الثاني من ديسمبر ميلاد شعب.. وكفاح قائد (1)

2023-12-02 11:38

 

 

لم يكن لشعب عاش تحت الوصاية البريطانية لأكثر من  150 عام ، وقيدت حريته بإتفاقيات مجحفة ، أن يتخيل في يوم وليلة إنتهاء الوجود البريطاني وإستبدال إتفاقيات الحماية البريطانية بإتفاقية صداقة ، لم يكن ذلك حلماً من الخيال ، بل كان حقيقة يوم 2 ديسمبر 1971 .

 

كانت البداية بإعلان حكومة العمال البريطانية يوم 16 يناير 1968  الإنسحاب من شرق السويس ، وتحديد نهاية عام 1971 إنسحابها من منطقة الخليج العربي .

 

وقعت بريطانيا أولى إتفاقياتها مع شيخ القواسم والكابتن ديفيد سيتون نيابة عن شركة الهند الشرقية يوم 29 إبريل 1806 ، وتوالت الإتفاقيات المجحفة في بنودها وشروطها ، إلى الحملة البريطانية الرابعة على القواسم 1819 ، حيث دمرت بريطانيا معاقل القواسم وحرق عاصمتهم رأس الخيمة ، وكانت إتفاقية السلام العامة في شهري يناير وفبراير من عام 1820 مع حكام إمارات الخليج بداية النفوذ البريطاني على المنطقة .

 

وتنوعت الإتفاقيات من هدن بحرية ، ومعاهدات سلام بحري ، إلى إتفاقيات منع تجارة الرقيق ، والسلاح ، والقرصنة ، بل وأمتدت إلى التدخل في شؤون إمارات الخليج مثل هروب الغواصين ، وحماية خطوط التلغراف ، ومنع التوسع الأجنبي في المنطقة ، وفي الثلاثينات توسعت الإتفاقيات إلى إنشاء المطارات ، وصولا إتفاقيات التنقيب عن النفط منتصف الثلاثينات .

 

وكانت خطبة اللورد جورج كيرزون نائب الملك في الهند لحكام إمارات الخليج الذين تجمعوا في سفينته المسماه " ريمس آرغونوت " بعد وصولها الشارقة يوم 21 نوفمبر 1903 ، بمثابة تهديد واضح لحكام الخليج لضرورة تمسك الأحفاد بما وقع عليه الأباء والأجداد من معاهدات مع بريطانيا ، ووزع على كل حاكم من الإمارات السبع صورة من الوثائق الموقعة مع بريطانيا ، للتقيد بما وقعوا عليه من نصوص مجحفة ، بحكم السيطرة البريطانية على المنطقة .

 

وبعد 150 وأكثر من تواجد المستعمر في المنطقة أنهارات الأحلام البريطانية ، بعد أن فقدت مصالحها شرق السويس ، لتعلن الإنسحاب من المنطقة نهاية 1971 .

 

غدا نواصل جهود الشيخ زايد في إقامة الإتحاد .

 

د. خالد القاسمي

 

لمزيد من التفاصيل للمقال أعلاه راجع مؤلفاتنا :

1 - الإمارات العربية من الحماية البريطانية إلى الدولة الإتحاد .

2 - صفحات من تاريخ الآمارات العربية المتحدة .

3 - التطور التاريخي لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة

4 - التاريخ السياسي للإمارات العربية المتحدة .

5 - دولة الإمارات العربية المتحدة .. مراحل قيام الإتحاد 1968-1971