فيرتبط المواطن مباشرة بمؤسسات الدولة المختلفة, والدولة تخاطب المواطن مباشرة لا عبر الوسيط القبلي, يعني لا مجال فيها لدولة وسط الدولة..

 

الدولة المدنية الحديثة تعني: احترام رجل المرور وإشارة المرور الحمراء, يلغى فيها مصطلح حق القات والزلط, وإخراج الجيوش من مشارف المدن إلى تخوم الدولة, لا تدوير فيها للفساد بل يعزل أصحابه في محاجر خاصة ثم يُعاد فيها تأهيلهم للوظيفة و للحياة الاجتماعية العامة .

 

فعلى مدى الحكومات المتتالية لم يتحسن شيء سوى حال أعضائها, أما حال المواطن فيسير من سيء إلى أسوأ و من جرعة إلى أخرى, وأما عمليات الترقيع والتشميع والتفحيس فهي عمليات تجميلية, لا تعالج الداء بقدر ما تطيل عمر الفساد و التخبط  و الفوضى التي لا برء منها إلا بالبتر و الاستئصال, وكل ما نسمع غير هذا فمضيعة للوقت, وأسطوانات مشروخة عافتها الأنفس و الأقلام, و ثرثرة لا تبنى عليها الأوطان , أو تقيم أود المجتمعات ..

 

لهذا كله نريد دولة تحفظ أمن المواطن وكفى!!