إلى عهد قريب كان ينظر للحضرمي كشامة بارزة في جبين المجد ونجم ساطع في سماء الأمانة والأخلاق الرفيعة فبالإضافة إلى تميزه في مشاريعه الخاصة التي اشتهرت بالجودة والإتقان إلى حد بعيد كانت شهرته أيضا في قمة الأمانة لما يتحمله على عاتقه من مسؤوليات في أعمال الغير سواء كانت عامة أو خاصة .
وما أجمل ما قاله معاوية بن أبي سفيان عن الحضارمة في خطابة الموجه لواليه على مصر عمرو بن العاص رضي الله عنهم أجمعين بأن (( لا تولّ عملك إلا حضرميا )) ويعني بالعمل هنا القضاء وبرر هذا الأمر بإبراز شهادة التميز والجودة الحضرمية (( إنهم أهل أمانة )) .
يا له من شرف عظيم يا أبناء حضرموت كان حريا بكم أن تعضّوا عليه بالنواجذ ولا تسمحوا لثقافات وسلوكيات الغير أن تنال من هذه الصفة والميزة والمجد العظيم الذي حازه الأجداد الأوائل وجعلتهم يحصلون بجدارة على درجة النبلاء الكرام ،خذوا من تلك السيرة العطرة نبراسا يضيء مسار حياتكم فهاهي جنوب شرق آسيا تذكر لهم مجدا عظيما أضعناه وهاهي مجاهل أفريقيا تذكر لأجدادنا نورا ساطعا أناروا به الطريق لجموع السالكين في طريق الدعوة إلى الله
وتلك الحجاز وغيرها من البلدان التي وطئتها أقدام الحضارمة تذكر لهم أنهم خير من طبق مبدأ ( الدين المعاملة ) بخلقهم وتعاملهم الحسن وسلوكهم القويم .
ومع توافد الثقافات الغريبة على المجتمع الحضرمي منذ عقود مضت حتى بدأت تنخر في تلك القامة السامية واستطاعت بكل وسائلها أن تنال من حضرموت وأهلها فثقافة الغالب كما قال العلامة ابن خلدون الحضرمي تلقي بضلالها على المغلوبين .
وما شهدته حضرموت في الآونة الأخيرة من حوادث قتل وعنف وغيرها لا تمت للشخصية الحضرمية بحال من الأحوال .
وأما ما حصل في مديرية دوعن على وجه التحديد من سطو مسلّح على إحدى محلات الصرافة هناك ومن قبل مجموعة تنتمي في مسمياتها لأسر حضرمية عريقة يجعلنا نتساءل ماذا جرى لك يا حضرموت ؟ أهذه أخلاق الحضارمة ؟ كلا .
ليست أخلاقهم و لا تمت إليهم بصلة .
إذن من أين أتت علينا هذه الطامّة ؟ لتنال من أخلاقنا وتفت في عضدنا وتقوض أركان مجتمعنا. وتجعل منا أضحوكة بين الأمم بعد أن كنا شامة يشار إليها بالبنان .
لماذا لا يجلس العقلاء وذوي الرأي والحلم والمشورة ليتدارسون هذه المشكلة ويبحثون عن الأسباب ويضعون الحلول الناجعة التي تحافظ على قيم المجتمع وأخلاقه وتماسكه لتسهم بالارتقاء به إلى ذروة سنام المجد والعلياء.
وفي هذا الصدد علينا أن نتذكر أن حضرموت إلى يوم 22مايو 1990م كانت بلا قات وكان القات من المحرمات التي يعاقب عليها القانون .ونتذكر جميعا كيف غزت هذه الأوراق الخبيثة المجتمع بالتدريج بدأ من العروض المجانية والثمن اليسير والتسهيلات في الدفع حتى تمكنت هذه الشجرة من العقول الخاوية وبعد ذلك أصبحت حضرموت غارقة إلى أذنيها في مستنقع هذه الشجرة الخبيثة الوافدة والتي أصبحت مبيعاتها اليومية تقدر بمئات الملايين من الريالات . والتي أرى من وجهة نظري أنها سبب كل بلاء وكل مصيبة عمّت المجتمع الحضرمي .
كما ينبغي علينا أن نتذكر حجم البطالة التي يعاني منها المجتمع في حضرموت فعشرات الآلاف من العاطلين عن العمل والذين حرموا من العمل في مرافق الشركات العاملة في أرضهم وخاصة شركات النفط وشركات الخدمات المساندة . وكذلك سدّت أمامهم سبل الهجرة والاغتراب .
كل تلك الأمور وغيرها ستجعل من تلك الصور المريعة لحوادث القتل والسطو والانحلال تتكرر في المجتمع وستكون العواقب وخيمة إن لم يتداركنا الله بلطفه وان لم يتحرك العقلاء لإنقاذ السفينة من الغرق .
خاتمة :
للشاعر حسين ابوبكر المحضار رحمه الله
يا حضرموت ... الفتن والفوضوية
ما بينهم خايف تروحي ضحية
والاّ يقع بيع والقيمة دنية من غير دلاّل
يالله عسى الوقت يتبدّل ويصلح من حال إلى حال.