نحنُ والسلطة والدّولة العميقة

2021-12-13 15:58

 

تلوحُ في الأفق نُذُر كارثة مُروعة سَتعصفُ بنا، ولُقمة العيش هي محورها ومحرّكها، ولأنّ المُمسكين بقرار بنكنا المركزي أفرطوا في عبثهم ، فهم يسيرون الأمور وفق إملاءات عرّابيهم في رأس السلطة ، وإن اضطرّت السلطة مُجبرة مؤخراً على إجراء تعديلات على إدارته ، ولكن بعد ماذا ؟ ثم هل سيجعلوا الإدارة الجديدة تعمل بإستقلاليةٍ تامةٍ ، أو سيضعوا عراقيلهم ويحشروا عصيّهم في دواليبها ؟ وكلٌ ذلك لتركيع وتجويع الجنوب.

  * عندما تنفرط عقدة سبحة السلطة، وهذا حدث مُبكراً مع بدايات هذه الحرب، ومعها تغوّلت مفاعيل الدّولة العميقة هنا، فهم دفعوا بعرّابيهم كمنافسين أقوياء في رأس السلطة وجسدها، حَدث هذا بموافقة الشقيقة السعوديّة بكل أسف، وهنا تبعثرت سبحة السلطة، واشتغل هؤلاء بما يتماهىٰ وأداء التنظيم العالمي للإخوان المسلمين في بُلداننا العربية الملتهبة، وهانحنُ نتماثل وهذه الدول في الإنهيار والجوع والتّمزق وخلافه.

 

من السّابق لأوانه قراءة ما ستتمخّض عنه نهايات هذا الإعصار الذي يفرمنا اليوم، لكن هناك بيوت قَلّصت ما يُقَدّم على موائدها، وهناك نسوة عفيفات يقفن اليوم على أبواب المطاعم والمساجد للتّسول! وكلٌ هذا أداء مُمنهج، وتضطلع به بيادق الدولة العميقة هنا.

 

من عجب أنّ الإقليم يعرف بكل ما يجري هنا ، فهو يعرف عن إنهاك جنوبنا في الخدمات والمرتّبات ، وعن التّعيينات الخرقاء للعابثين ، ونهب النّفط والفساد ، وعن التّدمير المُتعمّد لمصافي عدن و … و … ، وهذا مُستغربٌ ، فهل ثمّة في الإقليم من عناصر ثِقَل يُوالون هؤلاء ويدعمونهم الى هذا الحدّ ؟ أم هل كل سلطات الإقليم تسير على نفس النّسق؟ إذا كان الأمر كذلك، إذاً أين هي الأخوة والإسلام والعروبة التي صَدّعوا رؤوسنا بها.

وقعَ جنوبنا بين فكّي كمّاشة، وهما السلطة الوريثة لعفّاش، وهي فاسدةٌ هشّة ولاتعمل إلا بنفس عقلية عفّاش وكوادره، وسلطة الدّولة العميقة، وهي من كبار عهد عفّاش ونافذيه وبيادق الخارج، وهذه الأخيرة هي معول الهدم الفاعل هنا، وهم لأجل مصالحهم سيحرقون الأخضر واليابس، كما هناك ترابط ومصالح مشتركة بين الطّرفين، وأهمّها العداء لجنوبنا وفكرة إستعادته لدولته.

 

اليوم وضعنا هنا كارثيٌ، وهذا يستدعي فعل جنوبي محنّك ومُتّزن، وكذلك قيادة تتفهّم عمق المأساة ومفاعيلها، وايضاً قيادة تتلمّس وتستوعب صعوبة معاناة شعبنا الجنوبي اليوم، وتمتلكُ أدوات الفعل المؤثر والخطاب المناسب مع الجماهير المسحوقة للحفاظ على صمودها وتماسكها خلفها، ولن أَخوض هنا طويلاً تحاشياً للتأويلات الخرقاء، ولأنّ المٱل كما يبدو سيُفضي الى الإنفجار الشّامل وغير محسوب العواقب، خصوصاً إذا إستمرّ الوضع على هذا النّحو من التّدهور والإنهيار، أليس كذلك ؟!

    ✍️ علي ثابت القضيبي

    الخيسه / البريقه / عدن .