المفلحي وحديث الساعة...

2021-01-22 09:41

 

على هامش المقابلة الضافية والتي كانت ضمن - حديث الساعة- والتي ادارها الاعلامي الرائع خالد المفلحي ، عبر شبكة النت مع سعادة المستشار- عبد العزيز المفلحي-واسمحوا لي ان اشرحها لا ان انقلها  كنصوص.

 

تطرق المستشار المفلحي في شرح العناءآت التي يواجهها الشعب على كل مساحة الوطن

واوضح بكل صدق وثقة ان الحوثيين هم اشقاء واخوة وانه من المهم ان نصل الى حوار معهم لوقف هذه الحرب التي اوغلت في حياة الناس وشردتهم .

 

سمعت اليوم لغة واعية ومسؤولة وحريصة حيث اوضح وقال ، انني اتمنى من الحوثيين في عدم التشبث بالعصبيات والعرقيات فنحن جميعا اخوة ونحن سواءً تحت مظلة القانون .

 

كانت مضمن اجاباته، ان اي مفاوضات مع -الحوثيين- يجب  لا تبداء بفرض الشرط الصعب وهو - نزع السلاح الثقيل-  قبل التفاوض ، بل التفاوض اولاً وهذا سيبعث لديهم الثقة والطمأنينة وذلك في عدم نية الشرعية في التربص.

 

ضمن المقابلة اجاب على التعيينات الاخيرة التي صدرت من قبل الرئيس -عبد ربه منصور هادي - وقال ان تلك التعيينات لم يسبقها  فقط اعفاء -رئيس الوزراء السابق - بن دغر  من التحقيق معه ولكنها ليست مشكلة  .

 

عرج  المفلحي في اجاباته على اهمية التمعن في ما ينفع الشعوب هو تبادل المنافع وليس المدافع، وكانت ملاحظته الذكية  حيث ضرب  مثالاً .

 

وهو ان ايران تمتاز بزراعة أجود انواع -الفستق- فلماذا لا تسوقه لنا ، ونسوق لهم اجود انواع- اللوز- في العالم . والحقيقة ان منافع الناس اولى الالوليات في الحياة   .

 

وعن تجارب سابقة عاشها الجنوب فقد تذكر  بوجع وحسرة،  ان الجنوب كان قد مر بافضل تجاربه في الحكم ،وهي تجربة ناجحة وذلك  بأعلان حكومة الاتحاد الفيدالي ، واستغرب وقال الم يكن بامكان الوطن استلهام تجارب ناجحة كهذه!؟ .

 

تحدث عن اعلان امريكا بإدراج - انصار الله -كحركة ارهابية- وقال ان اطلاق الصواريخ على مطار عدن في وقت استقبال حكومة المناصفة، كان بهدف الاجهاز على كل اعضاء الحكومة وارباك المشهد الوطني من اعماقه. واضاف ولهذا فان هذا العمل لا يمكن تبريره وانه يندرج ضمن الاعمال الوحشية المزلزلة وهو يشكل ارهابا فاجعاً.

 

تطرق بذكاء ودهاء واجاب على شعارات الموت التي يرددها ويرفعها انصار الله ! فكان رده ان هذه الشعارات عادية وترفعها الكثير من المكونات في حالات الحرب .

 

تحدث المفلحي وبحسرة عن ضياع الوطن فرص السلام  وطوال كل هذه السنوات دون العودة الى التعقل واشار لماذا لا يفكر الحوثييون في اعلان حركتهم كحزب ويدعون الى توافقات وحكومة اتلافية تنقذ الوطن من هذا الحرب التي طحنت الشعب من صعدة حتى المهرة .

 

تطرق الى مشاريع الكهرباء من فاقد الغاز الذي يحرق عند استخراج النفط واوضح ان تلك النيران المتأججة المشتعلة في الهواء هي طاقة،  لكننا لا نستفيد منها بل انها تلوث الهواء وتشكل هذه المشاعل اليوم لقيماً لانتاج الكهرباء ولكننها نبددها في الاجواء .

 

تحدث بوجع والم عن ماضي ميناء عدن ومطار   عدن ومنطقتها الحرة وكيف تراجعت اوطاننا وهانت احوالنا

 

وعرج على كارثة الفساد المتعمقة والمستعصية! وكيف بدد الفساد اكثر من ٣٥٠ مليون دولار منحتها دول الخليج لدعم اصلاح شبكة الكهرباء، المتهالكة والتي بسببها تفقد الكهرباء ٥٠٪؜ من الطاقة المولدة فذهبت هذه المساعدات وتبددت . كان حديث الساعة . ساعة من الملهمات والموعظات والصدق

 

فاروق المفلحي