7/ 7 اذ يتناسى الجلاد ويتذكر الضحية

2021-07-10 22:19

 

مرت ذكرى اجتياح الجنوب 7 /7 وقد تلاشت كمناسبه احتفاليه رسميه وحزبيه بعد سنوات من الضجيج الاحتفالي لشركاء موبقة الاجتياح ... لكن الضحيه لازال يتذكر .

 

في 1994 وفي غبار الشعارات وتحت كثافة اليافطات والفتاوى اجتاحو الجنوب كجحافل وقطعان غزاه مدججين باحدث الاسلحه الحربيه  ..... وبعد ربع قرن هــم هم  يتسللون الان الى الجنوب على طريقة اللصوص مدججين بمكائد ودسائس اعجزت الشيطان نفسه ...لهــذا يتذكر الضحيه .

 

 كمواطن اصابني ما اصاب ملايين مثلي واخشى ان تنتقل الاصابه الى مستقبل اولادي ايضا التزمت بالكتابه كل عام عن هــذه الذكرى المؤلمه اكثر من أي مناسبه لاسباب كررتها مرات ومرات .. هــذه المره اضيف الى ماسبق انني مدفوع ايضا لمواصلة الكتابه عن يوليو بقناعات ترسخت عندي خلاصتها ان حرب 1994 كانت قفزه في ظلام وانزلاق من نقطه الى حيث لم  يكن بالامكان تحديد نقطة التوقف ..

 

القفزة التي تمت في الظلام اختارها شركاء وحلفاء الحرب على الجنوب بعد ان وظفوا كل شيء قبل الحرب لحجب الرؤيه باسدال ستائر غامقه وسميكه حجبت بين الناس والحقائق وفي نفس الوقت ومن وسط الظلام الذي تفننو في صنعه والزوابع الليليه التي احدثوها اطلقو صراخ اصواتهم وضجيجهم بالشعارات والفتاوى الدينيه والوطنيه ليتمكنو من الدفع باليمن قفزا في هــذا الظلام .. ولا غرابة فالشيطان في سبيل تحقيق مآربه قد يلجأ لترتيل كتاب مقدس كما يقول شكسبير .

 

القناعة ترسخت لدي الان بمعايشة هــذا الانهيارالوطني الكبير وقد كتبت في مضى من السنوات عن قناعاتي بان 7 / 7  مضت بنا الى المجهول ولم تتوقف بعد لانها بذرت اشواك وزرعت الغام لن ينجو منها احد على المدى القريب ..وما ثقافة الافساد والفساد والمجاهره بها ووضع البلاد باكملها في مهب الفساد  .. وكذا التمييز الاجتماعي في الحقوق والوظيفه العامه كحق لشرائح مجتمعيه دون اخرى وترسيخ الفوارق .. وتغذية الثارات القبليه واذكاء وشب نيرانها في الجنوب تحديدا بعد ان همدت لنصف قرن او اكثر الا بعض صور للاشواك التي بذرت والالغام التي زرعت .. ولن يكون بوسعي الان في هذه العجاله الحديث عن الالغام التي تم تفخيخ الجسم الوطني بها لان هذا يحتاج الى ايضاحات وشروح طويله

 

اجتياح الجنوب  موبقه تاريخيه  ارتكبت في حق الجنوب ارض وانسان .. ظل شركاء الاثم لسنوات يحتفلون بها بلا خجل من التاريخ .. الان تلاشت كمناسبه احتفاليه رسميه لكنها لاتزال اجنده مفتوحه لمواصلة نهب الجنوب والهيمنه عليه ..

 

دار الزمان دورته  وابدى شيء من تصاريفه العجيبه .. اعترف الاثمين باثمهم وجريمتهم فقال علي محسن امام عدسة التلفزيون ان ماجرى كان احتلال وقال علي عبدالله صالح انه سلوك استعماري .

 

7 7 ليست ذكريات اليمه عند كل جنوبي فقط انما هي ايضا جرح لم يندمل بعد ومأساه لاتزال تشغل حيز كبير في الذاكره الجمعيه للجنوب والذاكره هي (مستودع الاراده ) على رأي (الاستاذ هيكل ) لهــذا لاغرابة ان تتجسد الارادة الجنوبيه في هــذا الرفض الجنوبي

 

اقف هــذه المره عند مفارقه محزنه عجيبه لم اتطرق اليها من قبل وهي ان شــركاء عدوان 7 /7 على الجنوب وباتقان اغلقو دفاتر حسابات تخصهم في الشمال وفتحو دفاتر اخرى للحسابات في الجنوب وتعمدو عدم اغلاقها ولا تزال مفتوحه حتى اللحظة .

 

 ومفارقه اخــرى اختم بها هنا هي ان القذائف والرصاص والنيران التي اطلقت اثناء اجتياح الجنوب اطلقت بايدي جنوبيين تم وضعهم في ساحة الحرب كبيادق فقط .. بينماعمليات النهب والفيد والتصرف باملاك الدوله الجنوبيه بعد 7 / 7 تمت بايدي قادة الشمال ووضعت تحت تصرفهم .. هنا صوره تستحق التوقف امامها طويلا .. وما على من يعنيهم الامر من الجنوبيين الا ان يرونها عبرة ولا اتمنى لاحد ان يراها قدوه

*- علوي شملان