الدفاع عن الفساد .. جريمة و فساد

2018-08-20 11:28

 

الفساد في اليمن منظومة متكاملة قاعدتها صغار الموظفين وقمتها كبار المسئولين . ولتسهيل التفسير يمكن تقسيم الفساد الى ثلاثة اقسام هي :

فساد كبير : وهو فساد يرتكب على مستوى عالي من الحكومة من كبار المسئولين .

فساد صغير : وهو فساد يومي في الإدارات العامة عبر سوء استغلال السلطة مثلما يحصل لضرائب القات في عتق يوميا .

فساد سياسي : وهو التلاعب بالسياسات والقوانين والقواعد العلمية في تخصيص الموارد للمشاريع والاتفاق مع الشركات على عمولات خاصة مقابل ارساء العقود .

هذه هي المفاهيم العامة للفساد.. لكن في اليمن لها معايير اخرى لاتوجد في العالم ولا تأتي ضمن المفاهيم السابقة ! وهي مشاركة الفرد العادي في الفساد بعلم او بدون علم .

وهذه الحقيقة التي يجهلها او يتجاهلها الكثيرون هي انهم يعتقدون ان الفساد في شبوة هو تقاسم ضرائب القات بين مسئولي المحافظة فقط وأن لافساد غير ذلك !!

حتى أن بعض المطالبين بمحاربة الفساد واقعين في الفساد سوا علموا او لم يعلم بذلك !!

أخي المواطن :

هل تعلم أن الراتب الذي تستلمه اخر الشهر وانت لاتعمل ولا تدري اين باب الادارة التي انت موظف فيها هو فساد مالي ؟؟*

 

وهل تعلم أن اعطائك الرشوة لموظف من اجل توظيفك او احد اقاربك هو فساد ايضا ؟؟

 

وهل تعلم ان سكوتك عن الفساد او مشاركتك فيه هو ارفع درجات الفساد ؟

لكن حل كل هذا لن يأتي دفعة واحدة ومن الواجب محاربة فساد السلطة اولا ومنعها من سرقة الايرادات والموارد وبعدها يأتي محاربة فساد الفرد ومن لايعمل ليس من حقه الراتب لانه يحرم غيره مستحق للوظيفة.

 

ومع كل هذا نقرأ في مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدافع عن الفساد في شبوة بصورة فجة وقبيحة كتبت بأقلام كان المفروض ان تقف الى جانب الحق وتطالب بالقضاء على الفساد ولكنها بدلا من ذلك كتبت تصور المطالبين بمحاربة الفساد بأنهم مجموعة خارجة عن القانون وفاقدي مصالح وغيرها من الاوصاف البذيئة التي لاتليق بالكتاب ولا المواقع المنشورة فيها ولا القراء !

 

ومما يؤسف له ان تلك المنشورات كتبت بأقلام من كنا نحسبهم نزيهين ومحاربين الفساد في وقت من الاوقات !!؟

لكنهم فضلوا الوظيفة وما يمن به عليهم ارباب الفساد على الوطنية والوطن والشعب وحقوقه المنهوبة .

 

إن تصوير من خرجوا ضد الفساد بمجموعة قليلة حددت بالارقام !!؟ يعتبر دفاع عن الفساد ومشاركة فية.. "لأن المدافع عن الباطل هو الباطل رأسه"

 

العدد لايهم في مطلب وطني شعبي غير سياسي مثل مكافحة الفساد. بامكان شخص واحد او شخصين يرفعون لافتات منددة بالفساد امام بوابة اي دائرة حكومية . وبإمكانهم تقديم شكوى لدى النيابة العامة ضد اي مسئول واتهامه بالفساد وتقديم مالديهم من وثائق ضده , والمحكمة هي التي تفصل في القضية تدينه او تبرئه.

دائما المطالبات الحقوقية تبدأ باشخاص وتنتهي بخروج كل الشعب من اجل تحقيق تلك المطالب .

ولـكــــن !!!!

لماذا هذا الصراخ يا أيها الكتاب المدافعون عن الفساد والمفسدين ؟؟

هل وصل حمار الشيخ الى الجسر ؟؟*

 

الغريب ان هؤلاء في منشوراتهم الدفاعية وصلوا الى اتهام علني للنيابة العامة بإتهامها باستلام بلاغات ووثائق ضد الفساد في الشارع !!!!؟؟؟؟؟

هل في قاموس الفساد وأدبياته منع استلام بلاغ اوشكوى في الشارع ؟؟

أجل أين يريدون رئيس النيابة يستلم البلاغ ضد الفساد ؟؟؟ في المسجد يعني ؟؟؟

جهاز النيابة جهاز مستقل وهو جزء من القضاء ويمثل الشعب ومسئول امامه ومن حقه يستلم اي شكوى او بلاغ شعبي في مكتبه او في الشارع او اي مكان يتواجد فيه المطالبين بمحاربة الفساد وتقديمه مع الوثائق للمحكمة المهم ان يكون الجهاز نظيفا ولا يطاله الفساد او التحزب .

 

ولأن الفساد عم جميع مسئولي شبوة كبيرهم وصغيرهم فلابد من الايعاز للبعض للدفاع عنهم بكل الوسائل حتى بإتهام النيابة !

 

ولأن الوقفة اوجعتهم ونكأت اليد الجرح النازف من ايرادات المحافظة المسروقة ثارت ثائرتهم وافرغوا مافي بطونهم ولم يستثنوا احدا حتى النيابة العامة التي من صميم عملها استلام البلاغات والشكاوي وتقديمها للمحاكم.

 

المطالبة بمحاربة الفساد يا سادة ياكرام ياكتاب يا محترمون هي مطلب شعبي وليس حزبي وستطال كل الفاسدين اشخاص وادارات مسئولين وافراد اليوم او غدا .

ولو كنتم حريصين على شبوة ومواردها لوقفتوا مع المطالبين بمحاربة الفساد ومن كان نزيها وغير فاسد ممن تدافعون عنهم لاخوف عليه .

 

وفي الختام / فإن المطالبة بمحاربة الفساد في شبوة ستستمر شاء من شاء وأبى من أبى وهذه المطالبة جزء من مطلب عام بمحاربة الفساد في كل مناحي الحياة من قمة السلطة الى القاعدة على الجميع الوقوف مع هذ المطلب بعيدا عن المناكفات السياسية والحزبية والامتناع عن رفع اي شعار غير الشعارات المطالبة بمحاربة الفساد والفاسدين .