خير البر عاجله.. بشرط

2023-06-13 23:03



نشر في مواقع التواصل الإجتماعي خبر مفاده ان محافظ عدن وزير الدولة احمد لملس أصدر قرارا بمنع توريد إيرادات محافظة عدن إلى البنك المركزي ووضعها في حساب خاص في البنك الأهلي بإسم محافظة عدن، واليوم قرأت لمحافظ حضرموت بن ماضي قرار مشابه، ولم أتأكد من صحة ذلك خاصة وإن مواقع التواصل أصبحت منبراً للإشاعات الكاذبة؛ لكن المهم ان النية موجودة وقد نسمع في القريب اموراً اكثر أهمية من توريد الإيرادات التي تنفق عبثاً على لصوص وفاسدين يسمونهم مسئولين تبع (الشرعية).


اذا كانت النية صادقة وموجودة لدى هؤلاء بصفتهم الرسمية وعندهم القدرة على تصحيح الوضع في عدن وباقي محافظات الجنوب فإن خير البر عاجله فلماذا الإنتظار؟ وهل تتوسمون في معين وشلته خير؟ إنما هم أشد حرص على ملء الجيوب قبل إصلاح حال الجنوب!


قد يتخذ محافظي المحافظات الجنوبية في شبوة وأبين ولحج والمهرة قرارات بمنع توريد ايراداتها إلى البنك المركزي الذي أصبح مرتع لفساد شلة معين.
لكن في المقابل لابد أن يتحملوا المسئولية في دفع الرواتب وتشغيل الخدمات العامة وتسيير حياة الناس في تلك المحافظات لعد لسقط من يد فاسد إلى أفسد منه.
اذا كانوا على مستوى المسئولية وقادرين على تغيير حياة الناس إلى الأفضل لا مانع، إما ان كانوا يسعون إلى الإثراء على حساب الجياع من الجنوبيين فالأفضل عدم المغامرة.


هذه الخطوة اذا اتخذت فيها مخاطرة كبيرة بالحياة المعيشية للمواطن لأن اقتصاد البلاد في يد الفساد منذ فترة طويلة ومن الصعب تغيير الحال في وقت قصير.
المغامرة محفوفة بالمخاطر والنظام الإقتصادي يتحكم فيه التجار الشماليين وهذه الحقيقة يجب ألا تغيب عن بال من يعتزم تغيير الواقع المأساوي الذي يعيشه شعب الجنوب يكفيه ماهو فيه لعد تزيدون آلامه ومواجعه. إنما اذا كنتم قادرين على تغيير الحال إلى أحسن فلا داعي للتأخير فخير البر عاجله.... بشرط!.

عبدالله سعيد القروة
١٣ يونيو ٢٠٢٣